كشفت الممثلة و المخرجة ليديا لعريني، أنها بصدد إضفاء اللمسات الأخيرة على مسرحيتها الجديدة الموجهة للأطفال «رجل المريخ في كوكب الأرض» التي تقدم عرضها الأول على ركح مسرح باتنة الجهوي، غدا الجمعة،  مشيرة  إلى  أنها تلقت عرضين للمشاركة في مسلسلين تليفزيونيين من المنتظر عرضهما  في رمضان المقبل.
ليديا أوضحت في اتصال بالنصر، أنها قامت بإنجاز سينوغرافيا  مسرحية «رجل المريخ في كوكب الأرض» و أخرجتها، أما النص فكتبه سفيان حسين، و الموسيقى لعبد الحق عبد النوري، و تنفيذ السينوغرافيا و الاستشارة الفنية لرزيق بن نصيب، و تقمص الأدوار ممثلون شباب هم إلياس هجهوج و حسام سلطاني و محمد جاب الله.
و أضافت أن المسرحية ذات طابع تثقيفي و تربوي و ترفيهي و تنمي خيال الطفل، و تتطرق أساسا لأهمية الصداقة و مكانة الجد في حياة الأحفاد، كنبع حنان متدفق و مصدر مواعظ و قصص هادفة، و  أيضا كموجه و مرب، معربة عن أسفها لأن الأسر أصبحت نووية تضم الأم و الأب و الأبناء، و ابتعد الجد و الجدة عنهم و لا يلتقون إلا نادرا.
و تابعت المتحدثة أن المسرحية الجديدة التي بدأت تدريباتها منذ شهر و نصف و تنتهي اليوم، تتحدث عن علاقة صداقة تجمع بين طفلين أحدهما ينتمي إلى أسرة فقيرة و الثاني لأسرة حالتها المادية لا بأس بها، و هذا الأخير يزوره جده كل عطلة، و في إحدى المرات قدم له هدية و نصحه بفتحها و اللعب بها، دون إتلافها، مع صديقه، لكنه نسيها لفترة ، و عندما تذكرها انبهر بمضمونها، فهي تجسد الشمس و داخلها مجموعة من الكواكب، و سمع الطفلان عدة أصوات غريبة تنبعث من الشمس، و لم يلبث أن تراءى لهما كائن غريب المظهر خرج من كوكب المريخ.. و قال لهما» نفتقد للعاطفة و الصداقة لتكتمل قوة مجتمعنا».. و يعيش الطفلان معه مغامرة شيقة، كما أكدت المخرجة.
و تمنت أن يكلل العرض الأول للعمل الذي سيحتضنه مسرح باتنة غدا الجمعة، بإعجاب البراعم، مشيرة إلى أنها تحمل برصيدها عديد الأعمال المسرحية الموجهة للأطفال كمخرجة و كممثلة ، على غرار معركة السلام».
و بخصوص التليفزيون قدمت ليديا لعريني عددا كبيرا من الأدوار في مسلسلات درامية،  آخرها «يما» و «دوار الصالحين»، و قد أشارت في حديثها مع النصر، أنها تلقت مؤخرا عرضين للمشاركة في مسلسلين من المنتظر بثهما خلال رمضان المقبل، لكنها لم توقع بعد على أي عقد، و لم ينطلق تصويرهما.
بخصوص السينما ، قالت المتحدثة، أنها شاركت في فيلم اجتماعي مطول بعنوان «ما بعد الحياة» كتب السيناريو الخاص به و أخرجه أنيس جعاد، و أنتجته شركة أليغيريا، و تم تصويره بفرنسا، و هو جزائري بنسبة مئة بالمئة، و يتناول موضوع العنف ضد المرأة و معاناتها في مجتمع رجالي و وضعيتها الاجتماعية الصعبة.
و أشارت إلى أنه سيعرض قريبا بقاعات السينما بالجزائر عندما تفتح  أبوابها للجمهور.          إلهام طالب

الرجوع إلى الأعلى