الطيـب طهــوري
دخلتُ النّهار.. لم أر الشّمس.. كانت الشّمس تعوي في البعيدِ..
فتحتُ الليل، بابهُ.. لم أر الظلام.. كان الظلام داخلي..
سألتُني.. كان السؤال في حلقي جافا ورمليا.. قذفته ورحتُ أرممني بي..
قلتُ لي: أيّها الواقفُ هنا، تحرك.. ورحتُ أُحركني..
كانت الطريقُ أمامي وخلفي.. وفي الجانبين.. تهتُ.. ولم أجدني..
سنواتٌ كثيرة كنتُ أبحثُ عني..
كنتُ أترك جسدي هنا أو هناك.. أتركه في أي مكانٍ..
وحتى لا يضيع المكان كنتُ أضعه في لهاثي وأسرعُ السير..
ولم أجدني..
***
مرّة عبرتني طائرة.. ولم تلتفت إليّ.. كان في انتظارها قصفٌ جميل..
عبرتني دبابة سوداء.. ولم تلتفت إليّ هي الأخرى.. كان خلفها رتلٌ من جنود غاضبين..
كنتُ أسير الليل والنّهار.. الغابات والحقول والأنهار.. ولم أجدني..
كانت الأرانب واليرابيع تقفزُ هاربة حين أمر بها..
الثعالب والضباع تفر مني وتؤوب إلى قُراها..
أمّا الأشجار فقد كانت تستغيثُ بريحها..
وكانت الرّيح تبتعدُ عاوية.. كانت كما الشّمس تمامًا..
***
والآن، ماذا أقول لكم يا أصدقائي..؟..
أنتم التُراب والرمل والحجارة والحشائش ماذا أقول لكم؟..
ها أنذا أخيرا أجد السؤال وأفرح.. حتمًا سأجدني، أقول لي..
وأصيح: أيّتها الحشائش، وأنتَ أيّها الرملُ، ساعداني..
أنتِ أيّتها الحجارة، وأنتَ أيّها التراب، خذا بيدي..
وحين أعود إليَ لا أجد أمامي إلاّ النّار.. وأصِيرُها..
تطلقني البنادقُ نارا..
وأحرقني..
***
وأولدُ من رمادي..
أين جسدي؟ أصرخ.. ولا أسمعني..
أنظرُ حولي.. إلى كلّ الجهاتِ أنظر.. ولا أرى صراخي..
أينك يا صراخي؟ أصرخ من جديد.. ولا صراخ لي..
كانت الصحراء ترقبني.. وتضحكُ..
شجرة السدر هي الأخرى كانت تضحك..
قدماي تضحكان..
دمي..
حملتُ بعضي.. وتركتُ بعضي.. وسِرتُ جهة ما..
قالت الجهة لي متذمرة: لماذا تُتعبني؟..هناك جهات أخرى، سِرها..
التفتُ إلى حيث أشارت إلى الجهات.. ولم أجدها.. ولم أجد بعضي..
عدتُ إلى بعضي.. كانت السدرة قد التفت ببعضي.. كان شوكها يغوصُ في العميق.. وكان الرملُ يلعقني دماء..
تشجعت وحملت بعضي..
كانت جهةٌ أمامي.. عدوتها ورحتُ أهربُ بي..
خلفي راحت الجهاتُ كلّها تعدو وتصرخ: هات جهتنا.. هات جهتنا.. لكنّني كنتُ بعيدا بعيدا.. كنتُ ألهثُ كحصان بري لا يَرى..
وكنتُ أرى..
كان الذئبُ أمامي..
***
يضحكُ الذئبُ.. وأبكي..
يبكي.. وأضحك..
تلمَّستني.. كنت أنا..
تلمستُ الذئب.. كنت أنا..
ورحتُ آكلني..
كنتُ لذيذا لذيذا..
وكان الدود صعودي..
ورأيتني عظاما تتناثر في كلّ مكان..
رأيتُ الشّمس مظلمة.. ورأيتُ النّهار قفارا تعلوها قفارا..
ولا ماء كنتُ أرى..
لا حذاء
***
كانت عظامي يابسةً حد الرملِ ..
