الحروف السّتّة
1 -
كلُّ هذا المساء للوحيد
كأن تكون مكسور الساق في حقل كرز
تشتهي حبةً منه فتتخم عيناك بالنظر إليها
وتحلم بجراح من دمها الجميل
2 -
الحلم طفل راكض بباقة دمه
لتسيل هناك، فوق قمة الجبل البيضاء بالثلج والكبرياء
3 -
الليل وأنت لوحدك
خادمٌ مطيع لثرائك الشقي
يضع بين يديك أطباق النجوم ولفائف النسيم
ويقص عليك مقطعًا من كِتاب حياتك حتّى تنام
4 -
الحياة التي تقترب منك بخجل البنفسج
وعفوية الناي الرعوي هي حياتكَ
فلا تتركها تبذر الحقل لوحدها
ولا إلقاء الدموع في النهر
دمعتها حين تنتمي إلى النهر
تصبح زورقك الّذي لن يعرف الرسو
5 -
برؤية الزنابق البيضاء
كانت تتخيّل ثوبها الأبيض المُنساب في الاِحتفال
ومع كلّ مطر على زجاج نافذتها
ينمو الثوب أكثر
وتبلّل القطرات المنزلقة على الزجاج عابرَها الصغير،
حبيبها الّذيّ يعيش في زجاج النافذة.
6 -
حبة الليمون شمسٌ صغيرة
اتركيها على الشجرة.. تعالي نتدفأ بلونها، وعديني أن لا ننزعها أبداً.
الأيّام الّتي تسبق الوقوع
في الحبّ
الأيّام التي تسبق الوقوع في الحبّ
تكون كمرأى الجبال البعيدة
زرقاء... زرقاء
***
تشعر بالحاجة إلى طريق وصديق
بل تبحث عن نهاية كلّ هذا
الاِحتجاج الداخليّ:
على شرب القهوة وحدك
كلّ صباح
والكتابة بدل الكلام
وتتبعّ الحمام بين قبّة المسجد
وأسطح قصر العدل...
***
سيصنع الحمام عشّه
لكن متى؟؟؟
هذا هو السؤال الّذي يسبق الوقوع في الحبّ.
من رأى منّي زهرة؟.... هذا هو الجواب.
قمـــر
هو صامت
وأنا كذلك صامت
***
أتأمّله
لا يتأمّلني
أشيح بعينيّ عنه
فألقى ضوءه في الكائن الّذي أشحتُ لأجله عينيّ
أكتب فيه قصيدة
لا يردّ
يوحي إليّ بها
فأردّ
يغيب فلا أجد مكانه في السّماء
أغيب فيجدني ضوؤه
أبكي فيوقد دمعتي
أفكّر في الحبّ فيوقد لي حبيبتي
أنام فيوقدني
أموت فأسكنه
نصــــــــوص
- التفاصيل
-
صوت أنث موسيقى الديوان
حسنة البشارية .. القمبري الذي شق الصحراء ليعزف للعالم « أنا عصامية ولم يعلمني أحد، كنت أقضي معظم أيامي بالقرب من أبي في حفلات الديوان، كان يقول لي اذهبي للمطبخ لتحضير الكسكس، فأرد إني أشاهد فقط، فيحذرني قائلاً: إن لمست الآلة...
الثامن ماي.. هل أنصف المتخيل الذاكرة؟
عُقدت، على مدى سنوات، ملتقيات وندوات ومؤتمرات تناولت أحداث ومجاز الثامن ماي 1945، وأُنجزت دراسات وبحوث وكُتُب حول هذا الحدث التّاريخي المفصلي في...
قراءة في قصيدة: «خُذْ وأعطِني» لخالد كاكي
جدليّــــة التّخلـــــِّي والتّــــوخّـــِي تأتي قصيدة «خُذْ وأعطِني» الصّادرة ضمن مجموعة: «رماد شجر الرّمّان» للشّاعر العراقيّ «خالد كاكي» لترصد ثنائيّةً خِطابيّةً تتبدّى منذ عنوانها المنقسِم إلى شِقّيْن، يتضمّن أوّلهما صيغةَ أمرٍ قاطعةٍ تفيد الإقصاءَ...
المُراهنة على فكرة الجمهور وعدد المُتابعين هو ضربٌ من ثقافة الاِستهلاك
أصبح الجمهور مثل الأديب صناعة توجّه بوعي أو بدون وعي نحو أهداف وشروط لا تختلف عن شروط العولمة التي أجبرت الإنسان على التخلّي عن تاريخه لتُدخله...
المناهج والنظم التعليمية في ظل العولمة.. ما العمل؟
تذهبُ الكثير من الأبحاث والدراسات إلى أنّ تأثيرات العولمة، وصلت إلى المناهج والنُظم التعليمية في كلّ بقاع العالم، وقد اِنعكست عليها بأشكالٍ مختلفة،...
في أنطولوجيا تضم تجارب قصصية جزائرية
الخير شوار يجمع كتاب الفن - المنبوذ -صدر منذ أيّام، عن منشورات البيت وبدعم من وزارة الثقافة والفنون، كتابٌ جديد بعنوان "هذه السلالة وتلك الحكاية" من إنجاز وإعداد الكاتب والصحفي الخير شوّار، وهو عبارة عن أنطولوجيا قصصية، ضمت 27...
الكاتب والناقد محمّد بن زيان للنصر
مسار السينما الجزائرية مرتبط بالتاريخ * السينما كانت أكثر الفنون مُواكبةً لكلّ التحوّلات التي عرفها المجتمعيعتقد الكاتب والناقد محمّد بن زيان، أنّ هواجس السينمائي الجزائري لا تنفصل عن هواجس بقية المبدعين المرتبطة بأسئلة الهوية والذاكرة ومحاولة التعافي...
كتاب جديد للكاتب والناقد السينمائي: عبد الكريم قادري يقرأ "جمالية التلقي في السينما الوثائقية"
عن دار جسور للنشر والتوزيع، صدر كتابٌ جديد للكاتب والناقد السينمائي عبد الكريم قادري، تحت عنوان "جماليّة التلقي في السينما الوثائقيّة". ويتناول...
طقس موغل في الثقافة الأمازيغية: الوشم ..احتفالية الخصوبة ولغة التمرد والألم
تغنى الجزائريون في تراثهم " بزرقة الوشام" كوصف للمرأة الجميلة التي تميزها علامة على الوجه أو منطقة من الجسيد وذكره الرجال كعلامة للوفاء والألم، فالوشم عند الأمازيع...
الكاتب والروائي عبد الوهاب بن منصور للنصر: الرواية تكتب التاريخ غير الرسمي والشفوي
uالكثير من الروائيين حاولوا اِستلهام التراث الصوفي رغم مخاطرهيعتقد الكاتب والروائي عبد الوهاب بن منصور، أنّه مهما قِيل عن الرواية التي اِعتمدت أو اِستندت على...
<< < 1 2 3 4 5 > >> (5)