صدر للكاتب الروائي أحمد رشرش كتاب جديد بعنوان «نظرتي3» بعد روايته « الذاكرة الماكرة» باللغة العربية و«البرقية» La Dépêche باللغة الفرنسية، الصادرتان عن دار خيال للنشر، مواصلا بذلك مشروعه السردي المتعدّد المشبع بخبرات الحياة ونكساتها وطعناتها العميقة والمؤلمة.
وإذا كان أحمد رشرش، الذي يوقع بعض مؤلفاته باسم «مادراش» قد بدأ تجربته كاتبا بالفرنسية، فقد تحوّل إلى العربية في تحد قال للنصر إنه راهن على كسبه بعد عقود من الكتابة بالفرنسية، وهو الآن ينتقل بين اللغتين في سلاسة، موزعا جهده بين السرد و الشذرات الفلسفية والتأملات.
إصداره نظرتي 3 ليس فكرة جديدة وإنما تكملة لنظرات سابقة «نظرتي» و «نظرتي2» التي صدرتا في فرنسا « بدار النشر Edilivre مع إصدارات أخرى مثل « العار» L’infamie ، وغيرها.
تتناول مجموعة خواطر، مقولات ، تأملات يغلب عليها الطابع الفلسفي Ma vision 3 «نظرتي3 »
والأدبي بامتياز، توحي بالعبثية والوجودية أحيانا والرمزية أحيانا أخرى، تتوخى الواقعية وتأمل المثالية وتنزع نحو السمو والرقي في التفكير . هذا الإصدار متيسر في Amazon.fr و Fnac.comلقرائه.
أحمد رشرش الملقب بـ «مادراش» من مواليد قسنطينة العتيقة 1965 ، وهو روائي وقاص لا يكبت ميوله الفلسفية.
وقد قال الكاتب للنصر في حوار سابق، إن عودته إلى العربية تشبه العودة إلى رحم الأم، هو بذلك يخوض تجربة مشابهة لتجربة الروائي رشيد بوجدرة، الذي وقع رائعة «التفكك» بالعربية في عزّ مجده ككاتب بالفرنسية. رشرش وقع «الذاكرة الماكرة» بالعربية وتقترح الرواية قصّة حب انتهت بانفصال غير قابل للهضم، وقصّة سقوط «مثقّف» في أوحال الحياة، ليجد البطل الحالم نفسه مجبرا على السير في طريق ليست طريقه، أي خاضعا لشروط الواقع التي تناقض طبعه.
ويقول الكاتب إن الأمر لا يتعلّق بسيرة ذاتية، لكنه بكل تأكيد يأخذ أبطاله من الواقع ويخضعهم للتمويه الذي هو أسلوب الكاتب في طبخ الخيال والواقع في قدر واحد. م-د
«نظرتي 3»إصدار جديد للروائي والكاتب أحمد رشرش
- التفاصيل
-
وزارة الثقافة تتابع حالته
الفنان حميد بوزاهر يتعرض لوعكة صحية يتواجد عميد الأغنية الأوراسية، حميد بوزاهر، بقسم العناية المركزة بمستشفى، علي بوسحابة، في خنشلة بعد تعرضه لوعكة صحية، في ظل متابعة من وزيرة الثقافة والفنون والسلطات...
في يوم دراســي بقسنطينة لإثراء مشروع دفــاتر التعليمات المعمارية
اقتراح استحداث منصة رقمية وقــاعدة بيـاناتاقترح دكاترة ومتدخّلون، أوّل أمس، خلال يوم دراسي حول دفاتر التعليمات المعمارية الخاصة، بقسنطينة، استحداث منصة رقمية تتضمّن الأعمال الجامعية في المجال...
بعد عملية تهيئة: إعادة افتتاح قاعتي ما قبل التاريخ والضريح الملكي بمتحف سيرتا
تمت نهاية الأسبوع إعادة افتتاح قاعة ما قبل التاريخ وقاعة الضريح الملكي لصومعة الخروب، بالمتحف العمومي سيرتا، بقسنطينة، بعد إعادة تهيئة...
قدم عرضها الشرفي ببشطارزي عشية المنافسة: "زودها الدبلوماسي" تمثل الجزائر في مهرجان "ربيع روسيا الدولي"
تمثل مسرحية "زودها الدبلوماسي" للمسرح الجهوي الجلفة أحمد بن بوزيد، الجزائر في فعاليات الطبعة الـ42 من مهرجان الربيع المسرحي...
تشجيع الأسر الجـــزائرية على تقديم الهبــات
مبادرات لحماية الموروث الثقــافي بالمتاحفتتواصل عبر مختلف المتاحف الوطنية مبادرة لتشجيع العائلات الجزائرية على تقديم هبات قيمة لهذه المؤسسات، خصوصا ما توفر لديها من قطع تراثية و فنية مهمة، وهي حملة يقودها مهتمون...
مهرجان إيمدغاسن السينمائي
افتتاح الطبعة الرابعة وسط حضور لافت للجمهور افتتحت سهرة السبت بالمسرح الجهوي الدكتور صالح لمباركية بمدينة باتنة تظاهرة مهرجان إيمدغاسن السينمائي الدولي للفيلم الروائي القصير في طبعته الرابعة وسط حضور لافت...
مراد فيالة يحلم بإنجاز كتابة فنية للقرآن
خطـاط اختاره الخط و لا يُبالي بالتكنولوجيا«الخط من يختار الخطاط»، عبارة قالها الخطاط مراد فيالة، من مدينة العنصر بجيجل، ليؤكد بأن عشقه للخط لم يكن وليد الصدفة، بل هو مرتبط بروح الإبداع عند الإنسان، مشيرا إلى أنه...
أطلق أغنية بعنوان « قاعة هند»: مغنـــي الراب الأميركـــي «ماكليمـــور» ينتصـر لغــزة
صنع مغني الراب الأمريكي بنجامين هاجرتي، الشهير بـ «ماكليمور « الحدث نهاية الأسبوع بعدما أطلق أغنية ثورية لدعم فلسطين وغزة حققت...
الفيلم عرض بقسنطينة بحضور صناعه ونجومه
- زئير الظلام -.. معالجة إنسانية لمكافحة الاستعمار الفرنسي حقق فيلم زئير الظلام، تفاعلا كبيرا غداة عرضه الأربعاء بدار الثقافة مالك حداد بقسنطينة، تزامنا مع ذكرى الثامن ماي، وقد صفق الحضور طويلا لمخرج العمل...
المؤرخ والأكاديمي مولود قرين للنصر
المــــدارس الفرنسيــــة شكلــــت خلفيـــــة للغــــزو الفكــــري خـــــلال القــــــرن 19 قال مولود قرين، أستاذ التاريخ المعاصر، بجامعة الدكتور يحيى فارس بالمدية، إن مسألة التعليم الفرنسي في...
<< < 1 2 3 4 5 > >> (5)