تم الترويج لها عبر يوتيوب
أطباق عصرية تنافس التقليدية على موائد العيد

فرضت وصفات عصرية منطقها على موائد الجزائريين خلال العيد،  حيث  تم تداول  وبشكل واسع  صور لأطباق  كانت حاضرة وبقوة  أمام أكلات تقليدية لطالما ارتبطت بالمناسب.

أسماء بوقرن

«الروتي بالزعتر» و «طاجين العصبان» و «المردومة العصرية» و «الباتشا»  و «الكبدة سوطي»، من بين الأطباق العصرية التي زينت موائد عائلات  في عيد الأضحى، إلى جانب التقليدية، كما بينت الصور و الفيديوهات التي نشرت في حسابات و مجموعات نشطاء عبر فايسبوك.
اللافت هذا الموسم أن البعض اختاروا لتحضير كبد الخروف و غيرها من الأحشاء وفق وصفات متنوعة، تختلف عن الاعتيادية في أول أيام العيد، مع تحضير صلصات خاصة لتحضير الأحشاء لإضفاء نكهة خاصة عليها، و تقديمها بطريقة لا تختلف عن الطريقة  التي قدمها معدو الوصفات، و إرفاق منشوراتهم بروابط القنوات التي نشرت الوصفات.
فيديوهات تعتمد على العصف الذهني
يدل تجريب هذه الوصفات و نشرها في أول أيام العيد على مدى نجاح قنوات الطبخ المنتشرة عبر يوتيوب، في التأثير على متابعيها، الذين يقدر عددهم بالملايين، بالنسبة لبعضها، كقناة أم وليد التي تخطت 10 ملايين متابع ، و كذا قناة وصفات أم نورسين التي فاق عدد متابعيها 04 مليون  و غيرهما .
قدمت القنوات قبيل عيد الأضحى وصفات عصرية ، و قام أصحابها بنشرها عبر حسابات القناة على فايسبوك في شكل رابط، ينقل كل من ينقر عليه إلى القناة الرسمية، للاطلاع على تفاصيل الوصفات و طريقة تحضيرها بالتفصيل، مستخدمين شعارات و تعليقات لافتة للانتباه، ساعدت كثيرا في التأثير على المتلقين و تحفيزهم على تجريب هذه الوصفات في العيد.
من بين التعليقات التي اعتمدتها قنوات الطبخ نذكر، « بوزلوف بطريقة مردوم المطاعم، أسهل طريقة»، «مشاوي بصلصة عالمية من فندق 5 نجوم، طراوة و بنة»، «عصبان المحلات الحقيقي وداعا للفحم و الدخان»، «لحم مشوي سريع جدا في الطهي دون تعب» و غيرها، و يستهل معد الأكلة الفيديو، بالتأكيد على نجاعة الوصفة و يجزم بأنها لذيذة، مع استعمال عبارات في مقدمة الفيديو تجذب كل من يفتحه، لمواصلة مشاهدته و اكتشاف طريقة التحضير،  كالقول   بأن الوصفة تقدم في أفخر الفنادق على المستوى العالمي و ذات مذاق خيالي، و يرفق التعليق بصورة تقدم الطبق بطريقة تثير الشهية.   و لاحظنا بأن معدي الوصفات على يوتيوب يخصصون فيديوهات للأشخاص الذين يعزفون عن تناول بعض أحشاء الأضحية أو لحمها، مستخدمين عبارات جذابة  لاستمالتهم، مع التأكيد بأن تجريب الوصفة الجديدة سيجعلهم يدمنون على تحضيرها.
«الكبدة سوطي» و «المردومة المنزلية» الأكثر تداولا
من الأطباق الأكثر تداولا، طبق المردومة، الذي راج مؤخرا، بعد أن تخصص تجار في تحضيره، و هو عبارة عن لحم يتم طهيه داخل حفرة كبيرة، غير أن ثمنه الباهظ جعل اقتناءه مقتصرا على فئة معينة، و هو ما دفع معدي وصفات الطبخ على يوتيوب يبحثون عن طريقة لتحضيرها في البيت، مع ضمان الحصول على نفس المذاق الشهي. و تداول مؤخرا نشطاء وصفات  لتحضيرها بلحم الخروف، و ذلك بثقب قطع اللحم و وضع داخل الثقوب التوابل و الملح و الثوم المقطع، بعد ذلك تحضر تتبيلة تتكون من الفلفل الأسود و القصبر المرحي و الفلفل الأحمر، إلى جانب قطعة زبدة و قطرات من الزيت و عصير الليمون، و تخلط جيدا. بعد ذلك يتم دهن قدر تقليدي من طين بالزبدة و توضع داخله قطع اللحم، ثم تسكب فوقها التتبيلة، و تطهى، و أكد معد الوصفة بأن سر نجاح الوصفة، هو استعمال قدر عميق من الطين، و يجزم بأن مذاق اللحم، لا يختلف عن الذي يقدم في المطاعم التي تقوم بطهيه في فرن تحت الأرض.
و يعتبر «الكبدة سوطي» من الأطباق التي تداول صورها نشطاء عبر الفضاء الافتراضي، بعد أن جربوها، كما تداولوا الفيديو الذي نشر الوصفة، و نصحوا أصدقاءهم بتجريبها، من بين الفيديوهات الأكثر تداولا  أيضا فيديو علق عليه صاحبه «طريقة رائعة في تحضير الكبدة، خصوصا للأشخاص لي مايحبوش الملفوف، تقدروا تستعملوا كبدة العيد بهذه الطريقة»، حيث قام بتحضير الكبد مشويا و تتبيله، مع إضافة صلصة بالثوم و التوابل، و بينت الفيديوهات قطع الكبد داخل الصلصة.  كما يعد طبق «الباتشا» من الأكلات  التي لاقت رواجا، و حضرها البعض في أول أيام العيد، حيث تحضر بوضع قطع رأس الخروف، في مرق، و بعد نضجها تتم تنقيتها من العظام و تقطيعها إلى قطع صغيرة، ثم توضع في قدر و تضاف إليها صلصلة طماطم،  ، بالاضافة إلى نباتات عطرية
و توابل.

