لم تكن مجازفة أن أقبل بدون تردّد دعوة العراق إلى مربد البصرة، ومعانقة أرض الحضارات الإنسانية، وآخر قِلاع الشّعر الصامدة في وجه الحروب والدم والدمار الّذي يمتد من الماء إلى الماء. ولم تكن بطولة أن أذهب بدون حسابات الخوف، وأسئلة الواقع المثبطة لأكون هناك في روح الشّعر مع السياب ومع جدنا الجاحظ والفراهيدي، والكندي، وأبي نواس وبشار بن برد. الرحلة إلى بلاد الرافدين هي إطفاء بعض حرقة أبي على بلد عظيم احتل، وعلى ظلم تاريخي لن تمحوه الأيّام. تلك الغصّة التي غادر بها والأرض العربيّة تسقط شبرا شبرا وجبلا جبلا.
نصيرة محمدي
من الطائرة ودعت «آلجي» في يوم بارد ومُمطر إلى هناك حيث يتجلّى كلّ شيء كما قرأته وشاهدته مبتورا ومعذبا ومجروحا بكلّ ما تخلفه الحروب من رماد وندوب ومآسٍ وحكايا مفجعة. بعد رحلة طويلة أصل مطار البصرة الدولي صباحا. مطار بسيط وعمال يشتغلون في ظروف قاسية أتأمّل الوجوه القادمة من جهات العالم إلى أرض تنام على كنوز من الذهب، يعتاش منها العراق كلّه، وتاريخ نائم على أمجاد تليدة وحضارة عريقة.
في الاستقبال كان الشاعر هيثم يرحب بالضيوف، ويُسهل نقلهم إلى الفندق الّذي أُشع بابتسامة الشاعر حبيب سامر والأصدقاء الشعراء. كانت الشّمس حارة تلقي بنورها على الصحراء التي يحضنها شط العرب، ويلفها بشريط من النخيل المُصر على الحياة برغم كلّ ما مرّ على هذا المكان الأسطوري. كانت الحياة تدب دبيبا والعراقيون يسارعون إلى أعمالهم، وينبعثون من رمادهم في كلّ مرّة. لكم تشع عبقرية العراقي وهو يعيد صياغة الحياة، ويحوّل أنهار الدم إلى حياة وإبداع وفن. لكم تستعيد في وجوه العراقيين ذاكرة الشّعر والموسيقى والتشكيل والمسرح، والعِلم حين كان العراق قِبلة العلماء ووجهة الكُتاب والقراءة. ذلك الشغف الّذي يكبر في جيناتهم، ويفسح للنّور والإبداع أن يكون عنوانا لهذا البلد الّذي ينظم أكبر مهرجان شِعري في العالم يجتمع العراقيون ليقرؤوا شِعرا ولينصتوا لأصوات متعدّدة من كلّ الجهات. هندام أنيق يليق بحضرة الشّعر، وصخب عراقي لذيذ يُحاكي حركة الحياة وعنفوانها. قراء منتبهون للقصائد، ولأخطاء الشعراء وزلاتهم. واحتضان للأرواح القادمة في امتحانها مع الشّعر حين تلتقطه قلوبهم الحارة، وعيونهم الجميلة الممزوجة بحزن عراقي عتيق.
حدّثتني شاعرة عراقية على الهامش حين مدحت رجال العراق قائلة أنّ العراقي قادر على فعل كلّ شيء، ويُجيد كلّ شيء إلاّ أن يُجيد حب امرأة. لم أعتد برأيها أنا التي تشبعت بشعر عراقي يفيض حبا، ويكتنز جمالا نادرا. في إطلالتي على مدينة البصرة تجوّلت برفقة أصدقاء في الأحياء القديمة وتلمست الشناشيل، وبهاء الخشب ولغته القادمة من غابر الأمجاد. كان النهر كئيبا ومُهملا مثلما تُهمل عاشقة، وكانت عيني التي تسمعها هنا وهناك تنساب بملوحة ضارية على حال مدينة أهدتني خرابها وجمالها المجروح.
