أعلنت نهاية الأسبوع، إدارة الجائزة العالمية للرواية العربية عن فتح باب الترشيحات للدورة التاسعة من الجائزة (المعروفة إعلاميا بـ «البوكر العربية») لعام 2016. وهي بهذا تعلن أيضا ببدء قبول الروايات، وجاء في نص الإعلان، أنه يمكن لكل ناشر أن يرشّح ثلاث روايات من إصداره في الفترة الواقعة بين أول يوليو 2014 وآخر يونيو 2015. وحدد الموعد النهائي للتقدّم للدورة الحالية بــ: يوم 30 يونيو 2015 مؤكدة على أنه يجب أن يتم استلام الترشيحات قبل هذا الموعد.
كما جاء في نص إعلان فتح باب الترشيحات، أن الناشر المؤهل للتقدم إلى الجائزة لا بد وأن يكون ناشرا ناشطا في المجال وأن تكون شركته قد مر عليها ما لا يقل عن عامين في ممارسة النشر، وأن يكون لديها قائمة منشورات روائية متاحة علنيا تثبت نشاطها.
كما لا يمكن للكاتب أن يرشّح روايته بنفسه بل ينبغي لدار النشر المؤهلة للمشاركة أن تتولى عملية الترشيح، على أن يتمّ ذلك بالتشاور معه وبموافقته.
ومن جهة أخرى، ومن شروط الترشيح الجديدة الخاصة بدورة العام 2016، أعلنت إدارة الجائزة، أنه لا تُقبل الروايات المنشورة من قبل كاتبها، ولا تلك المنشورة بموجب تجاري يقضي بأن يدفع الكاتب للناشر لكي ينشر روايته. وأنه ينبغي أن يكون لكل رواية مرشحة للجائزة رقم معياري دولي. أيضا أعلنت هيئة البوكر أن الكتب المنشورة إلكترونيا لن تتأهل للجائزة. كما لن تُقبل الروايات المنشورة في أجزاء (مطبوعة أو إلكترونية) قبل يوليو 2014.
تجدر الإشارة إلى أنه سيتم الإعلان عن الرواية الفائزة بجائزة دورة هذا العام 2015 في حفل يقام مساء الأربعاء 6 مايو في أبو ظبي٬ عشية افتتاح معرض أبو ظبي الدولي للكتاب.      

  نوّارة/ ل

الرجوع إلى الأعلى