افتكت أمس السبت ابنة مدينة قسنطينة، السيدة مديحة بولفيزة، الميدالية الذهبية في الطبعة الثالثة للمهرجان الوطني للكسكسي «سلطان و سلطانة» الذي احتضنته ولاية تيسمسيلت في نهاية الأسبوع، على مدار ثلاثة أيام.

نالت ابنة مدينة الجسور المعلقة الميدالية الذهبية في مسابقة أفضل طبق كسكسي، بمشاركتها بطبق قسنطيني تقليدي، قدمته على الطريقة الأصلية و الأصيلة، و هو طبق «النعمة البيضاء بالكتف»، و قالت الفائزة للنصر، أنها شاركت أيضا في الطبخ العصري بطبق «السفة روايال»، فتوجت بالذهب، علما  بأن 20 طاه و طاهية، شاركوا في مسابقة المهرجان الوطني للكسكسي الذي أشرفت عليه لجنة تحكيم من أمهر الطهاة و شيفات الطبخ الجزائري، تتقدمهم السيدة رزقي. المرتبة الثانية في المسابقة كانت من نصيب معيوف حورية من الجزائر العاصمة، بينما جاء في المرتبة الثالثة علي كبدي من ولاية تيسمسيلت، أما المنافسة الولائية للحلويات، فتوج بها أبناء تيسمسيلت، المدينة المنظمة للتظاهرة، و هم على التوالي سمية ديلمي، شريف مصطفى بوزيان و خديجة قايد.
الطبعة الثالثة من المهرجان، التي انطلقت يوم الخميس الفارط واختتمت أمس السبت، نظمها الشيف أبو وسيم، بالتعاون مع الديوان المحلي للسياحة بالونشريس، و عرفت مشاركة 20 متنافسا من 13 ولاية، منها العاصمة، قسنطينة، عنابة، سطيف، تبسة، الجلفة، غليزان، تيسمسيلت و غيرها، و قد تنافسوا على المراتب الأولى في مسابقة أفضل طبق كسكسي جزائري.
و أوضح الشيف أبو وسيم في تصريح خاص للنصر، أن التظاهرة التي تواصلت فعالياتها على مدار ثلاثة أيام، تنافس مشاركون فيها على تحضير أفضل طبق كسكسي جزائري، و تنافس 12 آخرون في مجال الحلويات، مشيرا إلى أن الهيئة المنظمة،  حددت عدد المشاركين، لضمان التحكم في المنافسة و شفافية التقييم.
أما عن الهدف من التظاهرة، قال الشيف أبو وسيم، أنه ثقافي أكثر منه تنافسي، يرمي للترويج للسياحة الداخلية بالجزائر، من خلال التعريف بمنطقة أعالي جبال الونشريس، إلى جانب الحفاظ على الموروث الثقافي الغذائي، و التعريف بمدى تنوع الأكلات الجزائرية، خاصة الكسكسي، إلى جانب التعريف بعادات و تقاليد المنطقة، مع تقديم دروس و توجيهات في الطبخ للمشاركين، و ضمان احتكاك المتنافسين بطهاة و شيفات أكثر خبرة و تجربة منهم. و أشرف على التحكيم و التقييم في هذا المهرجان ثلة من الطهاة الجزائريين الذين وصلوا إلى درجة العالمية، على غرار الشيف حبيبة زيتوني، الشيف مصطفى بسعدي، السيدة رزقي، وداد شردودة، حنان بوعاب، حياة عوامر، وليد جيج، محمد تماسيني، و بمشاركة عربية متميزة للشيف اللبناني حيدر خليل دايخ.
إيمان زياري

الرجوع إلى الأعلى