قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس ان الفلسطينيين يتعرضون لضغوط هائلة لمنعهم من التوجه للانضمام الى مؤسسات الامم المتحدة مؤكدا ان ما من شيء يمنع الفلسطينيين من الانضمام إلى اتفاقيات مؤسسات اخرى ،جاء هذا خلال افتتاح الرئيس الفلسطيني لعرض صور"القدس في الذاكرة" اليوم برام الله بحضور اياد بن امين مدني الامين العام لمنظمة التعاون الاسلامي التي نظمت التظاهرة عبر مركز الابحاث للتاريخ والفنون الثقافية "ارسيكا"التابع لها وبالتعاون مع وزارة الثقافة الفلسكينية.

وشدد عباس على ان من حق الفلسطينيين الانضمام الى 500 منظمة مختلفة وذلك في رده على الضغوط التي تتعرض لها بلاده بهذا الشأن .

وبدوره اكد مدني ان المنظمة تعكف في جانفي الجاري على مباشرة تحرك فريق الاتصال لوزراء خارجية الدول الاعضاء بالمنظمة وذلك من اجل زيادة عدد من عواصم الدول المؤثرة بغية نقل رسالة المنظمة ومطالبها بشان القضية الفلسطينية والقدس الشريف.

وقال ان مهمة هذا الفريق قد أضحت أكثر إلحاحا في ضوء التصويت الاخير لمجلس الامن الدولي على مشروع قرار إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية ،وفيما اعلن القدس عاصمة للسياحة الاسلامية لعام 2015 ،نوه بان هذا الهدف لا يمكن ان يتحقق من دون ان يتوجه المسلمون لزيارة القدس الشريف بعشرات الآلاف وكشف عن اعتزامه دعوة وزيري السياحة الفلسطيني والاردني للعمل معهما على وضع خطة تربط وكالات السياحة في كلا البلدين تمهيدا لتعزيز الوجهة السياحية الى القدس ومقدساتها الاسلامية.

واثنى الرئيس عباس في كلمته على دعوة الامين العام لزيارة القدس والأقصى وذلك بما يمثله منصبه كامين عام للمنظمة التي تضم 57 دولة من مختلف انحاء العالم الاسلامي من مصداقية ومسؤولية مشيدا بدعوة الامين العام للمنظمة لوزيري السياحة في فلسطين والاردن لتحقيق هذا الهدف وحث وكالات السياحة للبدء فورا في تطبيق مبادرة منظمة التعاون الاسلامي.

يذكر ان معرض "القدس في الذاكرة" يعرض مجموعة نادرة ل470 صورة تاريخية للقدس من البوم"يلدز" للسلطان عبد الحميد الثاني وارشيف مركز"ارسيكا" الذي اعد الألبوم باللغات العربية والانجليزية والتركية ويعد احد ثمرات عمل المركز لحماية تراث القدس المعماري.

 

الرجوع إلى الأعلى