سجّلت ثلاث بلديات بولاية قسنطينة عمليات لربط العديد من المؤسسات التربوية الابتدائية بالطاقة الشمسية، فيما شرعت 7 مدارس أخرى في التزويد بهذه الخدمة مطلع العام الدراسي الجاري.
وأورد تقرير لمصالح الولاية حول الدخول الاجتماعي أن بلدية قسنطينة قد خصصت مليار سنتيم لتزويد مدارس ابتدائية بمعدات الطاقة المتجددة، فيما وجهت الخروب مبلغ ملياري سنتيم و600 مليون سنتيم على مستوى حامة بوزيان، في إطار التمويل الذاتي. وجاء في التقرير أيضا أن كل من بلدية ابن زياد وديدوش مراد وبني حميدان وعين عبيد وابن باديس ومسعود بوجريو وزيغود يوسف قد استفادت من إعانات مالية بقيمة 600 مليون سنتيم في إطار ميزانية الولاية من أجل تجهيز سبع مدارس ابتدائية بمعدات الطاقة الشمسية، التي دخلت حيز الخدمة مطلع العام الدراسي الجاري.
وزوّدت السلطات خلال نفس الفترة مدرستين بالطاقة المتجددة من صندوق التضامن والضمان للجماعات المحلية بمبلغ مليار سنتيم على مستوى حامة بوزيان والخروب، في حين تجدر الإشارة إلى أن السلطات المحلية عبر ولاية قسنطينة وغيرها من الولايات قد اتجهت خلال السنتين الأخيرتين إلى استحداث وسائل جديدة للتزويد بالطاقة النظيفة لتخفيض الفاتورة الكبيرة لاستهلاك الكهرباء على مستوى المدارس، من بينها مدرسة نموذجية بالمدينة الجديدة علي منجلي، كما يلاحظ اللجوء إليها في أعمدة الإنارة العمومية أيضا، خصوصا في البلديات البعيدة عن التجمعات العمرانية الكبيرة والتي تنتشر فيها القرى النائية.           سامي .ح

الرجوع إلى الأعلى