وكانت القفار في.. في دودي الّذي صارني..
ولم أكن إلاّ أنا.. وحدي..
وحدي..
ووحدي في مدايَ/ العماء
تطلقني البنادق نارا.. وأحرقني..
- التفاصيل
-
المناهج والنظم التعليمية في ظل العولمة.. ما العمل؟
تذهبُ الكثير من الأبحاث والدراسات إلى أنّ تأثيرات العولمة، وصلت إلى المناهج والنُظم التعليمية في كلّ بقاع العالم، وقد اِنعكست عليها بأشكالٍ مختلفة،...
في أنطولوجيا تضم تجارب قصصية جزائرية
الخير شوار يجمع كتاب الفن - المنبوذ -صدر منذ أيّام، عن منشورات البيت وبدعم من وزارة الثقافة والفنون، كتابٌ جديد بعنوان "هذه السلالة وتلك الحكاية" من إنجاز وإعداد الكاتب والصحفي الخير شوّار، وهو عبارة عن أنطولوجيا قصصية، ضمت 27...
الكاتب والناقد محمّد بن زيان للنصر
مسار السينما الجزائرية مرتبط بالتاريخ * السينما كانت أكثر الفنون مُواكبةً لكلّ التحوّلات التي عرفها المجتمعيعتقد الكاتب والناقد محمّد بن زيان، أنّ هواجس السينمائي الجزائري لا تنفصل عن هواجس بقية المبدعين المرتبطة بأسئلة الهوية والذاكرة ومحاولة التعافي...
كتاب جديد للكاتب والناقد السينمائي: عبد الكريم قادري يقرأ "جمالية التلقي في السينما الوثائقية"
عن دار جسور للنشر والتوزيع، صدر كتابٌ جديد للكاتب والناقد السينمائي عبد الكريم قادري، تحت عنوان "جماليّة التلقي في السينما الوثائقيّة". ويتناول...
طقس موغل في الثقافة الأمازيغية: الوشم ..احتفالية الخصوبة ولغة التمرد والألم
تغنى الجزائريون في تراثهم " بزرقة الوشام" كوصف للمرأة الجميلة التي تميزها علامة على الوجه أو منطقة من الجسيد وذكره الرجال كعلامة للوفاء والألم، فالوشم عند الأمازيع...
الكاتب والروائي عبد الوهاب بن منصور للنصر: الرواية تكتب التاريخ غير الرسمي والشفوي
uالكثير من الروائيين حاولوا اِستلهام التراث الصوفي رغم مخاطرهيعتقد الكاتب والروائي عبد الوهاب بن منصور، أنّه مهما قِيل عن الرواية التي اِعتمدت أو اِستندت على...
المكتبات الرقمية.. هل أصبحت بديلا للمكتبات التقليدية؟
يحتفلُ العالم اليوم (23 أفريل)، باليوم العالمي للكِتاب وحقوق المؤلف والملكية الفكرية، ففي مثل هذا اليوم من كلّ عام، تحتفل منظمة الأُمم المتحدة للتربية...
أي دور للجامعة في الفضاء الاجتماعي؟
ما مدى اِرتباط الجامعة بالفضاء الاِجتماعي وبالواقع الفعلي للمواطن الجزائري، وما مدى أهمية وضرورة إدراك الجميع بمدى أهمية هذا الشريك الحيوي والجوهري «الجامعة»...
رؤية حداثية أساسها التنوير: الوجــه الآخــر لنضـال بن باديــس
إيناس كبير خص العلامة عبد الحميد بن باديس النشء باهتمام بالغ، فقد اقترب من مشاغل الجيل الجديد وأصغى لاهتماماته، حيث كان يرى فيه البذرة التي يجب أن تُروى على...
قراءة في رواية « باب القنطرة» للكاتبة نجية عبير: «السّيّــدات» .. انظر ما يوافق تربة قلبك وانثره فيها
إلهام بورابة معابر مفاتيح: الترجمة خلق جديد/ حزن الكاتب وحزن المترجم متشابهان ، لكن الفرح يكسبه القارئ./الرواية انتهت لكن الإطناب في إعادة التدوين لوضع كل شيء...
<< < 1 2 3 4 5 > >> (5)