عبد الحَميد شْكِيَّلْ / عنَّابة
«أُفرِدُ أجنحتي وأطيرُ إليها في منتصفِ اللَّيل ، أراها نائمةً تحلمُ بالقمرِ الشِّيرازيِّ الأخضرِ فوقَ البوّاباتِ الحجريَّةِ يبكي ، يتدلَّى من أغصانِ حديقَتِها ويَظَلُّ وحيدًا يتعبَّدُ فيها. حياتي في الأرضِ غيابًا وحضورًا تملؤُهُ الوحشةُ والتّرحالُ وأشباحُ الموْتَى . كُوني أيّتها المُشْرَبَةُ الوجْنَةِ بالتّوتِ الأحمرِ والوردِ الجَبَليِّ الأبيضِ، زادي في هذه الرّحلةِ .كوني آخرَ مَنْفَى وطنٍ أَعبُدُهُ، أسكُنُ فيهِ وأمُوتْ ». عبد الوهاّب البيَّاتي
1
بُونَـــةُ ..مَلكاتٌ يَطْلُعْنَ من غيمِ الأنْهَارْ..
تلسَعُنِي جِنّيَّاتُ«إيدوغٍ» الأسْرَارْ..!
ناياتُ ريحٍ.. في ثقوبِ نَهَارْ...!!
رقصاتُ ملكاتٍ..وَهُنَّ يُؤَجِجْنَ وَجْدَ فَنَارْ..!!
2
بُونَـــةُ ..يُهدهِدُنِي وشاحُ أُفْقِكِ العالي ..
قمرًا مَلَكَيًّا يتدلَّى ..على سفحِ «إيـدوغٍ» المِعْمَارْ..!
رُمْحًا.. سَارَيَّةً .. من عَبَقِ النَّوَّارْ..!
الرّيحُ الغربِيَّةُ ..تدفعُني إلى منحدراتِ المَاءِ..
أنْتِ المبثُوثَةُ لوحَةَ عشقٍ على زهراتِ الغَارْ..!!
تلفحني سُمرَةُ نِسائِكِ النَّهِماتِ ،
وهنَّ يتمايَسْنَ شَفَقًا..
يَتَمايَلْنَ شَبَقًا من وردٍ جَمَّارْ..!
على شاطِئِ البَحْرِ ..!!
يَلْمَعْنَ : فتنَةً ، وبَهَارْ..!!
كيفَ أقولُ سِرَّكِ الطَّاغي..؟
الموجُ الأبيَضُ..يعلُو تيجَانًا من نَفْحٍ مِعْطارْ..!!
كيفَ أختارُ.. إذ أختَارْ..؟
نَوْرسٌ أنتِ .. طيْرٌعالٍ ..
يرقُصُ على إيقاعَاتِ مِزْمَارْ..!!
3
بُونَــةُ..أختارُكِ مُقَامًا أَبَدِيًّا..
مُحَاطًا:بِالزَّهْرِ ..والورْد..والأسْرَارْ..
4
بُونَـــةُ ..يَفْتِنُنِي المَاءُ المَوَّارْ..
مُنْسَابًا ..يَتَهَتَّكُ على عتَبَاتِ الدَّارْ..!!
مَضْفورًا ـ أتَخَيَّلُهُ : أغمارًا..أغمارْ..!!
5
بُونَـــةُ ..العِطرُ، والعِشْقُ.. الجَسَدُ النَّار..!!
أراكِمُ قبلةً ..
أراك مُدْبِرَةً..
أراكِ .. أُفْقَ المَاءِ..
مَـ طُ عـُ ونـًا..أُجْهِشُ من لَفَحَاتِ الزَّارْ..!!
6
بُونَـــةُ ..الوقتُ الآفْلُ ..
آااااخِرُ جَدْوَلٍ..!!
فِي سَمَاءِ الأسْحَارْ..!!
7
بُونَـــةُ ..المجْدُ .. الضّارِبُ في نَسْجِ الأشْعَارْ..!!
