سلس البول عند المسنين ظاهرة تستدعي الاستشارة الطبية
يعد سلس البول عند كبار السن، من المشاكل الأكثر شيوعا و تعاني منه النساء فوق 60 سنة بشكل أكبر من الرجال، ويحاول المسنون عموما عدم التحدث عن هذا المشكل و إخفائه بسبب الخجل  أو الخوف من الاعتراف بالكبر، ما يؤثر على نوعية حياتهم الأسرية والاجتماعية، مثل تدني احترام الذات والقلق والعزلة والانسحاب ورفض مغادرة المنزل وما إلى ذلك، في حين يؤكد المختصون، أنه من المهم تحديد سلس البول في أقرب وقت ممكن لمساعدة المرضى على التعامل معه بشكل جيد.
توضح الدكتورة صافية شيخ، طبيبة عامة ومختصة في التغذية، أن سلس البول عند المسنين يخص النساء و الرجال، و يبدأ عادة عند عمر 60 إلى 65 سنة، وهو عبارة عن خروج لا إرادي لقطرات عديدة من البول، ما يسبب لهؤلاء عزلة اجتماعية، ومشاكل في النظافة و معاناة نفسية مثل تراجع تقدير الذات.
وأضافت الطبيبة، أن المصاب به يتفادى فتح الموضوع مع المقربين إليه، إلا أنها تنصح محيطه الأسري بضرورة التقرب منه و اصطحابه عند طبيب مختص في المسالك البولية أو مختصة في أمراض النساء لطلب المساعدة.
ومن بين أسباب المشكل عند النساء، حسب الطبيبة التقدم في السن و السمنة و الحمل المتكرر والولادة الطبيعية الصعبة، و بخاصة إذا كان وزن المولود يزيد عن 3 كيلوغرامات و800 غرام، بالإضافة إلى سن اليأس، وأمراض الجهاز التناسلي واستئصال الرحم والعدوى البولية، وأمراض الجهاز العصبي أو الدماغ (الخرف)، إلى جانب الأعراض الجانبية لبعض الأدوية
(خاصة المدرة للبول في علاج ارتفاع ضغط الدم) وشرب الماء بكميات كبيرة
( بسبب اضطراب نفسي) والسعال المزمن و إجهاد عضلات البطن بالضغط المتكرر (بسبب الإمساك المزمن، وحمل أغراض ثقيلة).
أما أسباب سلس البول عند الرجال، فتعود إلى تقدم السن والسمنة و أورام البروستات وأمراض الجهاز العصبي أو الدماغ ( الخرف)، ومضاعفات علاج سرطان البروستات (العلاج بالأشعة والاستئصال)، والعدوى البولية وأعراض جانبية لبعض الأدوية (خاصة المدرة للبول في علاج ضغط الدم) وشرب الماء بكثرة والسعال المزمن وإجهاد عضلات البطن بالضغط المتكرر        لذات الأسباب سالفة الذكر. وتنصح الطبيبة، أبناء المرضى بضرورة الانتباه إلى أوليائهم والعناية بهم، ويجب استشارة الطبيب عند ملاحظة معاناتهم من المشكل،  لإيجاد العلاج المناسب إضافة إلى النصائح التي يجب على المريض اتباعها لتفادي هذا المشكل، وقد يصف المختص الأدوية المساعدة حسب السبب، كما يشمل العلاج  إعادة تأهيل العضلات المتحكمة في التبول وتقويتها، والتصحيح الجراحي في غياب الموانع الصحية.                 سامية إخليف

مادلين بالتوت الأزرق
uالمقادير
ـ كوب من الفرينة
ـ ثلث كوب من السكر البني
ـ نصف ملعقة صغيرة من الخميرة
ـ ربع كوب من الجوز المهروس
ـ كوب من التوت الأزرق
ـ ربع كوب من حليب اللوز
ـ حبة بيض
ـ نصف ملعقة صغيرة من الفانيليا
ـ رشة ملح
uطريقة التحضير
نخلط كل من الفرينة والسكر والخميرة و الجوز و الملح في وعاء عميق. و نخفق في وعاء آخر، البيض مع الفانيليا وحليب اللوز، ثم نضيف المزيج للخليط الأول.
نضيف كوب التوت الأزرق ونحرك برفق حتى تتجانس المكونات، ثم نوزع المزيج في قوالب المادلين وندخلها إلى الفرن لمدة 30 إلى 40 دقيقة حتى تنضج.
بعدما تبرد، نفصلها عن القوالب ثم نقدمها.

