تصنف الحمضيات ضمن قائمة الفواكه الأكثر شعبية في العالم، و تعتبر أساسية في غذاء الكثيرين و علاجاتهم خاصة في موسم البرد، في ظل توصيات المختصين بالإكثار منها قصد الاستفادة من جميع خصائصها التي تجعلها فعالة لل علاج و الوقاية من الكثير من الأمراض، في حين أثبتت التجارب فعاليتها كبدائل صحية لبعض الأدوية الكيميائية.
البرتقال، الليمون الأصفر و الأخضر، اليوسفي أو المندرين ، تسميات متعددة تدخل ضمن قائمة الحمضيات، هذه الفواكه ذات الشعبية الواسعة، نظرا لفوائدها من جهة، و توفرها بكثرة و أسعارها التي تعد معقولة من جهة ثانية.
 عندما تذكر كلمة حمضيات يتبادر إلى الذهن فيتامين “سي” و مكافحة الزكام و النزلات البرد، ما يجعلها تتصدر الموائد في موسمها الشتوي، متخذين منها فاكهة لذيذة،  وقاية، و كذا علاج لنزلات البرد التي يزيد معدلها خلال هذه الفترة من السنة.
أكثر من 170 مركبا كيميائيا بالبرتقال
قالت أخصائية التغذية الدكتورة آسيا آغا، إن الحمضيات تعتبر من بين أفضل أنواع الأطعمة للجهاز الهضمي، فضلا عن كونها تمنح طاقة فورية للجسم،  تظهر بمجرد تناولها، و يحتوي البرتقال و أنواعه، و حتى اليوسفي، على أكثر من 170 مركبا كيميائيا، تمتاز كلها بخصائص طبية مفيدة، كما تحتوي على نسبة عالية من فيتامين “سي” تقدر بـ50 إلى 60 بالمئة من إجمالي الفيتامينات الموجودة فيها.
 و يعمل الفيتامين “سي” الموجود في الحمضيات كمضاد للأكسدة و يساعد على تقوية مناعة الجسم، خاصة في موسم البرد و تهديد كورونا، كما يعمل على مكافحة بعض الأمراض.
إن التجارب أثبتت فعالية هذا الفيتامين الموجود في البرتقال، في محاربة الصداع و أكدت الدكتورة آغا،  أن تناول برتقالتين، أو شرب كوبين من عصير البرتقال، يكفي لتوقيف آلام الرأس، ما يغني عن تناول أقراص الأسبيرين و براسيتامول التي قد تتسبب في مشاكل على مستوى الكبد، و كذا نزيف في المعدة.
البرتقال بديل الأسبرين و الفيتامين “سي” يقي من السرطان
المختصة ذكرت أن الفيتامين “سي” الموجود في الليمون و البرتقال، يدرج  ضمن علاجات السرطان، خاصة بعد العلاج الكيميائي، و ذلك بفضل مادة “الليمونين” الموجودة في الفاكهتين، كما تساهم هذه المادة إلى جانب الألياف الخشبية الجيدة التي توجد بهما، على الوقاية من بعض أنواع السرطان، كسرطان القولون و الأمعاء.
و يحتوي البرتقال أيضا على أنواع أخرى من الفيتامينات، منها الفيتامين “ج” و الفيتامين “ب 1”، إضافة إلى حمض السيتريك و أملاح السيتريك التي تحول دون تشكل الحصى في الكلى، و يساعد الحمض إلى جانب الفيتامين “ج”، في امتصاص الجهاز الهضمي للحديد.
أما المكونات الأخرى الموجودة في الحمضيات، فهي الأملاح المعدنية، الحديد، البوتاسيوم و كذا الكالسيوم، كما قالت المتحدثة، كما تمتاز الحمضيات، خاصة البرتقال، بمكونات غذائية مهمة، هي السكريات و الألياف الخشبية التي تقوم بتليين الجهاز الهضمي و تقي من الإمساك.
و من أهم فوائد البرتقال و الحمضيات بشكل عام، علاج نزلات البرد و الزكام، بفضل فاعليتها في كبح عمل الفيروسات، خاصة في هذه الفترة الصحية الحرجة، التي تنصح فيها الدكتورة آغا، باستغلال موسمها بشكل جيد، من خلال الحرص على تناولها يوميا، بكميات كافية تمنح للجسم احتياجاته من الفيتامين “سي”.
و أضافت الأخصائية أن هذا الأخير يساعد أيضا في القضاء على مرض “الهربس” الذي يتمثل في حبوب أو تقرحات تخرج في الفم أو الوجه نتيجة التعب الشديد، و الذي يمكن القضاء عليه بوضع عصير برتقال أو ليمون عليها مباشرة.
استهلاك الحمضيات كاملة أفضل من عصرها
بخصوص الطريقة الأفضل للاستفادة من الحمضيات، خاصة البرتقال، تنصح المختصة بتناول الحبات كاملة، بدل عصرها، نظرا لضياع الألياف الخشبية في اللب الذي يرمى بعد عملية العصر،  و التي تعد غنية جدا بالبكتان و بعض الفيتامينات، كما تنصح  بشرب العصائر عند تحضيرها مباشرة ،و تفادي تخزينها في علب كارتونية أو بلاستيكية، و عدم تعريضها للحرارة التي تتسبب في تلف الفيتامينات.
بالنسبة لمن يعانون من القرحة المعدية، تدعوهم إلى تجنب تناول الحمضيات بكثرة، خاصة الحامضة جدا ، و الاكتفاء بتناول اللب الذي يبقى في العصارة دون شرب العصير، أما مرضى السكري فتنصحهم بتناول الحمضيات لأنها مفيدة بالنسبة لهم، نظرا لاحتواء أليافها على مادة البكتين التي تضم سكرا خفيفا و كذا الكايكونيك الذي يساعد على تخفيض مستوى السكر في الدم.
الدكتورة آغا تحدثت من جانب آخر، عن آخر الاكتشافات الطبية المتعلقة بالبرتقال، و تتمثل في اكتشاف خصائص علاجية في نواته، يجري العمل عليها من أجل استغلالها في صناعة أدوية من شأنها أن تساهم في تحسين صحة الإنسان.
علما أن للحمضيات فوائد جمالية تكمن في ترطيب البشرة و معالجة حب الشباب، كما أن تناولها باستمرار يعزز نمو الأظافر و يحارب علامات التقدم في السن و الشيخوخة.
إ.زياري

