ستنطلق بداية من الاثنين المقبل بأم البواقي فعاليات المهرجان الثامن للشباب هواة علوم الفلك و تقنيات الفضاء حسب ما أفاد به يوم الخميس رئيس جمعية ابن الهيثم للعلوم و الفلك التي بادرت بتنظيم هذا المهرجان زين الدين زروال.

و أوضح ذات المتحدث لـوأج أن فكرة تنظيم المهرجان الثامن للشباب هواة علوم الفلك و تقنيات الفضاء جاءت بمناسبة الاحتفال باليوم الشهيد الوطني للشهيد يوم 18 فيفري من كل سنة) و الاحتفالات الدولية ب 100 سنة عن تأسيس الاتحاد الدولي لعلم الفلك و الذي يحمل هذه السنة شعار "100 سنة تحت سماء واحدة".

و صرح أن هذا المهرجان الذي ستحتضن فعالياته دار الثقافة نوار بوبكر بعاصمة الولاية و الذي اختير له شعار "دور الشباب و الهواة في نشر الثقافة الفلكية" ينظم بالتنسيق مع المديرية المحلية للشباب و الرياضة.

و يشارك في هذا المهرجان ممثلون عن 24 ولاية و آخرون لمؤسسات علمية وطنية على غرار الوكالة الفضائية الجزائرية واتصالات الجزائر الفضائية و مركز البحث في علم الفلك و الفيزياء الفلكية بالإضافة إلى ممثلين لعدة دول عربية (تونس، ليبيا، قطر، المملكة العربية السعودية، سلطنة عمان، مصر، العراق، المغرب بالإضافة إلى الأردن .

و يقام على هامش المهرجان معرض لمختلف الدراسات و المنجزات التي حققتها البلاد في هذا المجال و القيام بتجربة ربط مباشر من أم البواقي بمركز بوشاوي بالجزائر العاصمة مع القمر الصناعي الجزائري "ألكوم سات" و أنشطة أخرى .

واج

الرجوع إلى الأعلى