مصبَاحٌ ، وضَّاحٌ../ وَرْدٌ فَوَّاحْ..
على شُرُفَاتِ بَحْرِكِ..
أتلُو شِعْرًا ، مَتْبوُعًا بأغاني الأوْجَارْ..!!
أغفُو.. على زَندِ موجِكِ .. سِفْرُ الأسْفَارْ ..!!
8
بُونَـــةُ ..نَبْضُ الشَّوْقِ.. / خَفْقُ التَّوْقِ ..
أيقونَةُ الزَّمَنِ السَّارْ..!!
أرَى إليْكِ ..نائمةً في سُرُرِ المَاءِ..
كَوْنًا نُورَانِيًّا من شَغَفِ الإِبْهَارْ..!!
9
بُونَـــةُ ..شَدْوُ الرُّوحْ ..
نَفْحُ الدَّوْحْ ..أعْدُو خَلْفَ ظِلِّكِ ..
هذا القاذِفُ بالعطرِ القَهَّارْ..!
تَقهرُني الأشْوَاقُ البُونِيَّةُ ..!
تُضَعْضِعُنِي رَشَاقَةُ نِسَائِكِ ..!
وَهُنَّ يُلَوِّنَّ مَمَرَّاتِ الأعْمَارْ..!
10
بُونَـــةُ ..قوسُ الرِّيحِ.. / وهوسُ الشِّيحِ..
العَاااااشِقُ..
يهذي في «جْنَانْ البَايْ»
قبلَ الظّلِّ .. / وبَعْدَ الظّلِّ ..
جَسَدٌ– أنتِ – يَتَلَظَّى بالدَّمِ..
بَسَاتِينُ من خَوْخٍ مَسْرَارْ..!!
11
بُونَـــةُ ..أُفُقُ الرّوحِ..
ومَرْعَى البَوْحِ
أخِبُّ إلى طُرُقَاتِكِ ..
أَرَاهَا ..تَصْرُخُ بالصَّوتِ العَالي ..
من يُنْقِذُني من ضَرَبَاتِ فأْسٍ غَدَّارْ..؟
12
بُونَـــةُ ..هِيبُونُ المَلَكِيَّةُ ..
دَفْقُ مَاءٍ..
زِيتُ مِشْكَاةٍ ..
غَرْسُ نَوَّارْ..!
مَتْبُوعًا .. أجْري صَوْبَ مَنَازِلِكِ الأسْوَارْ..!!
خـَلْـفـِي..
أَوْغَادٌ .. رُعَاعٌ.. أَشْرَارْ..!!
13
بُونَـــةُ ..أيَّتُها المسكونَةُ بِحَبِيبَاتِ العُمْرِ.. سَعَالِي النَّارْ..!
أقفُ على قِمَّةِ«إيدوغٍ» المَزْهَارْ..!!
أَهْتِفُ ..
من يَحْمِي مَلِكاتِ الغَيْمِ.. من سَهْمٍ غَدَّار..!؟
14
بُونَـــةُ ..يا مَدِينَةَ الرِّيحِ ..
وَيا سِرَّ الأَسْرَارْ ..
تَـ تـْ بـَ عـُ نِـ ي مُدُنٍ جَرْبَاءٍ ..
جَيْشٌ جَرَّارْ ..!!
مـدَدٌ.. مَدَدٌ..
أَبَا مَرْوَانَ .. قُطْبُ الأَنْوَارْ..!!
بُونَتُكَ المَحْرُوسَةُ ..
قَدْ دَنَّسَ طُهْرَهَا ..أَوْبَاشٌ أَشْرَارْ..!!
أَدْرِكْهَا يَا اااا مَوْلاَيَ..
قَبْلَ ذُيُوعِ العَارْ ..!!
بونة: 28 من شهر جانفي2017
مَراثــي الحَــجَرْ..!!
