قُتِل أكثر من 1000 أفغاني وأصيب ما لا يقل عن 1500 شخص، جراء زلزال قوي ضرب، اليوم الأربعاء، ولايتين بجنوب شرقي أفغانستان، فيما تواصل السلطات انتشال الجثث ونقل المصابين إلى المستشفيات عبر المروحيات وسيارات الإسعاف.

وقال رئيس الإعلام والثقافة في ولاية بكتيكا، محمد أمين حذيفة، في رسالة إلى الصحافة وفقا لمصادر إخبارية محلية اليوم: "إن عدد الضحايا بلغ ألف، وهذا العدد يرتفع" مضيفا "الناس يحفرون القبر تلو القبر".

وقال رئيس وكالة إدارة الكوارث، محمد نسيم حقاني إن غالبية الوفيات المؤكدة كانت في إقليم بكتيكا، مضيفا أنه تم الإبلاغ عن وفيات أيضا في إقليمي ننغرهار وخوست، في الوقت الذي تتحقق فيه السلطات من سقوط مزيد من الضحايا.

وبلغت قوة الزلزال الذي ضرب في ساعات الصباح الأولى، 6.1 درجة على مقياس ريشتر، وكان مركزه على عمق 51 كيلومترا، حسب مركز المسح الجيولوجي الأمريكي، فيما ضرب زلزال ثان بقوة 4.5 درجات المكان نفسه تقريبا في الوقت ذاته، وفقا للمصدر نفسه.

وقال مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي في تغريدة على "تويتر" إن الهزة شعر بها 119 مليون شخص في باكستان وأفغانستان والهند، على امتداد 500 كيلومتر تقريباً، غير انه لم ترد تقارير مباشرة حول وقوع ضحايا أو أي دمار يذكر في باكستان، وفقا للمصادر.

 

الرجوع إلى الأعلى