كوكيـــز القرفــــة والجــــــــــــــوز
uالمقادير
ـ 200 غرام من الزبدة
ـ كوب من السكر
ـ حبة بيض
ـ ملعقة صغيرة فانيليا سائلة
ـ كوبان وربع من الفرينة
ـ ربع ملعقة صغيرة من الخميرة
ـ ملعقتان صغيرتان من القرفة المطحونة
ـ ربع كوب من الجوز المفروم
uطريقة التحضير
نخلط  الزبدة مع السكر حتى نتحصل على مزيج كريمي
ثم نضيف البيضة و الفانيليا ونواصل الخلط.
نضيف الفرينة والقرفة المطحونة و الخميرة و نعجن المكونات باستخدام اليد حتى تتجانس.
نضيف الجوز ونعجن من جديد حتى يتوزع الجوز بداخل العجينة جيدا.
نشكل كرات متوسطة الحجم، نضعها في صينية مفروشة بورق الطهي. ندخلها إلى الفرن على حرارة 180 درجة لمدة 12إلى 15 دقيقة.
نخرج الصينية من الفرن ونترك الكوكيز يبرد تماما، ثم نقدمه.

مشروب الليمون
uالمقادير
ـ أربع حبات من الليمون
ـ  لتر من الماء
ـ حفنة من النعناع الطازج
ـ سكر حسب الرغبة
uطريقة التحضير
نغسل حبات الليمون جيدا ونقشرها ثم نقطعها إلى أرباع، ونضعها في الخلاط الكهربائي مع السكر والنعناع.
نضيف نصف كمية الماء ونخلط جيدا، ثم نصفي المشروب.
نسكبه في أكواب ونقدمه مع النعناع و شرائح الليمون.

تمهل!
كيفية التصرف عند مصادفة حادث مرور
تعتبر الإسعافات الأولية في حال وقوع حادث مرور سلوكا يجب اعتماده لمساعدة الضحايا وإنقاذ أرواحهم وذلك في انتظار تدخل أعوان الحماية المدنية.
تؤكد فرقة سرايا أمن الطرقات للدرك الوطني، أنه عند الوصول إلى موقع الحادث، يجب ركن السيارة على بعد 50 مترا عن مكان الحادث، ثم القيام بفحص سريع للموقع والاتصال بالرقم 1055 أو 1021 لطلب النجدة.
وأهم وأول شيء يجب أن ينتبه إليه المسعف عند وصوله إلى الموقع، هو سلامة نفسه وسلامة المصابين مع تأمين المكان، لأنه لا يعقل أن يتدخل لإسعاف الآخرين ويقع هو نفسه كضحية، ولذلك يجب عليه أن يلتزم بمجموعة من الإجراءات، كأن يفحص الوضع قبل أن يتوجه إلى الضحايا، لملاحظة أي مخاطر محتملة كإمكانية الانفجار، أو السوائل المتسربة وحركة السيارات الأخرى على الطريق و وجود زجاج مكسور وما إلى ذلك، وإذا كان المكان مظلما، يجب ارتداء سترة السلامة العاكسة للضوء ليلا، أو الاستعانة بمصباح يدوي حتى يكون مرئيا بشكل واضح.
ويعد تجنب وقوع حوادث أخرى في الموقع من الأولويات، ولذلك يجب تشغيل الأضواء الأربعة للمركبة لتنبيه مستخدمي الطريق الآخرين بوجود خطر، مع وضع مثلث التحذير قبل مكان الحادث على مسافة كافية ويكون واضحا للسائقين.
وإذا كان هناك أشخاص آخرون برفقة المسعف، يمكن الاعتماد عليهم لتقديم يد العون بتنبيه المركبات الأخرى لوجود حادث سواء بالتلويح بالمناديل أو باستعمال مصباح يدوي.
و ينصح بتفادي التدخين قرب موقع الحادث لتجنب اندلاع حريق، و منع اقتراب المتجمهرين من المكان  كما يجب إطفاء محرك السيارات التي تعرضت للحادث وتثبيت الفرامل اليدوية، وكذا فك أسلاك البطاريات لتفادي نشوب أي حريق أو انفجار خاصة إذا كانت المركبة مقلوبة.
وإذا لوحظ أن حريقا قد بدأ يشتعل، يجب التدخل سريعا لإطفائه بواسطة قارورة إطفاء الحريق التي من المفروض أن تكون متوفرة في أي مركبة، أو بواسطة الرمل، أو أغصان الأشجار الخضراء أو قطع القماش والبطانيات المبللة.
ولسلامة المصابين، يجب تفادي تحريكهم من مكانهم إذا لم يكن هنالك خطر يهدد حياتهم، أما إذا كانوا معرضين للخطر، كاحتمال نشوب حريق أو  حدوث انفجار ففي هذه الحالة يجب إبعادهم من مكان الحادث إلى مكان آمن، كما يجب تفادي إزالة خوذة الرأس إذا كانت الضحية مصابة على مستوى الرأس إلا إذا لاحظ المسعف وجود مشكل مرتبط بالتنفس.               سامية إخليف

الرجوع إلى الأعلى