ينطلق تنظيم المهرجان الافتراضي للفيلم المنزلي  DOMUM بداية من 5 أفريل إلى غاية 30 أفريل، بهدف تشجيع إنتاج الأفلام في المنزل، والترويج لها. إضافة إلى تنشيط المشهد الثقافي بسبب الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا، وخلق أجواء من الترفيه في الوسط العائلي وتجاوز حالة الملل في الحجر المنزلي، وكذا المساهمة في تثمين عبقريّة المبدعين  لتفعيل الأنشطة الثقافية.
وحسب بيان إدارة المهرجان الافتراضي للفيلم المنزلي، الحدث من تنظيم الجمعية الثقافية ضوء المتوسط، وبرعاية مديرية الثقافة لولاية عنابة وبالشراكة مع المركز الجزائري للسينما ومهرجان قليبية  لسينما الهواة ( تونس)، وأيام دمشق السينمائية (دمشق). حيث يبدأ عرض الأفلام  في مختلف الوسائط الاجتماعية التابعة للمهرجان في الفترة من 20 إلى 25 أفريل 2020.
وحددت الجهة المنظمة شروطا للمشاركة منها، إرسال الأفلام ابتداء من تاريخ 05 إلى غاية 20 أفريل 2020 ، المسابقة مفتوحة للجميع،  و تكون المشاركة بأفلام قصيرة أو أفلام فيديو آرت، على  أن يكون الفيلم منجزا ومصورا داخل المنزل،  و  بشكل أفقي mode paysage ،  كما لا يجب أن تتعدى مدّة الفيلم    ثلاث  دقائق، ويعالج   موضوعا حرا  ولكن  بفكرة مبتكرة  وواضحة.
ومن الشروط أيضا ألا يحتوي الفيلم على مشاهد وأفكار مسيئة للقيم الإنسانيّة،  ولم يسبق المشاركة به  في تظاهرات ثقافيّة سابقة، أو أيّة عروض تلفزيونيّة أو غيرها من وسائط التّواصل الاجتماعيّ،  وتكون المشاركة بفيلم واحد فقط  يصور  بالهاتف المحمول أو الكاميرا،  وحتى التركيب  يجب أن يكون حصريا ببرامج الهاتف الجوال.
المشاركات ترسل إلى البريد الإلكتروني
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. قبل تاريخ 20 أفريل 2020 مرفوقة ببطاقة فنّيّة وملخّص لا يتجاوز ثلاثة أسطر. وسيفتح مجال التّصويت للجمهور في الصفحة الرّسمية للمهرجان على الفايسبوك لاختيار أفضل فيلم ابتداء من بداية عروض الأفلام،  وتعرض الأعمال المشاركة في مختلف الوسائط الاجتماعية التابعة للمهرجان في الفترة من 20 إلى 25 أفريل 2020.
  ومن المقرر أن تعلن النتائج النهائية بتاريخ 30 أفريل 2020، حيث سيكرم المتوّجون  بجوائز  افتراضية،  متمثلة في   درع الآروباز  الذهبي، درع الآروباز الفضي، درع الآروباز البرونزي،  مقدّمة من طرف مديرية الثقافة لولاية عنابة.
وأضافت إدارة المهرجان،  أن الترويج للأفلام  يكون، عبر اشتراكات في منصات نتفليكس وسبوتيفاي وبطاقات جيفت غوغل بلاي مقدمة من طرف  متعامل التجاري   ، كما يروّج المركز الجزائري للسينما للأفلام المتوّجة في موقعه الالكتروني الرّسمي.
 وستتزامن عروض الأفلام، مع تنظيم ورشات تفاعليّة بيداغوجيّة من قبل مختصّين في مجال السّينما والسّمعي البصري، في الصفحة الرّسمية للمهرجان على الفايسبوك. للإشارة كلمة DOMUM  مصطلح لاتيني يعني  المنزل.
حسين دريدح

الرجوع إلى الأعلى