الرسم يحتاج إلى مدارس مؤهلة و ليس انتظار ظهور عصاميين
يستخدم  الفنان عبد الرحمان مكي في لوحاته الألوان الزيتية  القوية و يدمجها مع  أشكال الحروف العربية، و ذلك لتجسيد حالات نفسية ووجدانية تعتريه، لأنه يرى  بأن الفن هو حالة شخصية بالدرجة الأولى، يمكن إشراك الآخرين فيها دون إدخالهم في حياة الفنان.
يقترب ابن مدينة وهران في لوحاته الفنية من الخط العربي، و يجعل من لوحاته الزيتية تاريخا مشتركا  للشكل واللون، فيزاوج بينهما بطريقة فنية جميلة، حيث لاحظنا أن كل لوحة من لوحاته لديها تلوين مختلف لأحد حروف اللغة العربية، وهو ما طرح تساؤلات كثيرة من طرف الجمهور الذي شاهدها  في المعرض المقام مؤخرا بقاعة العروض الكبرى أحمد باي بقسنطينة، في إطار الأسبوع الثقافي لولاية وهران بقسنطينة، من تنظيم الديوان الوطني للثقافة والإعلام.
عبد الرحمان مكي، مدير مدرسة الفنون الجميلة بوهران، تحدث عن  الحروف التي تظهر في اللوحات، حيث تختلف درجة الألم والسعادة في كل لوحة، فأحيانا  يحاول تغطية اللون وهو ما ينتج عنه صراع ظاهر في اللوحات، بين الشكل التجريدي و الحياة الموجودة في الألوان، ففكرة الصراع تستهويه و تجعله يغامر أحيانا، باتخاذ موقف فني، عبر إضافة ألوان  مفعمة بالحياة ، تكاد تكون صارخة مثل اللون الأحمر و البرتقالي.
عن طقوس الرسم تحدث الفنان عن ولعه بالموسيقى، وبأن كل لوحة فنية رسمها هي تصورات من خلال الألوان لعالم النغمة الحي، فيراها في تنوعاتها المختلفة حين تتحول إلى لون وشكل، فمع كل نوتة موسيقية، كان يضيف تصورا للوحاته الفنية. و لكل فنان تشكيلي طقوسه الخاصة التي يحاول بها إعادة تشكيل الواقع، من خلال الرسم، فهو يبتعد عن الواقعية و يحلم بعالم مزين، كما نزين اللوحات الزيتية، حسبه.
و ذكر الفنان بأنه ينتمي إلى المدرسة نصف التجريدية، عبر عمله الدائم في تجريد الأشياء، لكنه لا يحب التجريد الكامل.  لذلك يحاول أن يخلق من الفراغ و الحيرة شيئا ما، ففي لوحاته هناك عملية فلسفية للتجريد، ضمن رؤية و فكرة  نفسية بالدرجة الأولى، فيهدف لإعطاء إحساس مغاير للمشاهد، دون أن يدخله في متاهات فكرية هو في غنى عنها، فتذوق الجمال هو أصل كل لوحة فنية.
عبد الرحمان مكي بين بأن غياب التكوين الفني في الجزائر، جعل الفن التشكيلي لا يتطور كما يجب، بل جعله مرهون بطفرات أحادية و اجتهادات فردية  يقوم بها فنانون عصاميون من عدة ولايات، لكن الأساس في نهضة الفن هو التكوين الجاد والمدروس الذي يؤسس لتقاليد فنية، فلا يمكن مواصلة انتظار الفنانين العصاميين من أجل رسم رسومات فنية جميلة و اعتبر ذلك تخبطا.         

حمزة.د

الرجوع إلى الأعلى