محمد عادل مغناجي
ما الذي يجعلك تبكي بلا لغة؟
الدّموع... ليست لها لغة
ما القوّة التي تحترقك؟
وتنفخ فيك
سطوة العصافير على الحبّ
وآهات الغردة للأحباب
ما القوّة التّي تجعلك تحزن
لأخٍ ليس أخاك
لم تحتمل دمعة خضراء سقطت على خدّه
من الجوع
أو الفقر
أو العشق الأبيض
الدموع ليست لها لغة
وإنها أحرف فقط
لكنها أحرف خرساء، لا تعرف إلاّ الحنان
المعنى في الألف مثلا السّند
وفي الحاء-كذلك-المحاببة المجّانيّة
هكذا كل اللغات وكلّ الحروف
تلتقي في فم الإنسان
فيتنطّق، فيجهش بالكلام
بالمواددة بلا سبب أو مصلحة
إذا رأى شمسا تغازل الوجود بخصرها النحيل
فرح، نزع ثيابه القناع من الإبرنشاق
كأنه صوص خرج من رحم أمّه، من ريش الفؤاد إلى لقاء العالم
الدموع ليست لها لغة
ما الذي يجعلك تنكمش وتكون كنبت اقطارّ في بحيرة الربيع
أو كحمامة فيها ألوان مختلفة
هكذا تكون الأمور
فالجيم لا معنى لها دون جود القلب
والفاء لا تحمل دلالة إلّا الفرح بالمختلف والوفاء لزهرة الطفولة
والفوز بخد الحبيب
أو بالغريب
الكل يجتمع تحت خيمة الحروف
كل حرف لون
فالأحمر-عندي القاف
والأزرق الرّاء والأخضر هو العين
والحروف أصوات
والألوان أفواه بنفسجية ضاحكة
وشفاه عنبية مشتهاة
لست أدري كيف أشج القلوب ببعضها
إلّا بسبب الإحساس
الإيناس، من يربط الكمبودي بالتايلاندي بالعربي
الأنفاس إنها هي
تعقد العصافير كالخرز والبشر كالعشب في عقد جميل من التغراد
اكتب إحساسك لا تخف
من الدّهشة
أو من الرفض
الآخرون يصدمونك بحقد لونه أدميّ
لكن وزع عليها أشجارا من السّناء والعناق
قل لهم: أكتبني وإحساسي دون خوف
أنحته على صخرة أخيرة وسط نهير يموت
وألقي بالحقد في ماء غريب لا يعود
لا أقبل أن أبتلّ باليأس
لا ترتشى الدموع...الدموع ليس لها لغة
إذا كانت كاذبة تصدق
إنها –إذن-سيوف
قطرات أرواحنا من أغصان الأجساد
هي العناق المخادع
أأنصحك...
لا تبكِ
إن كنت كاذبا اُصدق في الكذب
اصرخ بأعلى روحك
بأقصى صدى في حنجورك
أنا لغة واحدة في فم الإنسان
وقاموس واحد في قلبه
أمّا اللغة فهي"الحب"
وأمّا القاموس فهو" الصّدق"
ثمّ اكتب على رخام قبرك هذه الجملة"الدموع ليست لها لغة".
الدّموع... ليست لها لغة
- التفاصيل
-
المناهج والنظم التعليمية في ظل العولمة.. ما العمل؟
تذهبُ الكثير من الأبحاث والدراسات إلى أنّ تأثيرات العولمة، وصلت إلى المناهج والنُظم التعليمية في كلّ بقاع العالم، وقد اِنعكست عليها بأشكالٍ مختلفة،...
في أنطولوجيا تضم تجارب قصصية جزائرية
الخير شوار يجمع كتاب الفن - المنبوذ -صدر منذ أيّام، عن منشورات البيت وبدعم من وزارة الثقافة والفنون، كتابٌ جديد بعنوان "هذه السلالة وتلك الحكاية" من إنجاز وإعداد الكاتب والصحفي الخير شوّار، وهو عبارة عن أنطولوجيا قصصية، ضمت 27...
الكاتب والناقد محمّد بن زيان للنصر
مسار السينما الجزائرية مرتبط بالتاريخ * السينما كانت أكثر الفنون مُواكبةً لكلّ التحوّلات التي عرفها المجتمعيعتقد الكاتب والناقد محمّد بن زيان، أنّ هواجس السينمائي الجزائري لا تنفصل عن هواجس بقية المبدعين المرتبطة بأسئلة الهوية والذاكرة ومحاولة التعافي...
كتاب جديد للكاتب والناقد السينمائي: عبد الكريم قادري يقرأ "جمالية التلقي في السينما الوثائقية"
عن دار جسور للنشر والتوزيع، صدر كتابٌ جديد للكاتب والناقد السينمائي عبد الكريم قادري، تحت عنوان "جماليّة التلقي في السينما الوثائقيّة". ويتناول...
طقس موغل في الثقافة الأمازيغية: الوشم ..احتفالية الخصوبة ولغة التمرد والألم
تغنى الجزائريون في تراثهم " بزرقة الوشام" كوصف للمرأة الجميلة التي تميزها علامة على الوجه أو منطقة من الجسيد وذكره الرجال كعلامة للوفاء والألم، فالوشم عند الأمازيع...
الكاتب والروائي عبد الوهاب بن منصور للنصر: الرواية تكتب التاريخ غير الرسمي والشفوي
uالكثير من الروائيين حاولوا اِستلهام التراث الصوفي رغم مخاطرهيعتقد الكاتب والروائي عبد الوهاب بن منصور، أنّه مهما قِيل عن الرواية التي اِعتمدت أو اِستندت على...
المكتبات الرقمية.. هل أصبحت بديلا للمكتبات التقليدية؟
يحتفلُ العالم اليوم (23 أفريل)، باليوم العالمي للكِتاب وحقوق المؤلف والملكية الفكرية، ففي مثل هذا اليوم من كلّ عام، تحتفل منظمة الأُمم المتحدة للتربية...
أي دور للجامعة في الفضاء الاجتماعي؟
ما مدى اِرتباط الجامعة بالفضاء الاِجتماعي وبالواقع الفعلي للمواطن الجزائري، وما مدى أهمية وضرورة إدراك الجميع بمدى أهمية هذا الشريك الحيوي والجوهري «الجامعة»...
رؤية حداثية أساسها التنوير: الوجــه الآخــر لنضـال بن باديــس
إيناس كبير خص العلامة عبد الحميد بن باديس النشء باهتمام بالغ، فقد اقترب من مشاغل الجيل الجديد وأصغى لاهتماماته، حيث كان يرى فيه البذرة التي يجب أن تُروى على...
قراءة في رواية « باب القنطرة» للكاتبة نجية عبير: «السّيّــدات» .. انظر ما يوافق تربة قلبك وانثره فيها
إلهام بورابة معابر مفاتيح: الترجمة خلق جديد/ حزن الكاتب وحزن المترجم متشابهان ، لكن الفرح يكسبه القارئ./الرواية انتهت لكن الإطناب في إعادة التدوين لوضع كل شيء...
<< < 1 2 3 4 5 > >> (5)