أطباق العيد

عصير الجزر و الخوخ
uالمقادير
1 كلغ جزر
علبتان ياغورت ذوق خوخ
كأس مركز ليمون
سكر
uطريقة التحضير
ـ نقشر الجزر و نسلقه في الماء، ثم نفرمه في الخلاط الكهربائي مع القليل من الماء الذي سلقناه فيه
ـ نضيف كأس مركز ليمون تم تحضيره مسبقا بكأس عصير ليمون مع كأس سكر و نتركه ليلة كاملة و نضيفه للجزر
ـ نضيف بعد ذلك علبتين ياغورت ذوق خوخ، و نضيف تدريجيا ما تبقى من ماء الجزر، حسب الرغبة، مع السكر.

المردومة المنزلية
uالمقادير
-قطع لحم
-ملح
-ثوم مقطع شرائح
. التتبيلة
-ملعقتان زيت
-ملعقتان زبدة
-عصير ليمونة
-فلفل أسود
-زنجبيل
-قصبر
-نصف ملعقة فلفل أحمر «عكري» حلو
uطريقة التحضير
ـ نقوم بثقب قطع اللحم بالسكين، و نرش عليها الملح، ثم نضع شرائح الثوم في الفتحات، ثم نخلط جميع مكونات التتبيلة جيدا، و نوزعها على قطع اللحم
ـ نضع قطع اللحم في ورق الطهي، ثم ورق الألمنيوم، نغلقها جيدا، و نأخذ الملح الخشن نجمعه ببياض البيض أو الماء
ـ نضع اللحم المغلف في صينية فرن و نغطيه بطبقة من الملح و ندخله حوالي 4 ساعات في الفرن
ـ بعد ذلك ننزع طبقة الملح و نفتح الألمنيوم، و نضع قطعة فحم مشتعلة نضع ملعقة زيت بين قطع اللحم، و نعيد غلقها بورق الألمنيوم و نترك قطع اللحم تنضج، للحصول على لحم مدخن.

المفور
uالمقادير
-قطع لحم
-بصلة كبيرة
-ملح
-فصوص ثوم
-فلفل أسود
-حبة طماطم
-ملعقتان زيت
-نصف ملعقة طماطم مركزة
-ملعقة خل أو عصير ليمون
-إكليل الجبل
-توابل اللحم
uطريقة التحضير
ـ نثقب قطع اللحم بسكين، و نفرم البصل و الطماطم، و نخلط   المكونات و نضعها فوق قطع اللحم و نتركها ليلة كاملة في الثلاجة
ـ نضع قطع اللحم وسط ورق طهي و ورق ألمنيوم و نغلقها جيدا، و نقوم بطهيها على البخار، لمدة ساعتين تقريبا و نقدمها مع البطاطا أو خضار أخرى، حسب الرغبة .

المشوي
uالمقادير
-قطع لحم فخذ أو كتف
-ملح
-فلفل أسود
-ثوم
-كركم
-قصبر
-ملعقة صغيرة فلفل أحمر حلو
-زيت
-زنجبيل
-زبدة
-جزر
-فاصوليا خضراء
-إكليل الجبل
-حبات طماطم كرزية
uطريقة التحضير
ـ نثقب قطع اللحم و نخلط جميع التوابل و نوزعها عليها مع الثوم و إكليل الجبل و القليل من الزيت، و ندخلها إلى الثلاجة حوالي 4 ساعات
ـ نضع قطع اللحم في صينية فرن عليها شبكة مشواة و نغطيها بورق الطهي و ورق الألمنيوم و نتركها تنضج جيدا، بعد ذلك ننزع الورق و ندهنها بالزبدة و نتركها تتحمر.
ـ نقطع الخضار و نسلقها في ماء مغلي مملح، ثم نخرجها و نضعها مباشرة في ماء بارد، نجففها من الماء و نقليها في مقلاة بها زبدة و زيت و نتبل بالملح و الفلفل الأسود و إكليل الجبل و نضيف حبات الطماطم الكرزية و نقدمها إلى جانب اللحم المشوي.

الرجوع إلى الأعلى