* إيـلاء الأهمية القصوى لولايـات خنشلة و تيسمسيلت و الجلفة و تندوف في مجــال التنمية
 أكد رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، على ضرورة تقوية اللحمة الوطنية لكونها في صلب أولوياته من خلال استراتيجية مبنية على التوازن التنموي تستدرك النقص المسجل سابقا في بعض المناطق على حساب أخرى. كما أكد عزم الدولة على مواصلة الفعل التنموي وتطويره كونه صلب اهتماماتها لما له من أثر إيجابي مباشر على حياة المواطنين و لن تدّخر أي جهد لتحقيق هذا المبتغى الأساسي.

نافش اجتماع الوزراء المنعقد، أمس، برئاسة رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، ملف البرامج التكميلية للتنمية التي استفادت منها  بولايات خنشلة، تيسمسيلت، الجلفة وتندوف، بقرار من الرئيس تبون، بعدما حرمت من تلك البرامج لسنوات عديدة، بغية تدارك التأخر في مجال التنمية التي تعرفها تلك الولايات، وبعث الحركية التنموية بها.
وبهذا الخصوص، أكد السيد رئيس الجمهورية على ضرورة تقوية اللحمة الوطنية لكونها في صلب أولوياته من خلال استراتيجية مبنية على التوازن التنموي تستدرك النقص المسجل سابقا في بعض المناطق على حساب أخرى. وأكّد السيد الرئيس عزم الدولة على مواصلة الفعل التنموي وتطويره كونه صلب اهتماماتها لما له من أثر إيجابي مباشر على حياة المواطنين و لن تدّخر أي جهد لتحقيق هذا المبتغى الأساسي.
كما أمر السيد رئيس الجمهورية بإيلاء الأهمية القصوى لاستكمال البرامج التنموية لهذه الولايات التي حُرمت منها لعقود طويلة في مراحل سابقة مرت بها البلاد. شدد رئيس الجمهورية بخصوص ولاية الجلفة على الاهتمام بالتهيئة الحضرية، وتكييف عاصمة الولاية مع التوسع العمراني ذي الطابع العصري، وثمن رئيس الجمهورية، مجهودات وزارة الصحة في تجهيز الهياكل الصحية لولاية تندوف، كما التزم به في زيارته الأخيرة للولاية، مما سيسمح بتوفير وتقديم أفضل الخدمات الصحية للمواطن. وأمر السيد الرئيس برفع حصة ولاية تيسمسيلت من السكن الريفي من 3000 وحدة سكنية إلى 15000 وحدة.
وحول مدى تنفيذ برنامج إيصال الكهرباء للمستثمرات الفلاحية والمناطق الصناعية ومناطق النشاط:
كما ثمّن السيد رئيس الجمهورية المجهودات التي بذلتها ولا تزال تبذلها شركة سونلغاز لتحقيق التكامل التنموي وتجاوزها للعراقيل التي كانت تؤرق حياة المواطنين.
وكلّف رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، وزير الطاقة بنقل تهانيه وتشكراته الشخصية وكذا تقدير مجلس الوزراء للعمال والمسيّرين وإطارات شركة سونلغاز التي تسير على خُطى شركة سوناطراك في توفير الاستثمار والخدمات، تقوية للاقتصاد الوطني. وشدّد السيد رئيس الجمهورية على ضرورة التقدم أكثر في إيصال الكهرباء إلى المناطق الصناعية ومناطق النشاط، موضحا أنها تُعتبر من البنى التحتية الداعمة للاقتصاد الوطني ومحركة للتنمية التي تضمن الأمن الغذائي والصناعي الوطني.   
ع سمير

