سخرت محافظة الغابات لولاية سكيكدة 19 برجا للمراقبة و 13 فرقة تدخل في إطار جهاز الوقاية والمكافحة ضد حرائق الغابات

للموسم الجاري 2022، حسب ما أكده اليوم الاثنين محافظ الغابات لولاية سكيكدة، عبد العزيز عليوة.

    وأوضح السيد عليوة، لـ/وأج/، بأن محافظة الغابات لولاية سكيكدة نصبت هذا الموسم 19 برجا لمراقبة بؤر حرائق الغابات من أجل التدخل السريع لتفادي انتشار الحرائق و التحكم فيها.

    و أضاف ذات المصدر بأنه تم تسخير 13 فرقة متنقلة للتدخل، كل فرقة تتشكل من 4 أعوان مزودين بسيارة و عتاد للتدخل اليدوي و كذا صهاريج في حين أن الرتل المتحرك تم تجهيزه ب 8 سيارات ذات صهاريج.

   كما أبرز بأنه تم توفير 63 نقطة لتعبئة المياه مخصصة لفائدة الشاحنات الصغيرة ذات الصهريج في حين سيتم الانطلاق في إنجاز 11 نقطة أخرى من ميزانية الولاية ستخصص أساسا للتعبئة الجوية في حال تمت الاستعانة بالطائرات الخاصة بمكافحة الحرائق.

     و بخصوص الأعمال الحراجية الوقائية تمت لحد الساعة - حسب السيد عليوة-- تهيئة135 هكتارا من الخنادق من أصل 190 هكتارا على مستوى غابات الولاية في حين انطلقت عملية تهيئة المسالك الغابية و فتحها على مسافة 48 كلم.

    و أفاد المسؤول بأنه لمكافحة حرائق الغابات تم فتح 93 منصبا للعمال الموسمين حيت تم لحد قبول 39 مترشحا و لا تزال عملية استقبال ملف ات الترشح جارية.

  و ينتظر -استنادا لذات المصدر- أن تطلق محافظة الغابات بالتنسيق مع عديد الفاعلين على غرار مصالح الحماية المدنية و مديريتي البيئة و المصالح الفلاحية

و مختلف الجمعيات في الفاتح من يونيو الداخل حملة تحسيسية لحث المواطنين عامة وسكان الأرياف و المشاتي الواقعة بمحاذاة الغابات خاصة على القيام بالأعمال الحراجية و كذا التبليغ عن أي حرائق علاوة على اطلاعهم على كيفية التعامل في حالة نشوب حريق.

  و ذكر ذات المصدر بأنه تم خلال الموسم المنصرم 2021 تسجيل ما يعادل 125 حريقا أتى على 3.614 هكتارا، معتبرا أن هذا الرقم "كبير جدا" مقارنة بمعدل المساحات المتلفة بسبب الحرائق خلال الـ 10 سنوات الأخيرة و المقدرة بحوالي 1.800 هكتار سنويا.

    للإشارة تتوفر ولاية سكيكدة على مساحة غابية تقدر بأزيد من 198 ألف هكتار أي ما يعادل حوالي 48 بالمائة من مساحة الولاية.

واج

الرجوع إلى الأعلى