أعلن أمس وزير التربية الوطنية عبد الحكيم بلعابد ، أمس،عن موعد تسليم الاستدعاءات للتلاميذ المقبلين على إجراء امتحانات التعليم المتوسط والبكالوريا دورة جوان 2024 والتي سيتم الشروع في سحبها في الفترة الممتدة بين الأحد 05 ماي بالنسبة لتلاميذ التعليم المتوسط والخميس 09 ماي لمترشحي امتحانات البكالوريا المقررة يوم 09 جوان.
وقال الوزير في ندوة صحفية نشطها خلال زيارة العمل التي قادته إلى المسيلة، إن التلاميذ المتمدرسين بإمكانهم سحب استدعاءاتهم عبر موقع ديوان الامتحانات والمسابقات لوزارة التربية أو فضاء الأولياء وعبر المؤسسات التعليمية إن رغبوا في ذلك، مع إمكانية سحب هذه الاستدعاءات إلى غاية يوم الامتحانات وحتى بالنسبة لبعض الحالات التي يمكن أن تضيع الاستدعاء فهم باستطاعتهم أيضا الحصول على استدعاءاتهم مجددا متى أرادوا ذلك.
وأبدى وزير التربية حالة من التفاؤل بخصوص امتحانات هذه السنة كما كان عليه الحال العام المنصرم بفضل ما أنجز من قبل القوى العاملة في القطاع والتي أثنى عليها كثيرا وعلى حسها الوطني وبالمستوى الأخلاقي الذي أبانت عنه، من خلال القيام بتنفيذ البرامج في وقتها المحدد ، حيث اعتبر السنة الدراسية كاملة ومكتملة ومستقرة ومرت دون تسجيل أي اضطرابات وهو ما مكن من تنفيذ البرامج في موعدها، الأمر الذي يعين التلاميذ على اجتياز الامتحانات في ظروف مريحة، كما قال.
واشار الوزير  إلى أن كل الإجرءات بالنسبة لامتحانات شهادة البكالوريا سيتم الحفاظ عليها، ومنها الاحتفاظ بإضافة 30 دقيقة في كل شعبة ومادة حتى يحسن الممتحن اختيار الموضوع الذي يتناوله على اعتبار أن هناك موضوعين اختياريان في كل شعبة.
وفي رده عن سؤال حول مسألة الاكتظاظ في القطاع، أوضح أن هذه الظاهرة في طريقها إلى الزوال بفضل جملة من الإجراءات التربوية والتنظيمية حيث أن القول بأن القضاء على الاكتظاظ في الأقسام خاصة في الطور المتوسط يتم عن طريق تجسيد مشاريع منشآت تربوية غير صائب وهذا على اعتبار أن المؤشرات محليا ووطنيا تشير إلى معدلات مقبولة في الطورين الابتدائي والثانوي بمعدل 33 تلميذ في القسم وب 40 تلميذ في المتوسط.
وهنا أردف عضو الحكومة بأن الاجراءت المتخذة ومن بينها رقمنة القطاع لاسيما التسجيلات في الطور الابتدائي وتنظيم عملية منح الرخص الاستثنائية للتلاميذ الذين لم يبلغوا سن التمدرس السنة الماضية سيكون لها الأثر الايجابي خلال السنوات المقبلة مؤكدا أن الاكتظاظ في هذه الحالة يسير إلى التقلص تدريجيا. وهذا فضلا عن المشاريع الجاري انجازها والتي سيتم استلامها هذه الصائفة وتفتح أبوابها أمام التلاميذ عبر الوطن وهذا باستلام 657 منشاة تربوية منها 381 ابتدائية و 197 متوسطة و 197 ثانوية أما في ولاية المسيلة فيرتقب حسبه استلام 07 ابتدائيات و 07 متوسطات و 03 ثانويات خلال الدخول الدراسي
المقبل.                                       فارس قريشي  

الرجوع إلى الأعلى