كشفت وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريط يوم السبت بالجزائر العاصمة عن نسبة اهتمام التلاميذ بالرياضيات مشيرة إلى  أنها "ضئيلة ولا تتعدى 3,46 بالمائة" في جميع التخصصات التي يختارها التلاميذ.

وأوضحت الوزيرة في كلمة ألقتها بمناسبة افتتاح الأيام الدولية حول تاريخ  العلوم أن "الاهتمام الذي يوليه التلاميذ لشعبة الرياضيات ضئيل حيث بلغت  نسبته 3,46 بالمائة فقط في جميع التخصصات".

وأضافت أن اختيار التلاميذ في شعبة تقني رياضي بلغ 11,13 بالمائة والتكنولوجيا 15,80 بالمائة معتبرة أن هذه النسبة "لا تواكب المقاييس العالمية التي تتطلب بلوغ نسبة 30 بالمائة".

ولمعالجة هذا الاختلال دعت السيدة بن غبريط إلى ضرورة وضع استراتيجية مشتركة بين قطاعها ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي من أجل تثمين تعليم الرياضيات  في الأطوار الثلاث وكذا تشجيع الطلبة في التوجه إلى الرياضيات والعلوم كتخصص في الجامعة.

وذكرت بهذا الخصوص أن الرياضيات والعلوم تعد من بين التخصصات التي يتم  تقييمها  في المنافسات الدولية مما يستدعي تناول محور الرياضيات في مجال  البحث والتكنولوجيا .

وأبرزت السيدة بن غبريط أن وزارتها تنتهج "سياسة وطنية تثمن من خلالها  الرياضيات عن طريق اقتراح البدائل البيداغوجية لمناقشة صعوبات تعلم الرياضيات لدى التلاميذ بالاعتماد على المرجعية الوطنية للتعلم والتقييم والتكوين" مشيرة إلى وجود ثانوية للرياضيات بالجزائر منذ سنة 2012 .

كما دعت أيضا الأساتذة الباحثين وأعضاء الجماعة التربوية والمجتمع المدني من  أجل العمل على "خلق حركية علمية وبيداغوجية حول تعليم الرياضيات بغية التوصل إلى معالجة صعوبات التعلم لدى التلاميذ".

وأكدت في ذات السياق على ضرورة "تحقيق التكامل بين الأطوار التعليمية بهدف  تثمين الرياضيات لدى التلاميذ والنظر في الصعوبات المرتبطة بضعف الجهاز  التعليمي في المنظومة التعليمية ككل".

 

الرجوع إلى الأعلى