كشف وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، السيد فيصل بن طالب، يوم أمس أن الصّندوق الوطني للعطل المدفوعة الأجر والبطالة الناجمة عن سوء الأحوال الجوية لقطاعات البناء والأشغال العمومية والرّي، '' كاكوبات''، التابع لقطاعه، سجل تعويض أزيد من 28 ألف عامل، وتوقف 1714 ورشة عمل بسبب ارتفاع درجات الحرارة منذ 2016.
وفي كلمة ألقاها خلال ندوة نظمها قطاعه احتفاء باليوم العالمي للسلامة والصحة المهنيتين، بمقر الوزارة، والذي اختارت له منظمة العمل الدولية هذه السنة شعار "مع تغير المناخ، اضمن عملا آمنا وصحيا منذ الآن"، كشف بن طالب بأن مصالح مفتشية العمل قامت خلال الثلاثي الأول من السنة الجارية بأكثر من 16 ألف زيارة مست مليون و400 ألف عامل، مع تحرير أكثر من 11 ألف مخالفة.
وأشار في ذات الصدد إلى أنه تم خلال السنة الماضية 2023، القيام بـ 241 ألف زيارة مراقبة وتفتيش إلى مختلف ورشات العمل وأماكن العمل، مست أزيد من 4 ملايين عامل، ونتج عنها تحرير أكثر من 38 ألف محضر مخالفة.
وبعد أن أشار إلى أن هيئات الوقاية من الأخطار المهنية داخل المؤسسة تلعب دورا هاما في حماية العمال من حوادث العمل والأمراض المهنية من خلال تكثيف الرقابة على تطبيق قواعد الوقاية الصحية والأمن من جهة والاستشارات التي تقدمها للهيئة المستخدمة في هذا المجال من جهة أخرى، أشار وزير العمل، أنه خلال الثلاثي الأول من سنة 2024، قامت المفتشية بـ 61 ألف و 499 زيارة مراقبة وتفتيش  مست مليون و 462 ألف و  969 عاملا، ناهيك عن تحرير 11 ألفا و 234 محضر مخالفة،  وتأسيس 131 لجنة متساوية الأعضاء جديدة للوقاية الصحية والأمن، و 04 مصالح للوقاية الصحية والأمن على مستوى المؤسسة، بالإضافة إلى تنصيب 25 مندوبا للوقاية الصحية والأمن.
وفيما يخص  الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء، أشار السيد بن طالب إلى أن الصندوق قام خلال سنة 2023، بـ 5235 زيارة ميدانية مست  4147 مؤسسة، تم على إثرها إعداد 23 ألف و 356 توصية في مجال الوقاية من الأخطار المهنية، أما خلال الثلاثي الأول من سنة 2024، تم انجاز 710 زيارة ميدانية مست 550 مؤسسة، مع تحرير 4788 توصية.
وأضاف المسؤول الأول عن القطاع، أن هيئة الوقاية من الأخطار المهنية في نشاطات البناء والأشغال العمومية والري سجلت خلال  سنة الماضية، 37 ألف و 116 زيارة لمختلف ورشات العمل  والتشغيل، نتج عنها  تحرير 74 ألف و 441 توصية لفائدة المؤسسات المعنية، مع  إبداء الرأي حول 140 مخطط للوقاية والأمن، فيما بلغ عدد الزيارات خلال الثلاثي الأول من السنة الجارية، أكثر من 9900 زيارة لأماكن العمل، مع تحرير 16 ألف و 395 توصية في مجال الصحة والسلامة المهنيتين، وإبداء الرأي حول 52 مخطط .
من جانبه أكد وزير الصحة، عبد الحق سايحي، في تدخله خلال ذات اللقاء أن مسألة الأمن والصحة في العمل، تفرض التنسيق بين مختلف القطاعات وأرباب العمل لتحسين بيئة العمل، مشيرا على أن قطاعه يعمل على إعداد خارطة للأخطار المهنية لتحديد الإجراءات الوقاية ذات الأولوية.
كما كشفت وزيرة البيئة والطاقات المتجددة، السيدة فازية دحلب، بذات المناسبة أن دائرتها الوزارية، تعمل حليا على إعداد وتطوير استراتيجية وطنية لمكافحة التغيرات المناخية، مبرزة أهمية اتخاذ خطوات ملموسة لحماية سلامة وصحة العمال في عالم يواجه تغير المناخ الذي يتطلب تعاونا وثيقا بين جميع قطاعات الدولة.
أما  مدير الوكالة الوطنية للأمن الصحي، البروفيسور كمال صنهاجي، فأكد على أهمية الوقاية من الحوادث والأمراض في الوسط المهني.
عبد الحكيم أسابع

الرجوع إلى الأعلى