الجوية الجزائرية ستفتح خطوطا نحو دول أوروبية وافريقية
 أكد وزير النقل والأشغال العمومية، عبد الغاني زعلان، بأن فتح الخط الرابط بين الجزائر ونيويورك مرتبط بنتائج المفاوضات التي تجري حاليا بين البلدين من أجل الحصول على التراخيص اللازمة وكذا فتح المجال الجوي، مؤكدا جاهزية شركة الجوية الجزائرية لاستغلال هذا الخط. وأعلن فتح خط جوي جديد “فالينسياـ الجزائر”، يوم 18 جوان الجاري لتقليل الضغط على خط “أليكانت ـ الجزائر” الذي يعاني ضغطا كبيرا.
تعتزم شركة الخطوط الجوية الجزائرية، فتح خطوط جوية جديدة إلى بعض المدن الأوروبية، فيما يتم التحضير لإطلاق رحلات إلى بعض الدول الإفريقية، حسب ما كشف عنه وزير النقل عبد الغني زعلان، في رده على سؤال كتابي لنائب عن الجالية الجزائرية في الخارج نور الدين بلمداح، حيث عرض الوزير الخطوط الجوية الجديدة التي سيتم فتحها بين الجزائر مختلف مدن العالم قريبا، فيما عاد إلى أسباب تأخر فتح بعض الخطوط على غرار خط الجزائر-نيويورك.
وأوضح الوزير أن أسباب تأخر الجوية الجزائرية فتح خط الجزائر ـ نيويورك، يعود إلى المفاوضات القائمة بين البلدين من أجل الحصول على التراخيص اللازمة لفتح مجالها الجوي الأمريكي أمام الجوية الجزائرية. مؤكدا جاهزية شركة الجوية الجزائرية لاستغلال هذا الخط. ولم يحدد الوزير تاريخ الشروع في استغلال الخط، والذي أدرجته إدارة الجوية الجزائرية سابقا، ضمن الخطوط التي سيتم إطلاقها قبل صيف 2018، إلا أن المفاوضات الجارية بين الطرفين، وما يرتبط باتفاقية السماء المفتوحة أعاد تجسيد هذا الالتزام.
وأفاد عبد الغاني زعلان بأنه سيتم قريبا فتح خط جديد نحو مدينة بربينيان الفرنسية، مع الانطلاق في دراسة إقتصادية حول مردودية بعض الخطوط تحضيرا لفتحها على غرار “أمستردام”، “دوالا” الكامرونية، “لبروفيل” الغابونية، “لاغوس” النيجيرية و”لواندا” الأنغولية.
وأوضح وزير النقل بخصوص توقف خط «عنابة و ميلانو» أن  قرار توقيف هذا الخط يعود إلى ضعف في المردودية، حيث لم تتعدى التعبئة السنوية للخط الذي استغل في صيف 2016 نسبة 40 بالمائة  ليتم توقيفه نهاية 2017.
  ع سمير

الرجوع إلى الأعلى