- التفاصيل
-
المناهج والنظم التعليمية في ظل العولمة.. ما العمل؟
تذهبُ الكثير من الأبحاث والدراسات إلى أنّ تأثيرات العولمة، وصلت إلى المناهج والنُظم التعليمية في كلّ بقاع العالم، وقد اِنعكست عليها بأشكالٍ مختلفة،...
في أنطولوجيا تضم تجارب قصصية جزائرية
الخير شوار يجمع كتاب الفن - المنبوذ -صدر منذ أيّام، عن منشورات البيت وبدعم من وزارة الثقافة والفنون، كتابٌ جديد بعنوان "هذه السلالة وتلك الحكاية" من إنجاز وإعداد الكاتب والصحفي الخير شوّار، وهو عبارة عن أنطولوجيا قصصية، ضمت 27...
الكاتب والناقد محمّد بن زيان للنصر
مسار السينما الجزائرية مرتبط بالتاريخ * السينما كانت أكثر الفنون مُواكبةً لكلّ التحوّلات التي عرفها المجتمعيعتقد الكاتب والناقد محمّد بن زيان، أنّ هواجس السينمائي الجزائري لا تنفصل عن هواجس بقية المبدعين المرتبطة بأسئلة الهوية والذاكرة ومحاولة التعافي...
كتاب جديد للكاتب والناقد السينمائي: عبد الكريم قادري يقرأ "جمالية التلقي في السينما الوثائقية"
عن دار جسور للنشر والتوزيع، صدر كتابٌ جديد للكاتب والناقد السينمائي عبد الكريم قادري، تحت عنوان "جماليّة التلقي في السينما الوثائقيّة". ويتناول...
طقس موغل في الثقافة الأمازيغية: الوشم ..احتفالية الخصوبة ولغة التمرد والألم
تغنى الجزائريون في تراثهم " بزرقة الوشام" كوصف للمرأة الجميلة التي تميزها علامة على الوجه أو منطقة من الجسيد وذكره الرجال كعلامة للوفاء والألم، فالوشم عند الأمازيع...
الكاتب والروائي عبد الوهاب بن منصور للنصر: الرواية تكتب التاريخ غير الرسمي والشفوي
uالكثير من الروائيين حاولوا اِستلهام التراث الصوفي رغم مخاطرهيعتقد الكاتب والروائي عبد الوهاب بن منصور، أنّه مهما قِيل عن الرواية التي اِعتمدت أو اِستندت على...
المكتبات الرقمية.. هل أصبحت بديلا للمكتبات التقليدية؟
يحتفلُ العالم اليوم (23 أفريل)، باليوم العالمي للكِتاب وحقوق المؤلف والملكية الفكرية، ففي مثل هذا اليوم من كلّ عام، تحتفل منظمة الأُمم المتحدة للتربية...
أي دور للجامعة في الفضاء الاجتماعي؟
ما مدى اِرتباط الجامعة بالفضاء الاِجتماعي وبالواقع الفعلي للمواطن الجزائري، وما مدى أهمية وضرورة إدراك الجميع بمدى أهمية هذا الشريك الحيوي والجوهري «الجامعة»...
رؤية حداثية أساسها التنوير: الوجــه الآخــر لنضـال بن باديــس
إيناس كبير خص العلامة عبد الحميد بن باديس النشء باهتمام بالغ، فقد اقترب من مشاغل الجيل الجديد وأصغى لاهتماماته، حيث كان يرى فيه البذرة التي يجب أن تُروى على...
قراءة في رواية « باب القنطرة» للكاتبة نجية عبير: «السّيّــدات» .. انظر ما يوافق تربة قلبك وانثره فيها
إلهام بورابة معابر مفاتيح: الترجمة خلق جديد/ حزن الكاتب وحزن المترجم متشابهان ، لكن الفرح يكسبه القارئ./الرواية انتهت لكن الإطناب في إعادة التدوين لوضع كل شيء...
<< < 1 2 3 4 5 > >> (5)