في وسطها ينتصب الجسر العظيم الّذي بنيّ حديثا وتمثال المرأة الشهيدة التي احترقت في سيارتها إثر انفجار رهيب. واحترقت ملابسها عليها ورفضت الخروج عارية بنهديها المحروقين. تلبستني الحكاية وتذكرت تمثال امرأة سطيف والنهد المشوّه. لكأنّ المرأة تظلّ تدفع ثمن أنوثتها ويظلّ جسدها تهمة أبدية. ولكأنّ نساء العراق المجاهدات كُتب لهنّ أن يؤبنّ كلّ هؤلاء الشهداء. كانت حبة التمر الأولى التي تذوقتها حلاوة طريق مفتوح على الكرم والجمال والموسيقى العراقية التي تسربت من الخشابة وامتدت بمواويل لا يحسنها إلاّ العراقيون وهم ينصتون إلى ما قرأته من كتابي «روح النهرين» كِتاب لم يكن مُلهمه إلاّ «عراقي» تقاطعت بجرحه بين خطي الحياة والموت. سلاما يا بصرة السياب.. سلاما نهر الحياة الخالد.. سلاما يا عراق من جزائر الحريّة.
بلاد الرافدين.. رحلة إطفاء الحرقة
- التفاصيل
-
طقس موغل في الثقافة الأمازيغية: الوشم ..احتفالية الخصوبة ولغة التمرد والألم
تغنى الجزائريون في تراثهم " بزرقة الوشام" كوصف للمرأة الجميلة التي تميزها علامة على الوجه أو منطقة من الجسيد وذكره الرجال كعلامة للوفاء والألم، فالوشم عند الأمازيع...
الكاتب والروائي عبد الوهاب بن منصور للنصر: الرواية تكتب التاريخ غير الرسمي والشفوي
uالكثير من الروائيين حاولوا اِستلهام التراث الصوفي رغم مخاطرهيعتقد الكاتب والروائي عبد الوهاب بن منصور، أنّه مهما قِيل عن الرواية التي اِعتمدت أو اِستندت على...
المكتبات الرقمية.. هل أصبحت بديلا للمكتبات التقليدية؟
يحتفلُ العالم اليوم (23 أفريل)، باليوم العالمي للكِتاب وحقوق المؤلف والملكية الفكرية، ففي مثل هذا اليوم من كلّ عام، تحتفل منظمة الأُمم المتحدة للتربية...
أي دور للجامعة في الفضاء الاجتماعي؟
ما مدى اِرتباط الجامعة بالفضاء الاِجتماعي وبالواقع الفعلي للمواطن الجزائري، وما مدى أهمية وضرورة إدراك الجميع بمدى أهمية هذا الشريك الحيوي والجوهري «الجامعة»...
رؤية حداثية أساسها التنوير: الوجــه الآخــر لنضـال بن باديــس
إيناس كبير خص العلامة عبد الحميد بن باديس النشء باهتمام بالغ، فقد اقترب من مشاغل الجيل الجديد وأصغى لاهتماماته، حيث كان يرى فيه البذرة التي يجب أن تُروى على...
قراءة في رواية « باب القنطرة» للكاتبة نجية عبير: «السّيّــدات» .. انظر ما يوافق تربة قلبك وانثره فيها
إلهام بورابة معابر مفاتيح: الترجمة خلق جديد/ حزن الكاتب وحزن المترجم متشابهان ، لكن الفرح يكسبه القارئ./الرواية انتهت لكن الإطناب في إعادة التدوين لوضع كل شيء...
"نوافـــذ علـى الآخــر" كتابٌ جديـد للدكتور أزراج عمـــر
صدر منذ أيّام، عن دار «اسكرايب» في مصر، كتاب جديد للشاعر والمترجم والأكاديمي الدكتور أزراج عمر، وحمل عنوان «نوافذ على الآخر»، وهو عبارة عن مجموعة...
هــل يمكــن للمثقـــف أن يكــــون صانــــع محتـــــوى؟
هل بإمكان المُثقف أن يكون من صُنّاع المحتوى المؤثرين؟ وهل يمكن أن يكون مُبدعاً لمحتوىً مُؤثر هادف ومسؤول، خاصةً وأنّه من الضروري أن يحدث هذا في زمن...
الكاتب والإعلامي الدكتور محمّد بغداد للنصر
ما تمّ اِنجازه في مشهد الإعلام الثقافي مشاريع أفراديعتقد الكاتب والإعلامي محمّد بغداد، أنّ الإعلام الثقافي يتجاوز المستوى الأدبي، ليشمل كلّ معاني ونشاطات الإنسان في الحياة، بدايةً من الأسماء التي نطلقها على أبنائنا، مروراً...
قصائد لعبد الحميد شكيل
#عبور.. سأعبر الغابة..دون أن تراني الأشجار..سأعبر النهر..دون أن تعاندني طيور الماء..سأعبر البحر..دون أن يراني القراصنة،وهم يغتصبون نساء الزبد..سأعبر الوقت..ممهورا بنمش...
<< < 1 2 3 4 5 > >> (5)