ذكر مدير الدعم بالديوان الوطني للحليب و مشتقاته السيد بن حاسين رفيق يوم الخميس بوهران بأن كمية مسحوق الحليب الموزعة على الملبنات و المربين المتواجدة بالوطن وصلت إلى 18.900 طن شهريا و ذلك بعد الزيادة التي أقرتها الحكومة السنة الماضية.

و صرح المسؤول لوأج في هذا الصدد على هامش افتتاح الطبعة الرابعة للصالون الدولي للفلاحة بمركز الاتفاقيات لوهران أن كمية مسحوق الحليب الموزعة على الملبنات و المربين و الذي يسمح بتزويد السوق بأكياس الحليب المدعمة ذات السعر 25 دج وصلت إلى 18.900 طن شهريا  أي بزيادة 30 بالمائة بعدما أقرت الحكومة شهر أبريل من السنة الفارطة رفعها بعد الندرة التي سجلت في مادة حليب الأكياس آنذاك.

واستنادا للمتحدث وصلت الزيادة (30 بالمائة) في مسحوق الحليب إلى 4.500 طن شهريا تزودت بها حوالي 119 ملبنة لديها إتفاقية توزيع المسحوق مع الديوان منها 15 عمومية و 101 تابعة للخواص ، مشيرا إلى أن العدد الإجمالي للملبنات الموجودة على المستوى الوطني يقدر ب 210 ملبنة.

و ذكر بأن الديوان يقوم في إطار اتفاقيات له مع القطاع الخاص و العام بمتابعة منظومة دعم الإنتاج لهذه الشعبة بمشاركة مديريات الفلاحة على مستوى الولايات.

ومن خلال منظومة الدعم يرافق الديوان المربين في مختلف مراحل الإنتاج و يقدم لهم المتابعة التقنية حيث "لدين ا فرق تقوم بمتابعة المربين وتوفير الدعم الاستشاري لهم "و هي فرق موجودة على مستوى بعض الولايات فقط و نطمح حاليا في التواجد على مستوى ولايات أخرى تمتلك قدرات و إمكانيات في إنتاج الحليب على غرار سوق أهراس و البليدة و غليزان".

و تتمثل المتابعة التقنية في تزويد المربين بمعلومات تسمح لهم بتحسين مردوديتهم و إعطائهم كافة المعطيات الخاصة بالسوق و التموين و مختلف آليات التمويل و التأمين و الاستثمار ، يضيف السيد بن حاسين .

و بخصوص تجنب الندرة في حليب الأكياس المدعم تطرق السيد بلحاسين إلى اتفاق بين الديوان و الملبنات تجسده خارطة طريق تسمح بمعرفة الكميات المنتجة و مسارها منذ بداية الإنتاج حتى تصل إلى تجار التجزئة "و هو ما يسمح لنا بالتأكيد بتحسين الأمور الخاصة بالتوزيع و تجنب الندرة".

و فيما يتعلق بالحليب الطازج ، أردف نفس المصدر أن احتياجات المواطن من هذه المادة في إرتفاع يقابله تزايد في جمع هذه المادة حيث قفز من 300 مليون لتر خلال العشرية الفارطة إلى 800 مليون لتر في السنة الأخيرة ، لافتا إلى أن الجزائر تملك مليوني رأس منها مليون رأس بقر حلوب 30 بالمائة منها من السلالات المتطورة أي المستوردة و الخاصة بإنتاج الحليب.

وقد افتتحت الطبعة الرابعة للصالون الدولي للفلاحة اليوم الأربعاء بحضور حوالي 100 عارض حسبما ذكره محافظ الصالون بلحاج عمارة شمس الدين. و يهدف اللقاء إلى "خلق شراكة بين العديد من الفاعلين في القطاع الفلاحي من أجل إعطاء دفع قوي لهذا القطاع الذي يعول عليه الاقتصاد الوطني كبديل للمحروقات" كما ذكره المنظمون.

الرجوع إلى الأعلى