عرفت أسعار الدجاج في سوق بومزو بوسط مدينة قسنطينة، سقوطا حرا نهار أمس، حيث انخفض ثمن الكيلوغرام من 330 إلى 210 دنانير للكيلوغرام، فيما يؤكد مربون أن سعر الجملة لم يتعد 175 دينارا، و يرجعون هذا الانخفاض إلى نقص الطلب على اللحوم البيضاء.
و تراوح ثمن الكيلوغرام الواحد من الدجاج ما بين 210 إلى 230 دينارا، بعد أن كان قد وصل إلى 350 دج في شهر رمضان، كما حدد التجار ثمن شرائح الدجاج «إيسكالوب» بـ 460 دج للكيلوغرام بعد أن بلغ 550 دج قبل أسبوعين، فيما انخفض ثمن كبد الدجاج من 1200 دج للكيلوغرام إلى 700 دج، كما بيع الفخذ بحوالي 160 دج. هذا وعرفت أسعار بعض أنواع الفواكه انخفاضا محسوسا حيث تراوح ثمن الفرولة ما بين 50 إلى 100 دينار للكيلوغرام حسب النوعية، أما الكرز فقد تراجع ثمنه من 800 إلى 400 دينار في أسواق الولاية.
وأكد بوعبلو نور الدين، عضو بشعبة تربية الدواجن في الغرفة الفلاحية، أن الأسعار انخفضت بسبب نقص الطلب، لأن القدرة الشرائية للمواطن أصبحت ضعيفة بعد نهاية شهر رمضان، موازاة مع تواصل الإنتاج الذي لم يتراجع بل قد يكون ارتفع حسب المتحدث، وأضاف بوعبلو أن مربي الدواجن يعانون عجزا ماديا لأن عائدات البيع لا تغطي حجم المصاريف، ما قد يجعلهم يبتعدون عن هذه المهنة مستقبلا، وذلك بسبب غياب التنظيم والتأطير من خلال انعدام وسائل حفظ الدجاج من تبريد وتخزين وتنظيف.
كما قال المتحدث إن ثمن بيع الدجاج بالجملة بلغ 175 دج للكيلوغرام الواحد، أما سعر الصفيحة التي تتوفر على 30 بيضة فقدر بـ 175 دج، فيما أكد أنه قام بدراسة تكاليف البيضة سابقا ووجد أن الصفيحة تكلف أكثر من 220 دج، مضيفا أنه لا توجد أية مؤشرات توحي بأن الأسعار ستضبط مستقبلا.
حاتم/ب

الرجوع إلى الأعلى