وصفات صحية

عصير البرتقال و الجزر
المكونات
1 كلغ برتقال مقشر
500 غ جزر مقشر
كمية من السكر، حسب الرغبة.
طريقة التحضير
ـ نقطع الجزر و نضعه في وعاء به ماء على النار،  و نسلقه ، و عندما ينضج، نتركه جانبا.
ـ نأخذ العصارة الكهربائية، نضع الجزر المطبوخ و كمية الماء التي طبخ بها، نخلط جيدا و نضعه في وعاء زجاجي، ثم نضيف إليه عصير البرتقال، و نضيف السكر حسب الرغبة و نقدمه باردا.

مربى البرتقال
المكونات
1 كلغ برتقال
800 غ سكر
عصير ليمونة
طريقة التحضير
ـ نقشر حبات البرتقال و ننقيها جيدا من اللب و النواة.
ـ نقطعها قطعا صغيرة و نضعها في وعاء عميق، و نسكب السكر.
ـ نتركها في الثلاجة ليلة كاملة.
ـ في اليوم الموالي، نضع البرتقال مع السكر على قدر ثقيل فوق النار، و نضيف إليه عصير ليمونة كاملة.
ـ  نترك الخليط على نار هادئة، حتى نحصل على القوام المرغوب، و ننزع بين الحين و الآخر الرغوة التي تتشكل على السطح، حتى لا يتعفن المربى بعد  تحضيره بسرعة.
ـ يجب أن نستعمل ملعقة خشبية، في كافة المراحل.
ـ عندما يصبح المربى جاهزا نطفئ النار، و نسكب فوقه  كمية من ماء الورد و نتركه، حتى يبرد.

موس البرتقال
المكونات
عصير أربع برتقالات
3 ملاعق سكر
2 ملاعق نشاء الذرة
مقدار بودرة الشانتيي
نصف مقدار حليب بارد
بسكويت، حسب الرغبة
طريقة التحضير
ـ نضع عصير البرتقال في وعاء معدني، نضيف له النشاء و السكر و نخلط جيدا، ثم نضع المزيج على النار،  مع التحريك المتواصل حتى نحصل على كريمة كثيفة، ثم نتركها تبرد في الثلاجة.
ـ في هذه الأثناء نخفق كريمة الشونتيي مع الحليب جيدا، ثم نضيف نصفها إلى كريمة البرتقال و هي باردة و نخفق بالمضرب الكهربائي، و الكمية المتبقية نحاول دمجها باستعمال ملعقة خشبية، لكي لا تنزل الكريمة.
ـ نضع في أسفل أكواب صغيرة، البسكويت المنقوع في الحليب، ثم نضع فوقه الكريمة، و نزين بقطع البرتقال و تقدم الموس باردة.

كيكة المندرين
المكونات
7 بيضات
كوب سكر
كوب غير مملوء زيت
كوب عصير مندرين
مبشور قشور حبتي مندرين(02)
كوبان فرينة (02)
كيسان(02) خميرة كيميائية
طريقة التحضير
ـ نضع عصير المندرين مع السكر في الخلاط الكهربائي حتى يذوب، ثم نضيف البيض و الزيت، و نواصل الخفق، حتى يصبح الخليط شبه أبيض.
ـ نسكب الخليط في وعاء كبير، و نضيف الفرينة المنخولة و الخميرة الكيميائية.
 ـ نضعها في قالب مدهون بالزبدة و مرشوش بالفرينة، ثم ندخل القالب إلى الفرن.
ـ نترك الكيكة حتى تنضج، ثم نخرجها و نسكب فوقها “نسقيها” شراب “شربات” يتم تحضيره مسبقا بمزيج من السكر و عصير المندرين.
ـ نزين الكيكة بمبشور قشور المندرين و تقدم باردة.
شهية طيبة

الرجوع إلى الأعلى