أشاد رئيس منظمة الدول المصدرة للنفط "اوبك" السيد سهيل محمد المزروعي يوم الأحد بالجزائر بـ "الدور المميز" للجزائر و رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة في المنظمة من أجل  تحقيق استقرار سوق النفط و تداعياته الايجابية بالنسبة للمستهلكين و المنتجين على حد سواء.

و أكد السيد المزروعي -و هو أيضا وزير الطاقة لدولة الأمارات العربية المتحدة - خلال تدخله في حفل نظم من طرف أوبك على هامش اجتماع اللجنة الوزارية لمتابعة اتفاق خفض إنتاج النفط  لبلدان أوبك و المنتجين غير الأعضاء  لتكريم رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة، أن "المنظمة تدعو  دوما الجزائر في الأوقات الصعبة وحظيت دائما بدعم الرئيس بوتفليقة".

و أكد السيد المزروعي خلال الحفل الذي شهد حضور الوزير الأول ،احمد أويحيى، انه بفضل رزانة و حكمة  الرئيس و حسن قيادته فانه يجد  دوما الحلول المناسبة من اجل استقرار سوق البترول.

و واصل  ذات المسؤول يقول أن ممثلي أوبك قدموا إلى الجزائر في 2016 وهي سنة عرفت فيها سوق النفط اضطرابات و تمكننا كدول أعضاء في أوبك و دول منتجة خارجها  بفضل جهود الرئيس بوتفليقة من إبرام اتفاق تاريخي سمح بعودة الاستقرار لأسواق الخام.

و حسبه فان هذا التكريم هو أقل شيء يمكن تقديمه لرئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة نظير جهوده الكبرى في استعادة سوق النفط عافيتها.

و للتذكير فان رئيس الجهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة لعب دورا مفصليا  في إبرام اتفاق سبتمبر 2016 بالجزائر من اجل خفض الإنتاج و بالتالي وقف انهيار أسعار البترول الذي بدأ منذ  جويلية  2014.

في الواقع، تم الشروع في تبني إجراء توافقي منذ فيفري 2015 من طرف الرئيس بوتفليقة و الذي أرسل عدة وزراء حاملين رسائل للبلدان المنتجة للبترول من اجل   استعادة  السوق البترولي توازنه.

و تلت هذه اللقاءات  زيارات قام بها وزراء ورؤساء حكومات  ووزراء الطاقة للبلدان المنتجة للبترول خلال سنة 2016 إلى الجزائر و ذلك بهدف  التشاور مع الرئيس بوتفليقة من اجل تحديد سبل و الوسائل الكفيلة بإعادة الاستقرار لأسعار البترول في السوق الدولي.

الرجوع إلى الأعلى