مواضيع احتياطية بديلة في حال تكرار التسريب
تنطلق اليوم الأحد، عبر كل الوطن الامتحانات الجزئية الأولى من نوعها للبكالوريا، التي قررت الحكومة تنظيمها بسبب التسريبات التي طالت مواضيع بعض المواد خلال الامتحانات العادية لدورة 2016 التي جرت في الفترة الممتدة بين 29 ماي الماضي و الـ 2 من شهر جوان الجاري.
وأوضحت وزارة التربية الوطنية بأن هذه الامتحانات تجري اليوم بمشاركة 555 ألف و177 تلميذ من بين العدد الإجمالي الذي كان قد شارك الدورة العادية الأخيرة، والمقدر بـ 818 ألف و 518 مترشح ، مشيرة إلى أن المترشحين المعنيين يتوزعون في هذه الدورة عبر 2072 مركز امتحان، أي ما يعادل 81 بالمائة من عدد المراكز التي سخرت خلال الدورة السابقة، فيما يبلغ عدد المراكز المخصصة للتجميع 18 و عدد مراكز التصحيح 70، مركزا.
وأكدت الوزارة أن كل الإجراءات التنظيمية لضمان السير الحسن للامتحان الجزئي للبكالوريا تم توفيرها بفضل تظافر جهودها (الوزارة ) مع القطاعات المعنية الأخرى ممثلة – كما ذكرت - في الأمن الوطني والدرك الوطني والحماية المدنية والصحة، مشيرة إلى أن من بين أهم الإجراءات التي وصفتها بالصارمة التي تم اتخاذها، ‹›منع المترشحين من إدخال الأجهزة والوسائل الإلكترونية من هواتف نقالة وأجهزة الكمبيوتر المحمولة وكل الأجهزة المزودة بالانترنت على غرار اللوحات الإلكترونية››.
وبخصوص التهديدات التي نشرها بعض النشطاء عبر صفحات التواصل الاجتماعي بإعادة تسريب مواضيع البكالوريا خلال هذه الدورة أكد المستشار الإعلامي  للوزارة لمين شرفاوي متحدثا للنصر أن الوزارة اتخذت أقصى الاحتياطات لضمان بكالوريا عادية بمعدل تسريب ‹›صفر›› بالمائة،  مشيرا  أنه تم تجنيد إطار من وزارة التربية الوطنية، لمرافقة مواضيع البكالوريا في كل مكان تكون موجودة فيه لا يفارقها، ويبقى ملازما لها إلى غاية وصولها إلى التلاميذ، كما يرافقه ممثلون عن مديريات التربية على مستوى كل التراب الوطني الأسئلة إلى غاية المراكز، أين سيتم توزيع المواضيع قبيل وقت قليل من انطلاق الاختبار.
لكن الوزارة – يضيف – شرفاوي، وضعت في حسبانها كل الاحتمالات وقررت وضع الترتيبات والتدابير اللازمة تحسبا، لأي طارئ وأعدت مواضيع احتياطية في حال تكرار التسريب من أجل تسليمها في الوقت المناسب بدل المواضيع المحتمل تسريبها.
إشراك ست نقابات وتنظيمين لأولياء التلاميذ
ومن بين الإجراءات الجديدة التي اتخذتها وزارة التربية الوطنية لضمان السير الحسن للامتحانات إشراك ست نقابات وتنظيمين لأولياء التلاميذ، حيث سيتم تعيين في كل مركز من مراكز الإجراء – حسب الاتفاق الذي جرى بين الوزارة وشركائها الاجتماعيين – ممثل إلى ممثلين عن ثمانية تنظيمات وتتمثل في 6 نقابات وهي  الاتحادية الوطنية لعمال التربية المنضوية تحت لواء الإتحاد العام للعمال الجزائريين والاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين " إنباف " والنقابة الوطنية لأساتذة التعليم الثانوي والتقني " سنابيست " والنقابة الجزائرية المستقلة لعمال التربية والتكوين "ساتاف " والاتحادية الوطنية لعمال التربية التابعة للنقابة الوطنية لمستخدمي الإدارة العمومية ‹› سناباب ‹› والنقابة المستقلة لأساتذة التعليم الابتدائي ‹› سنابيب ‹› ونقابة مجلس أساتذة الثانويات الجزائرية ‹› كلا ‹› فضلا عن النقابة الوطنية للأسلاك المشتركة والعمال المهنيين  وكذا الجمعية الوطنية لأولياء التلاميذ والفدرالية الوطنية لأولياء التلاميذ. وقد تم منح لهذه التنظيمات خلال مرافقتها للتلاميذ في مراكز الإجراء " التبليغ عن أي تجاوز أو أي خلل يمكن أن يحدث طلبا للتدخل من طرف الوصاية لأجل اتخاذ الإجراءات المناسبة وإعادة الأمور إلى نصابها في الحين.
السماح للمترشحين المتأخرين في المواد المسربة بإعادة الاختبارات
من جهة أخرى، قررت وزارة التربية السماح للمترشحين المتأخرين في المواد التي سيعاد تنظيمها باجتياز الامتحان، في حين تقرر عدم إعادة الاختبارات بالنسبة للمترشحين الذين تم التأكد من تورطهم في عمليات الغش على ضوء التقارير المحررة.
تجدر الإشارة إلى أنه قد تقرر إعادة تنظيم الامتحان في المواد المعنية بالتسريبات بالنسبة لخمسة شعب هي العلوم التجريبية في سبع مواد والرياضيات، والرياضيات التقنية والتسيير والاقتصاد في أربع مواد وشعبة اللغات الأجنبية في مادة واحدة، وتمس الامتحانات الجزئية بالنسبة لشعبة العلوم التجريبية مواد الرياضيات وعلوم الطبيعة والحياة والفيزياء والفرنسية والإنجليزية والتاريخ والجغرافيا والفلسفة.
أما مترشحي شعب الرياضيات وتقني رياضي والتسيير والاقتصاد فهم معنيون بإعادة الامتحان في كل من الإنجليزية والفرنسية والتاريخ والجغرافيا والفلسفة على أن تقتصر الإعادة بالنسبة  لشعبة اللغات الأجنبية في مادة التاريخ والجغرافيا وسيتم الإعلان عن النتائج – تضيف الوزارة – في الـ  15 جويلية المقبل.
وحسب الرزنامة الرسمية للامتحانات الجزئية للبكالوريا، ستخصص الفترة الصباحية لليوم الأول لمادة التاريخ والجغرافيا بالنسبة لشعب العلوم التجريبية، الرياضيات، تقني رياضي واللغات الأجنبية بالنسبة لشعب العلوم التجريبية، الرياضيات،تقني-تسيير واقتصاد. أما اليوم الثاني، فيخصص لاجتياز مادة الرياضيات بالنسبة لشعبة العلوم التجريبية والتاريخ والجغرافيا بالنسبة لشعبة تسيير واقتصاد، و يجتاز المترشحون خلال اليوم الثالث في الفترة الصباحية مادة الفلسفة  بالنسبة لشعبة العلوم التجريبية، الرياضيات، تقني رياضي، تسيير واقتصاد )، فيما تخصص الفترة المسائية لمادة اللغة الفرنسية بالنسبة لشعبة العلوم التجريبية، تقني رياضي و رياضيات،  تسيير واقتصاد. وسيخصص اليوم الرابع لامتحان مادة علوم الطبيعة والحياة بالنسبة لشعبة العلوم التجريبية، في حين سيجتازون في اليوم الخامس والأخير مادة العلوم الفيزيائية.                      

ع.أسابع

الرجوع إلى الأعلى