ستنظم قافلة تحسيسية للوقاية من حوادث المرور تجوب في بدايتها عدة مناطق عبر الوطن و ذلك من 29 نوفمبر الجاري و إلي غاية 7  فيفري 2019 ، حسب ما افاد به اليوم الثلاثاء بيان المركز الوطني للوقاية والأمن عبر الطرق.

و تنظم هذه القافلة ي الأولى من نوعها، التي تحمل شعار "خطر حوادث المرور...كلنا معنيون، لنتصدى له معا"، في إطار تنفيذ اتفاقية التعاون التي  تم إبرامها بين المركز الوطني للوقاية و الأمن عبر الطرق مع مجمع سوناطراك، حسب ما أوضح البيان.

وأفاد البيان أن هذه التظاهرة التحسيسية ستنطلق من حاسي مسعود يوم الخميس المقبل 29 نوفمبر وتدوم إلى غاية 4 ديسمبر، ثم أن امناس من 6 إلى 10 ديسمبر و  تليها حاسي رمل من 19 إلى 23 ديسمبر ي لتحط الرحال بعد ذلك بولايات الشمال  ابتداء من ولاية وهران من 6 إلى 10 يناير ثم ولاية سكيكدة من 20 غالى 24 يناير وصولا إلى العاصمة مطلع فبراير 2019. 

و تهدف هذه المبادرة الى توحيد جهود المركز الوطني للوقاية و الامن عبر الطرق  و شركة سوناطراك قصد التوعية و التحسيس بمخاطر حوادث المرور و الحد من الخسائر  الجسيمة التي تخلفها بشريا و ماديا.

وذكر المركز "أن مخاطر الطريق أصبحت الهاجس الأكبر لأهم الشركات و المؤسسات الاقتصادية الناشطة على المستوى الوطني من بينها شركة سوناطراك التي سجلت خلال السنوات الفارطة ارتفاعا ملحوظا في معدل الوفيات بسبب حوادث المرور على مستوى  قواعدها"ي و ذلك بالرغم من مختلف الأليات التي تم وضعها و التدابير التي تم اتخاذها للتحكم في هذا النوع من الأخطار. 

و على ضوء هذه المعطيات، اتفق المركز و سوناطراك على تبني منهج التوعية و  التحسيس "كإحدى أهم الوسائل التي يمكن الاعتماد عليها لترقية الوعي المرور، في  الوسط المهني ولدى السكان وكافة مستعملي الطريق".

وحسب المركز،  تتخلل هذه القافلة عدة نشاطات ترتكز على عدة محاور يتمثل أولها في التكوين و السلامة المرورية و السياقة الدفاعية و تنمية المعارف ذات  الصلة بهذا المجال و التي سيستفيد منه عمال سوناطراك، أما المحور الثاني يخص  توعية و تحسيس مختلف فئات مستعملي الطريق في الخرجات الميدانية و الأنشطة  الجوارية التي سيتم تنظيمها لفائدة السكان مع التركيز على الشباب لكون هذه  الشريحة أكثر عرضة لحوادث المروري حيث يفيد المركز أن ثلث ضحايا حوادث المرور  في الجزائر من فئة الشباب الأقل من 29 سنة ما يبرز ضرورة منح هذه الفئة  العناية الخاصة في التوعية  و التحسيس.

و للأطفال أيضا نصيب في هذه الحملة التحسيسية بمخاطر الطريق و ذلك عبر المحطات التي ستشهد توقف القافلة بهدف ترسيخ ثقافة مرورية سليمة و غرس  المبادي الأساسية في استعمال الطريق.

و يرتكز المحور الثالث و الأخير من برنامج القافلة على تنويع الدعائم  التوعوية و أساليب الاتصالي و ذلك من اجل تفعيل نشاطات هذه القافلة و بلوغ  الهدف المتوخي من تنظيمها. و لهذا الغرض عمل المركز و سوناطراك على انجاز  دعائم توعوية مختلفة باختلاف الفئات التي سيتم استهدافها حيث أنجزت ومضة  اشهارية تلفزيونية و فاصل إذاعي و معلقات و لافتات و مطويات و دعائم تربوية  تثقيفية مختلفة موجه للأطفال. 

ويرى المركز ان نجاح هذه التظاهرة التحسيسية مرهون بالإدراك التام بضرورة تضافر جهود الجميع و تبني مبدأ "السلامة المرورية...مسؤولية الجميع".

الرجوع إلى الأعلى