مسرحية "حمار و لو طار" تتوج بالمرتبة الأولى في تظاهرة المسرح المحلي المحترف بقالمة  
انتزعت مسرحية «حمار و لو طار» لجمعية المسرح الجديد لمدينة يسر بولاية بومرداس، المرتبة الأولى في الطبعة الحادية عشرة لتظاهرة المسرح المحلي المحترف التي اختتمت مساء أول أمس الجمعة ، بعد 5 أيام من المنافسة القوية بين 9 أعمال فنية مسرحية ترشحت للتنافس على المراتب المؤهلة للمنافسة الوطنية التي ستجري في وقت لاحق.  
  لقطة من مسرحية “حمار و لو طار” المتوجة بالمرتبة الأولى
لجنة التحكيم المشكلة من وجوه فنية معروفة على الساحة الوطنية تتقدمها عداس مفيدة، و السينوغرافي  حمزة جاب الله، و المسرحي كعوان العمري، وافقت على منح المرتبة الأولى لجمعية المسرح الجديد لمدينة يسر بعد ان أبدعت في تقديم مسرحية “حمار و لو طار” التي تتناول عادات وتقاليد المجتمع الجزائري، و تسلط الضوء على العلاقات الاجتماعية و سلوك الأفراد.  
و عادت المرتبة الثانية للجمعية الثقافية نوميديا فنون لمدينة قسنطينة بالعرض المسرحي “باسطا”، و المرتبة الثالثة لمسرحية “المتاهة” للتعاونية الثقافية للفن و الإبداع من ولاية تبسة، في حين عادت المرتبة الرابعة للعمل الفني المسرحي “جاء يسعى ودر تسعة” للتعاونية الفنية للمسرح بور سعيد بالجزائر العاصمة، و المرتبة الخامسة لمسرحية “هذيان آخر الليل” لتعاونية “أنيما كيلت” من ولاية قالمة، و احتلت مسرحية “لعبة الملوك” لجمعية الريان للثقافة و الإبداع لولاية جيجل المرتبة الأخيرة في التظاهرة الفنية التي احتضنها المسرح الجهوي محمود تريكي بمدينة قالمة، و تميزت بحضور قوي للجمهور المتعطش للفن و الدراما الشعبية المعبرة عن الواقع المعاش.  
و بالموازاة مع العروض المسرحية المتنافسة نصب المنظمون خيمة صحراوية تقليدية كبيرة بساحة المسرح الجهوي، سميت خيمة الشيخ عطا الله تكريما لروح الفقيد الذي أثرى الساحة الفنية الوطنية بالكثير من الإبداعات قبل رحيله.  
و قد تذكر المنظمون الوجوه الفنية التي انتقلت إلى جوار ربها تاركة فراغا كبيرا بالساحة الفنية الوطنية بينها الفنانة صونيا، و الشيخ عطا الله، و الشيخ عويني.  
و تميزت الطبعة الحادية عشرة لتظاهرة المسرح المحترف بقالمة، بتنظيم نشاطات مكثفة بخيمة الشيخ عطا الله، و ساحة المسرح الجهوي محمود تركي، بينها إلقاءات شعرية، و نصوص أدبية و سهرات فنية حولت قلب مدينة قالمة إلى فضاء فني جميل سيبقى خالدا في صيفيات المدينة التاريخية العريقة.    
                                                                                                            فريد.غ       

الرجوع إلى الأعلى