تلتقي اليوم وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط بمسؤولي سبع نقابات مستقلة، كلا على حدة، من أجل البحث عن الحلول المناسبة لمطالبها المشتركة وثنيها بالتالي عن الدخول في الإضراب الذي كانت تعتزم الشروع فيه ‹› بشكل موحد ‹›، ابتداء من يوم الإثنين الموافق للتاسع مارس، على أن تختتم الوزيرة جلسات الحوار الجديدة مع شركائها الاجتماعيين غدا الأحد بعقد لقاء مع نقابة ‹› كنابيست›› ،على أمل للتوصل إلى اتفاق من شأنه أن يضع حد للإضراب المفتوح الذي تشنه هذه النقابة منذ السادس عشر من شهر فيفري الماضي.
وقد أعربت النقابات السبع المنضوية تحت لواء ‹› تكتل نقابات التربية ‹› عن أملها أن تأتي السيدة بن غبريط إلى الاجتماع المقرر أن ينطلق في الصبيحة، بأيد مليئة تحمل حلولا وتعهدات بالاستجابة لكل المطالب المرفوعة إليها من أجل إنهاء الوضعية الحالية المتأزمة، التي لا تخدم أحد، سيما وأن التلاميذ على موعد مع امتحانات الفصل الثاني.
وفي هذا الصدد عبّر مسعود عمراوي، الأمين الوطني المكلف بالإعلام والاتصال في الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين ‹› إنباف ‹› للنصر عن أمله في أن يتسم اللقاء الذي سيجمع تنظيمه النقابي بالجدية المطلوبة وقال ‹› نطالب وزيرة التربية أن تحضر إلى جلسة العمل التي ستلتقينا فيها، بأياد مليئة وليست فارغة ‹›، مشيرا إلى أن ‹› إنباف ‹› ستلتزم خلال هذه الجلسة بالدفاع عن المطالب المشتركة التي تم رفعها بشكل مشترك في إطار تكتل نقابات التربية، كما أشار إلى أن نقابات التكتل مستعدة لاتخاذ قرار بتجميد إضراب الثلاثة أيام المتجددة المقرر أيام 9 و10 و11 من مارس الجاري في حال ما إذا أسفر اللقاء مع الوزيرة عن نتائج إيجابية باعتبار أن النقابات – كما جاء على لسانه – لا تسعى للدخول في إضراب من اجل الإضراب››.
وبدوره أكد مزيان مريان المنسق الوطني للنقابة الوطنية لأساتذة التعليم الثانوي والتقني ‹› سنابيست ‹› عزم نقابته عن الدفاع عن المطالب المشتركة للتكتل إلى جانب الدفاع عن مطالب أخرى تتعلق بأساتذة التعليم الثانوي، وذكر للنصر بأن النقابات العضوة في التكتل ستلتقي في آخر نهار اليوم لتقييم جلسات الحوار التي تم عقدها بشكل منفرد وتقرير مصير الإضراب على ضوء ذلك.
وفي ذات السياق أعرب عبد الكريم بوجناح الأمين العام للنقابة الوطنية لعمال التربية عن أمله في أن يتوصل لقاء ‹› الفرصة الأخيرة ‹› بين الوزارة والنقابات إلى الحلول التي تجنب القطاع ‹› حالة التعفن ‹›، وقال للنصر ‹› نحن كنقابات وكأولياء أيضا شديدو الحرص على مصلحة أبنائنا التلاميذ، لذلك نأمل أن تأتي الوزيرة إلى لقاء اليوم والحلول بيديها وليس بمجرد وعود ... لقد سئما من الإضرابات التي لم نجد سبيلا غيرها لافتكاك مطالبنا وهاهي الكرة في مرمى الوزارة››.
وبدا بوجناح أكثر تفاؤلا وأكثر ثقة من ذي قبل في أن تأتي بن غبريط وأقرب مستشاريها إلى جلسة هذا السبت لتقديم الحلول المناسبة لتجنيب القطاع السير نحو التعفن.
وكان مدير التقويم والاستشراف في وزارة التربية الوطنية المكلف بالنقابات، محمد شايب دراع قد أبدى في تصريح سابق للنصر تفاؤله بإمكانية التوصل إلى حل يرضي الجميع في جلسة اليوم السبت وقال ‹› يجب علينا جميعا من إدارة وأساتذة التحلي بقدر كبير من المسؤولية  والالتزام من أجل التوصل إلى حل ينهي الوضع القائم الذي لا يخدم مصلحة أحد››.
ومعلوم أن جلسات الحوار الجديدة ستختتم بلقاء يعقد غدا بين الوزارة ونقابة المجلس الوطني المستقل لمستخدمي التدريس للقطاع الثلاثي الأطوار للتربية الوطنية ‹› كنابيست ‹› وهو اللقاء الذي طالب مسعود بوديبة الأمين الوطني المكلف بالإعلام والاتصال بدوره أن يتسم بالجدية، وقال للنصر ‹› ننتظر أن يسفر الاجتماع الجديد مع الوزارة عن نتائج إيجابية تسمح لنا باستدعاء المجلس الوطني للانعقاد من أجل اتخاذ قرار بوقف الإضراب››.
تجدر الإشارة إلى أن أغلب نقابات التربية قد قاطعت اللقاءات المحلية مع مديري التربية عبر الوطن، بسبب نص التعليمة التي أرسلتها بن غبريط إلى مديري التربية، و التي تدعوهم فيها إلى عقد لقاءات ‹› شكلية ‹› مع النقابات.
وبحسب فرحات شابخ الأمين العام للاتحادية الوطنية لعمال التربية، فإن تنظيمه النقابي هو الوحيد الذي شارك في كل اللقاءات على مستوى مديريات التربية الـ 50، مشيرا إلى أن ذات اللقاء كان تنظيميا محضا ،إذ خصص لضبط رزنامة دورية من أجل دراسة المشاكل المطروحة محليا ،وقال للنصر ‹› كان على الوزارة أن تنتبه إلى كلمة "شكليا" التي أغضبت النقابات لتعويضها بكلمة ‹› تنظيميا ‹› التي كانت المقصودة في تعليمتها.
ع.أسابع

الرجوع إلى الأعلى