تراجعت أمس حركة النقل على مستوى المحطة الشرقية صحراوي الطاهر، و كذا محطة بالما بقسنطينة، سواء بالنسبة للحافلات أو سيارات الأجرة، بسبب كورونا، فيما قال بعض الناقلين أنهم سيتوقفون عن العمل ، خوفا من إصابتهم بالعدوى، في المقابل لاحظنا عدم التزام بعض الناقلين و المسافرين، بالإجراءات الوقائية.
النصر استهلت جولتها الاستطلاعية بمحطة المسافرين الشرقية صحراوي الطاهر، أين وقفنا على التراجع الملفت في حركة النقل، حيث أكد ناقل على مستوى خط قسنطينة ـ القل، بأن عدد المسافرين تراجع بنسبة 50 بالمئة، مقارنة بالأيام الماضية، خاصة بعد تداول خبر تسجيل إصابة بالفيروس بالقل، و عن مدى التزامه بالإجراءات الوقائية، قال الناقل بأنه يحرص على التعقيم الدوري للحافلة بالماء و الجافيل، فيما يرتدي الكمامة و القفازات عند انطلاقه من المحطة. كما أكد سائق سيارة أجرة على مستوى خط قسنطينة ـ باتنة،  تراجع  حركية  النقل، خاصة خلال الثلاثة أيام الأخيرة، مؤكدا بأنه انتظر المسافرين من الساعة الثامنة صباحا إلى غاية الساعة الحادية عشرة و النصف، عندما التقينا به، ليتمكن من مغادرة المحطة.
في حين وصف ناقل على مستوى خط العاصمة ـ قسنطينة، الحركة بالعادية، مشيرا إلى أنه يحرص على نشر الوعي بين المسافرين و التعقيم المتواصل.
و لاحظنا أن عددا كبيرا من الناقلين، سواء على مستوى الحافلات أو سيارات الأجرة ، لا يتخذون الاحتياطات اللازمة التي شدد عليها المختصون، حيث أرجع البعض السبب ، لنفادها في الصيدليات و المحلات، فيما قال آخرون بأنهم يستعملونها عند ركوبهم الحافلة و خروجهم من المحطة.
سلوكيات خطيرة لا تزال منتشرة
لاحظنا أيضا أن شريحة واسعة من المسافرين، سواء القادمين إلى قسنطينة أو الذين يهمون بمغادرتها، لا تلتزم بالتوجيهات و النصائح لتفادي الإصابة بالعدوى، في الأماكن المكتظة، حيث لاحظنا ثلاث سيدات رفقة خمسة أطفال تتراوح أعمارهم بين 3 و 6 سنوات، لا يضع أي واحد منهم كمامة أو قفازات ، و نفس الشيء بالنسبة لرب أسرة كان رفقة زوجته و أربعة أبناء، وجدناهم داخل المحطة، اقتربنا من العائلة ، فلاحظنا أن أحد الأطفال يحمل كيسا من بذور عباد الشمس و يتناولها، و عندما سألنا الوالد عن سبب عدم توفير شروط الوقاية اللازمة لأبنائه ، قال  لنا « الموت بيد ربي» ، مشيرا إلى أنه يهم بالسفر مع أسرته إلى ولاية سكيكدة، لزيارة عائلة زوجته، مبديا عدم اكتراثه بمدى خطورة الوضع.
فيما لا تزال بعض السلوكيات كالعناق و التقبيل متفشية بالمحطة،  رغم الحث عن الامتناع عنها، حيث لاحظنا شابات تعانقن قريبتهن التي كن ينتظرنها بالمحطة، و نفس الشيء بالنسبة لشاب كان ينتظر أخته و أطفالها لنقلهم إلى بيته.
سائقو حافلات قرروا التوقف عن العمل
انتقلنا إلى محطة المسافرين « بالما « فلاحظنا أيضا تراجعا كبيرا في حركة المسافرين، بنسبة قدرها ناقلون بنسبة 70 بالمئة،  حيث أكد ناقل على مستوى خط الميلية ـ قسنطينة، بأنه متعود على مغادرة المحطة بعد 30 دقيقة من الانتظار، و التي تعتبر المدة القانونية للحافلات العاملة على ذات الخط، بعد أن تمتلئ حافلته بأكثر من 20 راكبا، لكن في اليومين الأخيرين تراجع عدد المسافرين  بشكل ملفت، حيث لا يتجاوز نحو 8 ركاب، مؤكدا بأنه يقوم بالرحلة الأخيرة ، و سيتوقف عن العمل،  و يسلم الحافلة لمالكها فور وصوله إلى الميلية، خوفا من إصابته بكورونا، كما أكد لنا.
كما لاحظنا بأن حركة النقل على مستوى باقي الخطوط كسطيف و العلمة و تاجنانت و شلغوم العيد و بجاية و برج بوعريريج و مسيلة و تلاغمة ، محتشمة.
بالنسبة للمسافرين المتواجدين بمحطة بالما، كانوا مدركين لخطورة الوضع و متحلين بالوعي اللازم ، ما عدا القلة القليلة منهم ، على غرار سيدة و أختها كانتا جالستين بالمقعد الامامي لحافلة قسنطينةـ  سطيف ، و كان برفقتهما رضيع لم يتجاوز السنة، لكنهما لم تتخذا أي إجراء وقائي، سواء لهما أو للرضيع، فيما لم يتجاوز عدد ركاب هذه الحافلة ستة ركاب، عندما أوشكت على الانطلاق.                              أسماء بوقرن

الرجوع إلى الأعلى