الإفراط في استخدام مواد التنظيف يسبب السرطان
بيّنت نتائج عديد الدراسات مخاطر استعمال مواد التنظيف المصنعة، على صحة البشر على المدى البعيد، خاصة في ما يتعلق بالإصابة بمختلف أنواع السرطانات.
أكدت الطبيبة العامة آسيا آغا، أن دراسات علمية جديدة كشفت عن وجود علاقة مباشرة بين الإصابة بالسرطان و استعمال مواد التنظيف بمختلف أنواعها، محذرة بدرجة أكبر من سائل غسل الأواني، الذي يتكون من مواد كيميائية، مضرة بصحة الإنسان.
و أوضحت الطبيبة أن استعمال سائل غسل الأواني يترك آثارا على الأواني لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، و إذا لم يتم غسلها جيدا بالماء، فإنها ستنتقل إلى الطعام عندما يوضع في هذه الأواني، و بالتالي إلى جسم الإنسان، فيصاب  بعدة أمراض، خاصة السرطان.
و أكدت الدكتورة آغا، احتواء كل مواد التنظيف دون استثناء، على مواد مسرطنة، فبالإضافة إلى سائل غسل الأواني، هناك معطرات الجو التي يتزايد استعمالها داخل البيوت، في المكاتب، المحلات و مختلف الأماكن الأخرى، و هي تؤثر بشكل مباشر على الجهاز التنفسي، و يمكن أن تتسبب في الإصابة بمرض الربو و الأمراض الجلدية، و حتى السرطان على المدى البعيد.
و ذكرت المتحدثة التوجه خلال السنوات الأخيرة إلى ما يعرف بالمنتجات الطبيعية «البيو»، الخالية من المواد الكيميائية المسرطنة، مؤكدة أن التقليل مثلا من استعمال سائل غسل الأواني، مع الشفط جيدا بالماء، قد يقي من تأثيرات مثل هذه المنتجات، و في ما يخص الكلور، تنصح الطبيبة باستعماله بكميات قليلة جدا، أو وضع قطرات منه في ماء غسل الأواني.
كما تنصح بالعودة لاستعمال الصابون التقليدي، عوض الإقبال على المنتجات الجديدة التي تتنافس في السوق الوطنية، فالصابون التقليدي لا يسبب أي ضرر للصحة، كما تنصح بتعطير البيوت بنباتات طبيعية، كالخزامى
و النعناع.
إ.زياري

تمهل!
الروائح الكريهة الصادرة عن المركبات تدل على أعطال
قال الميكانيكي شعيب حداد للنصر، إن الروائح الكريهة التي قد تصدر عن المركبات و يشمها السائقون، تكشف عن أنواع الأعطال التي تصيب المركبات.
و أكد الميكانيكي في حديثه مع النصر، أن المركبات قد تنبعث منها أحيانا روائح كريهة، و كل رائحة يتبعها عطل معين، و كمثال عن ذلك، ذكر المتحدث رائحة احتراق البنزين، الناجم عن إتلاف قطاعات السيارة
«segments de voiture»  و يكون مصحوبا بدخان أبيض.
و ذكر أيضا رائحة الحريق، قد ترجع إلى تلف في قرص قابض السيارةEmbrayage.
 و هناك روائح أخرى تنذر السائق بحدوث العطل، كرائحة المجاري المائية التي تدل على شحن مولد الكهرباء للبطارية فوق طاقته، مما يؤدي إلى ارتفاع حرارة البطارية ويتسبب في احتراقها.
و أضاف المتحدث أن رائحة المطاط المحترق في هذه الحالة، قد يتسبب فيها تفكك أحد الخراطيم أو الأنابيب المتصلة بالمحرك، نتيجة تعرضه للحرارة الشديدة الصادرة من المحرك.
 أما رائحة البيض فتدل على وجود مشكلة في المحول الحفاز، الذي يوجد في نظام العادم، وينتج عن عدم قدرة المحول على تحويل كبريتيد الهيدروجين، إلى ثاني أكسيد الكبريت، أثناء عملية احتراق الوقود.
 و يعتبر السيد شعيب حداد، الروائح الصادرة عن المركبات، مؤشرات لتجنب أعطال أخرى، قد تكلف صاحب المركبة أموالا طائلة لتصليحها، مشيرا إلى ضرورة الانتباه لكل رائحة غربية تصدر عن المركبة، و أخذها بعين الاعتبار.
هاجر حداد

أفخاذ دجاج مع الخضار في الفرن
uالمقادير
4 أفخاذ دجاج
حبات بطاطا
بصلة كبيرة
طماطم مقطعة إلى دوائر
بقدونس
كزبرة
عصير نصف ليمونة
ملح
فلفل أسود
زنجبيل
بابريكا أو فلفل أحمر عكري
زعتر
3 ملاعق كبيرة زيت
ثوم مفروم
uطريقة التحضير
ـ نخلط جميع التوابل، نضيف البقدونس المفروم، الثوم و عصير الليمون، نخلط و نطلي بها الدجاج و نتركه جانبا.
ـ نأخذ صينية فرن، نضع البصلة المقطعة إلى دوائر، نضيف البطاطا، ثم الدجاج ثم الطماطم، و في الأخير نضيف القليل من الماء إلى ما تبقى من التتبيلة و نفرغه في الصينية، نغطي بورق الطهي، ثم ورق الألمنيوم و ندخلها إلى الفرن.

فطائر محشوة
uالمقادير
كأس ياغورت طبيعي
كأسان فرينة
ملعقة صغيرة خميرة حلويات
ملعقة صغيرة ملح
ملعقة كبيرة خل
. الحشو
جبن شيدر، أو أي نوع آخر
بقدونس
صفار بيضة
uطريقة التحضير
ـ نخلط المكونات، و نعجن جيدا، حتى نحصل على عجينة طرية، نتركها ترتاح لمدة 15 دقيقة، ثم نقسمها إلى 10 قطع متساوية.
ـ نفردها بالحلال، نحشوها بالجبن و نغلقها على شكل نصف دائرة، و ندهن السطح بصفار البيض و نخبزها في فرن مسخن مسبقا.

موس الشكولاطة
uالمقادير
200 غ شكولاطة سوداء
200 ملل كريمة سائلة
كأس حليب
صفار بيضة
uطريقة التحضير
ـ نقوم بتسخين الحليب حتى تتشكل رغوة
ـ نضع صفار البيض في وعاء، ونضيف إليه الحليب الساخن بشكل تدريجي، و نخلط  باستمرار، حتى تتجانس المكونات، ثم نضيف الشكولاطة،  و نخلط جيدا حتى تذوب.
ـ نخفق الكريمة السائلة حتى تصبح كثيفة، ثم نضيف إليها خليط الشكولاطة تدريجيا، و نقلب برفق، و عندما تتجانس نضعها في أكواب و ندخلها إلى الثلاجة لمدة  4 ساعات على الأقل، و نزين الموس بالمكسرات عند تقديمها.
شهية طيبة

الرجوع إلى الأعلى