أعلن المدير العام لوكالة الفضاء الجزائرية، عز الدين أوصديق، يوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة أن الوكالة تتطلع إلى انجاز ساتل جديد للاتصالات السلكية و اللاسلكية (ألكومسات-2) من طرف كفاءات جزائرية.

وقال السيد أوصديق،على هامش أيام الأبواب المفتوحة حول البرنامج الوطني الفضائي،  أن "وكالة الفضاء الجزائرية تتطلع إلى انجاز (ألكومسات-2) من طرف كفاءات جزائرية".

و أضاف قائلا "إن انجاز ألكومسات-2 فكرة جيدة على الصعيد التقني و لن ننتظر السنة الخامسة عشر (مدة حياة ألكومسات-1) للتفكير في تطوير ساتل جديد  خاص بالاتصالات السلكية و اللاسلكية".

في نفس السياق، تطرق السيد أوصديق إلى " الإرادة السياسية" للجزائر في تطوير برنامجها الفضائي مشيرا إلى أن البلد "يتوفر على كفاءات قادرة على تحقيق هذا البرنامج".

و يذكر أن المدير العام لوكالة الفضاء الجزائرية كان قد أعلن مطلع السنة عن إطلاق العديد من الأقمار الاصطناعية من الجيل الأخير في إطار البرنامج الفضائي الوطني 2020-2040 الذي سيكون فعليا بعد استكمال البرنامج الفضائي 2006-2020 الذي شهد إطلاق بنجاح خمسة أقمار اصطناعية لمشاهدة الأرض و قمر آخر مخصص للاتصالات السلكية و اللاسلكية (ألكومسات-1) .

وأطلق ألكومسات-1 بتاريخ 11 ديسمبر 2017 من طرف الجزائر مما يعزز خبرتها و تحكمها في تكنولوجيا الفضاء التي تعتبر مكسبا استراتيجيا في خدمة السيادة الوطنية و الازدهار الاجتماعي و الاقتصادي و الثقافي للبلد.

الرجوع إلى الأعلى