أفادت منظمة الصحة العالمية، إن المنظمة والسلطات الصحية الروسية تناقشان عملية الاعتماد والتأهيل المسبق للقاح الروسي المكتشف حديثا ضد فيروس كورونا (كوفيد 19).

وصرح المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية، طارق غسارفيتش، في جنيف اليوم الثلاثاء: "نحن على اتصال وثيق بالسلطات الصحية الروسية، والمناقشات جارية فيما يتعلق بالتأهيل المسبق للمنظمة بخصوص اللقاح، ولكن مرة أخرى يشمل التأهيل المسبق لأي لقاح مراجعة وتقييما صارمين لجميع بيانات السلامة والفعالية المطلوبة".

و أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في وقت سابق من اليوم، عن تسجيل أول لقاح روسي ضد فيروس كورونا في العالم.

وقال الرئيس الروسي أثناء اجتماع مع أعضاء الحكومة، عبر تقنية "فيديو كونفرنس": "بلغني أنه تم تسجيل لقاح ضد فيروس كورونا هذا الصباح لأول مرة في العالم"، مضيفا "على الرغم من أنني اعلم انه يعمل بفعالية كبيرة إلا انه يشكل مناعة مستقرة و قد اجتاز اللقاح جميع الاختبارات اللازمة"، حسبما ذكرته وكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية.

و في سياق متصل، قال وزير الصحة الروسي، ميخائيل كوراكشو، اليوم، "ان أول لقاح لفيروس كورونا تم تسجيله في روسيا، و اظهر كفاءة عالية"، مؤكدا "ان اللقاح اظهر فعالية و أمان عاليين، و ذلك من خلال اختبارات على المتطوعين و التي لم تظهر أي مضاعفات خطيرة"، حسبما ذكرته تقارير إعلامية.

وأج

الرجوع إلى الأعلى