نظم، أمس، المجلس الأعلى للغة العربية، دورة تكوينية للصحافيين حول «الأداء للغوي للصحافيين»، شملت في يومها الأول الأخطاء اللغوية الشائعة في لغة الإعلام - دراسة وتقويم- وعلامات الترقيم، مفهومها، وظيفتها وقانونها.
و أكد في هذا السياق رئيس المجلس الأعلى للغة العربية صالح  بلعيد في افتتاحه للدورة بمقر المجلس، على أن هذه الدورات التكوينية التي يعمل على تنظيمها المجلس الأعلى للغة العربية لفائدة الصحفيين، الهدف منها تحسين الأداء اللغوي للصحافيين وقال بأن وظيفة الصحافي العمل على رفع مستوى الجمهور وترقيته وليس النزول إليه، مؤكدا على أن الصحافي يؤدي رسالة في المجتمع وهناك مستويات لغوية مختلفة يتماشى معها الصحافي و عليه أن لا ينزل إلى المستوى الأدنى، بل يعمل على تحسين الأداء.
وأكد بلعيد، على أن نتائج هذه الدورات التكوينية لفائدة الصحافيين كانت مثمرة و هناك تحسن في الأداء اللغوي، مضيفا بأن مشكل الصحافيين في استعمال العدد و هناك قاعدة في هذا المجال يجب احترامها، من خلال ممارسة و مراجعة و نستجيب لمعطيات اللغة، مشيرا إلى أن لكل لغة خصائص معينة.
و أضاف رئيس المجلس، بأن اللغة العربية غنية في كلماتها، بحيث تضم أزيد من 12 مليون كلمة، ثم تأتي بعدها اللغة الإنجليزية بـ600ألف كلمة و كشف بلعيد في افتتاحه الدورة التكوينية، عن مجموعة من المشاريع  للمجلس الأعلى للغة العربية، منها منصة الذكاء الاصطناعي التي ستطلق قريبا مع نخبة من الباحثين.
و قال بأن هذه المنصة تستجيب لكل المواصفات، حيث أنه و في أقل من دقيقة، يمكن القيام  بترليون عملية، كما كشف عن اطلاق المجلس الأعلى للغة العربية لعدد من المعاجم، منها معجم الثقافة الجزائرية و معجم المخطوطات.             نورالدين-ع

الرجوع إلى الأعلى