فاز الكاتب والمخرج المسرحي الجزائري مصطفى بوري بجائزة كتارا للرواية العربية، دورة 2023، فئة الروايات غير المنشورة، عن روايته «البروفات الأخيرة»، وتبلغ قيمة الجائزة 30 ألف دولار، وستتم طباعة كلّ الأعمال الفائزة في فئة المخطوط، وترجمتها إلى اللغتَين الإنجليزية والفرنسية.
وقد أعلنت المُؤسَسة العامة للحي الثقافي «كتارا»، أوّل أمس، عن أسماء الفائزين بجائزة كتارا للرواية العربية في دورتها التاسعة 2023. وفي كلّ فروع وفئات الجائزة، خلال حفل تزامن مع الأسبوع العالمي للرواية (من 13 إلى 20 أكتوبر من كلّ عام)، والّذي تأسس في العام 2021، بمبادرة من مؤسسة كتارا التي اِقترحته على المنظمة العربيّة للتربيّة والثّقافة والعلوم (الألكسو)، وما كان من هذه الأخيرة إلاّ دعم وتأييد هذه المبادرة.
للإشارة، مصطفى بوري، كاتب وفنان ومخرج مسرحي من مواليد 1975 بسعيدة، إلى جانب التأليف المسرحي، يزاوج أيضا بين مُمارسة التمثيل والإخراج، ومن أعماله «الحوش» التي أخرجها وكتبَ نصها، و»نينا كارهة الرجال» المُقتبسة عن مسرحية بلغارية.
تُوّجَ بوري، بمجموعة من الجوائز الوطنيّة والعربيّة في مجال المسرح: تأليفاً وإخراجاً، من بينها جائزة الدوحة للكتابة الدراميّة، في طبعتها الأولى 2020، فئة النص المسرحي، عن نصه المسرحي «ذكريات من الزمن القادم». وهي جائزة عربية كُبرى، اِستحدثتها وزارة الثقافة والرياضة القطرية تحفيزاَ ودعماً للكتابة الدراميّة.
نوّارة لحـرش

الرجوع إلى الأعلى