يعتزم المجمع النفطي الجزائري سوناطراك بمعية نظيره الايطالي إيني تعزيز الشراكة في مجال الطاقة من خلال انجاز محطة توليد الكهرباء عن طريق الطاقة الشمسية الكهروضوئية بورقلة.
و أفاد بيان لمجمع سوناطرك، أمس الجمعة، أن المشروع يتمثل في انجاز محطة كهروضوئية بطاقة 10 ميغاواط على مستوى حقل بئر رباع شمال ورقلة من قبل الشركة المشتركة (مجمع سوناطراك-أجيب) سيتم الشروع في الأشغال قبل نهاية 2016 .
و تسعى المنشأة التي تتربع على مساحة 20 هكتارا للاستفادة من الطاقة الشمسية الهائلة التي تزخر بها المنطقة لتزويد منشآت حقل بئر رباع من خلال توليد 20 جيغا واط ساعي سنويا من الطاقة الكهربائية وبالتالي توفير الغاز الطبيعي لاستعمال أمثل.
و أفاد ذات البيان، أنه في إطار السياسة الوطنية لتطوير الطاقات المتجددة الذي أدرجته الحكومة ضمن أولوياتها الوطنية قررت سوناطراك إدراجها في خارطة الطريق التي تسعى إلى تنويع مصادر الطاقة و تثمين الموارد الوطنية سيما منها الغاز الطبيعي.
و يعد هذا المشروع بلورة للمناقشات التي أجريت في 21 جوان 2016 بين أمين معزوزي المدير العام لسوناطراك و كلاوديو ديسكالزي المدير التنفيذي لمجموعة إيني حول جملة من المبادرات التي قررت الشركتان تطوريها مستقبلا.
و تركز "إيني" بصفتها شريك تاريخي لسوناطراك في مجال المحروقات منذ عدة سنوات استثماراتها في البحث عن حلول تكنولوجية في الطاقة المتجددة.
كما اتفق الطرفان على العمل سويا من أجل إعداد اتفاق تعاون يمكن الطرفين من الخوض في شراكة في مجال الطاقات المتجددة و النجاعة الطاقوية.
ق و

الرجوع إلى الأعلى