أكد السيد سودهير سكوليل، مدير التجارة والخدمات بوزارة التجارة والصناعة بجنوب إفريقيا، أنه «يجب تسريع المسار الأممي من أجل تسوية قضية الصحراء الغربية وان يحقق الشعب الصحراوي تقرير مصيره».
وفي تصريح ببكين -على هامش أشغال اجتماع المنسقين حول تنفيذ أعمال متابعة توصيات قمة جوهانسبورغ لمنتدى التعاون الصيني-الإفريقي الذي اختتمت اشغاله ببكين قال السيد سكوليل أنه «يجب التسريع في تسوية قضية الصحراء الغربية وفقا لمسار الأمم المتحدة, وذلك بإعطاء الصحراويين حقهم في تقرير المصير».
وأضاف قائلا «في جنوب إفريقيا نعترف بحق الشعب الصحراوي,ونعترف أيضا بالجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية وبسيادتها». وفي سؤال يتعلق بطلب المغرب للعضوية بالإتحاد الإفريقي ومناوراته من أجل اقصاء الجمهورية الصحراوية الديمقراطية التي يحتل أراضيها منذ 1975 من المنظمة القارية قال السيد سكوليل أنه رغم أن» المغرب جزء من القارة، فإن الجمهورية الصحراوية تعتبر عضوا مؤسسا للإتحاد الإفريقي»الذي يعترف بها كآخر اقليم مستعمر في افريقيا.
وفيما يتعلق بالتعاون الصيني- الإفريقي قال المسؤول الجنوب إفريقي، الذي ألقى كلمة في إفتتاحية الإجتماع، أنه «يجب علينا استغلال الفرص المتاحة واستغلال الوقت المتبقي خلال السنتين والنصف المتبقيتين من آجال تطبيق توصيات قمة جوهانسبورغ».
 وشارك أكثر من 300 شخص مع تمثيل رفيع المستوى في هذا اللقاء المخصص لتقييم الالتزامات المسطرة خلال القمة الأخيرة لمنتدى التعاون الصيني-الإفريقي بجوهانسبورغ في شهر ديسمبر الأخير.
ق و

الرجوع إلى الأعلى