كشفت وزارة التربية الوطنية، أمس، انطلاق عملية تزويد المدارس المعنية باللوحات الرقمية بداية من 16 أوت الداخل وإلى غاية التاسع من شهر سبتمبر المقبل، و شددت على ضرورة بيع الكتاب المدرسي في المؤسسات التعليمية و فتح معارض لبيعه في المناطق القريبة التي يسهل على الأولياء التنقل إليها، كما وضعت تاريخ 31 ديسمبر من السنة الجارية موعدا لتغطية جميع المدارس بالمطاعم المدرسية.
و أفاد بيان لوزارة التربية أمس أن الوزير، عبد الحكيم بلعابد، ترأس الخميس الماضي ندوة وطنية حضرها عدد من مديري التربية والأمناء العامون، ورؤساء المصالح لمديريات التربية، وإطارات من الإدارة المركزية وقد جرت عبر تقنية التحاضر المرئي عن بعد، وخصصت  لمتابعة التنفيذ الميداني لمخرجات أشغال الندوة الوطنية المنعقدة يومي 12 و 14 جويلية الجاري بالعاصمة تحضيرا للدخول المدرسي المقبل.
 وقد شدد بلعابد خلال هذه الندوة على ضرورة أن يسهر مديرو التربية على جاهزية المدارس المعنية باللوحات الرقمية وتوفرها على جميع المعايير المحددة سابقا وأن تنسق كل مديرية تربية مع ملحقة مركز التموين بالتجهيزات والوسائل التعليمية وصيانتها التابعة لها لضبط تواريخ تجهيز هذه المدارس والتي ستنطلق من 16 أوت إلى غاية 9 سبتمبر 2022.
وفي نفس الإطار وجه الوزير تعليمات صارمة بالسهر على تنظيم عملية بيع الكتاب المدرسي بالمؤسسات التعليمية والتقيد بالمنشور 1313 المؤرخ في 21 جويلية 2022 والمتضمن الإجراءات الترتيبية المتعلقة بتسيير عملية بيع الكتاب المدرسي، و أوصى في هذا السياق أيضا  بضرورة فتح معارض لبيع الكتاب المدرسي في المناطق القريبة التي يسهل على الأولياء التنقل إليها.
 وأمر بتكثيف التنسيق مع الجماعات المحلية من أجل تجهيز قاعات الدراسة بالمدارس الابتدائية بالرفوف التي ستخصص للكتاب المزدوج.
وفيما تعلق بالمطاعم المدرسية ذكّر الوزير بوجوب تغطية المدارس بالمطاعم عند الدخول المدرسي المقبل بنسبة 90 من المائة على أن تصل إلى نسبة 100 من المائة في 31 ديسمبر 2022، وأمر مديري التربية بتحيين وضعية المطاعم المدرسية وفق الجدول المرسل إليهم من الوزارة في أجل لا يتعدى 48 ساعة وكذلك الأمر بالنسبة للنقل المدرسي.
ودائما في إطار التحضير للدخول المدرسي المقبل أوصى عبد الحكيم بلعابد مديري التربية بتخصيص قاعات للرياضة في المدارس التي لا تتوفر على فضاءات مهيأة لذلك، والبحث في كل السبل التي تمكن التلاميذ في مرحلة التعليم الابتدائي من الاستفادة من التربية البدنية والرياضية.
وبخصوص التعيين في المناصب العليا على مستوى مديريات التربية شدد الوزير على وجوب تغطية المناصب الشاغرة باقتراح رؤساء المصالح ورؤساء المكاتب ممن تتوفر فيهم الشروط بما في ذلك في الولايات الجديدة وهذا قبل تاريخ 5 أوت الداخل.
 وقبل هذا وعند بداية الاجتماع شدد وزير التربية الوطنية على ضرورة ضمان المداومة الفعلية على مستوى مديريات التربية بالشكل الذي يضمن استمرارية التحضير الجيد للدخول المدرسي 2022 - 2023 وتجسيد مخرجات الندوة الوطنية في الآجال المحددة لكل عملية، وهو ما يستلزم الصرامة والانضباط، والتحلي بروح المسؤولية من طرف الجميع لتجسيد التزام الوزارة بتوفير كامل الظروف المواتية لتمدرس التلاميذ قبل التحاقهم بالمدارس.
إلياس -ب

الرجوع إلى الأعلى