الرئيس يأمر بإيلاء الإحصاء العام في قطاع الفلاحة كل الاهتمام
    مجلس الوزراء يوافق على صفقة مع «هواوي» لإنشاء قاعدة بيانات
 وافق مجلس الوزراء، أمس، على صفقة بالتفاوض المباشر بين المحافَظة السامية للرقمنة وشركة هواوي الصينية لطابعها الاستعجالي وذلك لإنجاز مركز بيانات وطني، من جانب آخر، وجّه السيد الرئيس، الحكومة بإيلاء كل الأهمية للإحصاء العام في قطاع الفلاحة، كونه آلية أساسية لمعرفة القدرات الوطنية وتحديد الاحتياجات لاتخاذ القرارات الصحيحة
ترأس رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، أمس، اجتماعا لمجلس الوزراء تناول عروضا تتعلق بمتابعة مدى تنفيذ البرامج التكميلية للتنمية بولايات خنشلة، تيسمسيلت، الجلفة وتندوف، التقرير المرحلي الخاص بالإحصاء العام للفلاحة، وبرنامج إيصال الكهرباء للمستثمرات الفلاحية والمناطق الصناعية ومناطق النشاط، بالإضافة إلى وضعية التحضيرات للألعاب الأولمبية 2024.
عقب افتتاح اجتماع مجلس الوزراء من قبل السيد رئيس الجمهورية ثم الاستماع إلى جدول الأعمال وعرض السيد الوزير الأول لنشاط الحكومة خلال الأسبوعين الأخيرين، أسدى السيد الرئيس الأوامر والتوجيهات في عديد الملفات المطروحة للدراسة، وبخصوص التقرير المرحلي المتعلق بمدى تقدم عملية الرقمنة، وعقب عرض المحافِظة السامية للرقمنة تقريرها الدوري والذي سجّل تقدما ملموسا بخصوص نسب الربط بين مختلف الهيئات والإدارات العمومية، مع الشروع في إنجاز مركز بيانات وطني، وافق مجلس الوزراء على صفقة بالتفاوض المباشر بين المحافَظة السامية للرقمنة وشركة هواوي الصينية لطابعها الاستعجالي.
وكان مجلس الوزراء المنعقد في نوفمبر الماضي، قد وافق على مشروع إنشاء قاعدة لتخزين وحماية البيانات الإلكترونية (Data center)، من قبل شركة هواوي الصينية. حيث ثمّن السيد رئيس الجمهورية وضوح الرؤية الخاصة بالتوجّه الرقمي للجزائر، ضمن عرض السيدة الوزيرة المُحافظة السامية للرقمنة.
وبهذا الخصوص، وافق مجلس الوزراء على مشروع إنشاء قاعدة لتخزين وحماية المعطيات الإلكترونية (Data center)، من قبل شركة هواوي الصينية. وذكّر السيد الرئيس بأنّ الهدف الأساسي من مشروع الرقمنة الضخم هو القضاء على البيروقراطية، التي تعطّل المشاريع، واعتماد الشفافية في تسيير الشأن العام، وتحديد دقيق لاحتياجات البلاد في كل القطاعات
وبخصوص التقرير المرحلي الخاص بالإحصاء العام للفلاحة، وجّه السيد الرئيس، الحكومة بإيلاء كل الأهمية للإحصاء العام في قطاع الفلاحة، كونه آلية أساسية لمعرفة القدرات الوطنية وتحديد الاحتياجات لاتخاذ القرارات الصحيحة المستندة على المعطيات العلمية الدقيقة.
للإشارة فقد كلف رئيس الجمهورية السيد وزير التجارة وترقية الصادرات، في ختام مجلس الوزراء، بنقل تشكراته إلى ممثلي التجار وكل الشركاء والفاعلين والمتعاملين الاقتصاديين على جهودهم والتزاماتهم في تحقيق استقرار السوق.
  ع سمير

الرئيس يثمن الآداء المشرف للبعثة الدبلوماسية بالأمم المتحدة
ثمن رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون، أمس،  الأداء المُشرّف للبعثة الدبلوماسية الجزائرية وعلى رأسها المندوب الدائم للجزائر لدى الأمم المتحدة، السفير عمار بن جامع، وذلك في أعقاب عرض شامل قدمه وزير الخارجية أحمد عطاف في مجلس الوزراء  حول المستجدات الدولية لاسيما التطورات الحاصلة في القضية الفلسطينية على مستوى مجلس الأمن الدولي والجمعية العامة للأمم المتحدة. وكانت البعثة الجزائرية قد خاضت بتوجيه من رئيس الجمهورية معركة حقيقية من أجل وقف العدوان المستمر على الشعب الفلسطيني، حيث تبنت قرارا في مجلس الأمن نال الإجماع واعترضت عليه الولايات المتحدة، كما سعت إلى حشد التأييد الدولي لوقف الحرب الهمجية على مستوى الجمعية العامة للأمم المتحدة.
وقد حركت تدخلات الجزائر الضمير، لا سيما خطاب ممثل الجزائر في أعقاب التصويت على مشروع القرار الذي اعترضت عليه الولايات المتحدة، حيث تداولت وسائل الإعلام  على نطاق واسع الكلمة المؤثرة التي قال فيها إننا سندفن شهداءنا ثم نعود لنطرق مجددا باب مجلس الأمن. وقد  نجحت الجزائر في إحراج أنصار الكيان الغاصب في المنتظم الأممي، وأبانت عن مواقف سيادية لا تقبل التنازل والمساومة، حيث صوتت نهاية الأسبوع إلى جانب الصين وروسيا على مشروع قرار أمريكي، أكدت أنه لم يكن في مستوى التوقعات على اعتبار انه يمنح غطاء للآلة الصهيونية لمواصلة إبادة الفلسطينيين.
وكان الرئيس تبون جعل من القضية الفلسطينية هما دائما للدبلوماسية الجزائرية، الى درجة أنه اعتبر القضية الفلسطينية شأنا جزائريا في إحدى تصريحاته الصحفية.

الرئيس تبون يطمئن بخصوص التحضيرات للألعاب الأولمبية 2024
الدولة على استعداد تام لتوفر كل الإمكانيات للنخبة الوطنية
طمأن رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، أمس، النخبة الوطنية في كل الاختصاصات أن الدولة على استعداد تام لتوفر كل الإمكانيات للمشاركة في الألعاب الأولمبية2024، بما فيها التكفل بالتربصات خارج الوطن، حسب ما أفاد به بيان لمجلس الوزراء.
و أكد ذات المصدر، أنه خلال ترؤسه لاجتماع مجلس الوزراء، أمس، و حول وضعية التحضيرات للألعاب الأولمبية2024، حرص السيد رئيس الجمهورية، على طمأنة النخبة الوطنية في كل الاختصاصات أن الدولة هي على استعداد تام لتوفر كل الإمكانيات كما سبق لها أن وضعتها بين يدي النخبة الوطنية للمشاركة في الألعاب الأولمبية2024، بما فيها التكفل بالتربصات خارج الوطن.
كما أكد السيد رئيس الجمهورية، يضيف بيان مجلس الوزراء، أن "التكفل بنخبتنا الوطنية لا يُفرق بين النخبة المشاركة في الألعاب الأولمبية والبارالمبية، التي يقع على عاتقها رفع الراية الوطنية في المحافل الرياضية الدولية".
ع.م

الرجوع إلى الأعلى