أعلن رسميا عن اختيار فرقة «تيناريوين» الجزائرية المنحدرة من منطقة الطاسيلي بالجنوب، للمشاركة في المنافسة العالمية «جرامي أوورد» الأمريكية للعام 2021.
وجاء اسم الفرقة التي تعد عالمية للمشاركة بألبومها «أمدجار» الذي يعني الرحالة المغترب والذي يحاكي المنفى و مناخ الصحراء الكبرى، ضمن قائمة تشمل 54 ألبوما موسيقيا عالميا، و ذلك من أجل المشاركة في المنافسة التي من المقرر أن يعلن عن أسماء الفائزين فيها في الـ31 جانفي من العام المقبل 2021.
«تيناريوين» التي سبق و أن فازت بجازة الجرامي سنة 2011 عن ألبومها «طاسيلي» كأفضل ألبوم موسيقي في العالم، تعتبر من أوائل الفرق الموسيقية التي طورت نوع البلوز الإفريقي من خلال إدخال آلات موسيقية عصرية، و ذلك عندما بدأت عملها الفني في العام 2001، و أعضاؤها هم إبراهيم الحبيب، عبد الله الحوسينين، و كذا الحسن التهامي ذوي الأصول الجزائرية، قبل أن ينضم إليهم مجموعة أخرى من شباب جيل جديد هم آيادو آغ ليشو، إيلاجا آغ حامد و يعيد آغ إياد. و قد برزت الفرقة  محليا و بنسبة أكبر عالميا، خاصة عقب مشاركتها في مهرجان الصحراء «أزواد يتن إسكاو»، بينما يعود تأسيسها إلى سنوات الثمانينيات في معسكرات الطوارق في ليبيا، ليجد أعضاء الفرقة أنفسهم في أجواء المدينة التي ساعدتهم على البروز، عندما أبدعوا في المزاوجة بين ألحان موسيقاهم و البلوز الأمريكي، بأغانيهم التي كانت تتحدث عن الجمال، الألم، الحزن و الحنين إلى الوطن.
موسيقى «تيناريوين» تمكنت أخيرا من الوصول إلى العالمية، بعد أن بلغت مسامع موسيقيين غربيين سنوات التسعينيات، لتتعالى أصواتها في كبريات المحافل الدولية، و تنال شهرة واسعة مكنت الفرقة من مزاحمة أكبر الفرق الموسيقية العالمية على أغلى الجوائز كجائزة «الجرامي أوورد»، و جائزة «سونغ لاينز» لأفضل فرقة عام 2012 عن نفس الألبوم «طاسيلي».
إ.زياري

الرجوع إلى الأعلى