وصل عدد مواطني ولاية قسنطينة في عام 2019 إلى ما يقارب مليون وثلاثمئة ألف نسمة، يمثل سكان علي منجلي وبلدية قسنطينة أغلبيتهم، في حين تشير الأرقام إلى توزيع غير معتدل بحيث ينحصر 77 بالمئة من السكان في ثلث المساحة الإجمالية.
وتضمن تقرير لجنة التعمير وتهيئة الإقليم بالمجلس الشعبي الولائي لقسنطينة حول المساحات الخضراء، جدول أرقام حول النمو الديموغرافي بالولاية منذ سنة 1987 إلى غاية اليوم، و أشارت اللجنة في التقرير إلى أن مصدره الديوان الوطني للإحصاء بقسنطينة، حيث يكشف أن عدد سكان الولاية يقدر بأكثر من مليون 296 ألف فرد، مُسجِّلا ارتفاعا بأكثر من ثلاثمئة ألف نسمة مقارنة بإحصاء سنة 2008، في حين ارتفع عدد السكان إلى حوالي الضعف مقارنة بسنة 1987 التي كانت تحصي فيها الولاية أكثر من 663 ألف نسمة. ويوضح جدول النمو الديموغرافي، الذي استعانت به اللجنة لاحتساب حصة الفرد من المساحات الخضراء والغابات في الولاية، أن عدد السكان الإجمالي ينمو بنسبة 2.5 بالمئة.
عدد سكان  علي منجلي تضاعف بـ 4 مرات في ظرف 11 سنة
وتتصدر بلدية قسنطينة الولاية من حيث عدد السكان، إذ تضم أكثر من خمسمئة وأحد عشر ألف نسمة، في حين يلاحظ أن عدد سكان البلدية لم يرتفع خلال إحدى عشرة سنة إلا بألف وتسعمئة فقط، كما أنه لم يرتفع بأكثر من حوالي واحد وستين ألف نسمة منذ سنة 1987. وأرجع التقرير معدل نمو عدد سكان البلدية المنخفض، إلى رحيل قاطنيها نحو بلديات أخرى بسبب البرامج السكنية المختلفة، على عكس المقاطعة الإدارية علي منجلي التي تضم 228 ألف نسمة في العام الجاري، بنسبة نمو تقارب 15 بالمئة، كما أن عدد سكانها تضاعف بأكثر من أربعة مرات خلال إحدى عشرة سنة فقط، أي منذ 2008 عندما كان مقدرا بحوالي خمسين ألف نسمة.
وتأتي بلدية الخروب في المرتبة الثالثة بأكثر من مئة وأربعة وخمسين ألف نسمة، إذ ارتفع عدد سكانها بحوالي 23 بالمئة منذ 2008، في حين تزايد بحوالي 67 بالمئة منذ 1987، التي كانت تحصي فيها الخروب حوالي واحد وخمسين ألف نسمة فقط. وتسجل بلدية حامة بوزيان معدل نمو مرتفع نسبيا، حيث يقدر بنسبة 3.6 بالمئة، في حين بلغ عدد سكانها في العام الجاري مئة وثمانية آلاف، مسجلا زيادة بأكثر من خمسة وثلاثين ألفا خلال إحدى عشرة سنة. أما أقل البلديات من حيث عدد السكان فهي مسعود بوجريو التي يقطنها حوالي عشرة آلاف وخمسمئة فرد، وتليها بني حميدان مباشرة بأحد عشر ألف فرد.
ويلاحظ في نفس الجدول أن مليون نسمة، أي ما يعادل نسبة 77 بالمئة من سكان الولاية، متمركزون في بلديات قسنطينة والخروب وحامة بوزيان والمقاطعة الإدارية علي منجلي التي لا تتجاوز مساحاتها مجتمعةً 543 كيلومتر مربع فقط، بينما تتوزع 293 ألفا الباقية، أي حوالي 23 بالمئة، على تسع بلديات متربعة على مساحة 1644 كيلومتر مربع، ما يشير إلى توزيع غير معتدل للكثافة السكانية، بحيث أن 77 بالمئة يعيشون على 33 بالمئة من المساحة، بينما يقطن حوالي 23 بالمئة الأخرى ما يقارب 77 بالمئة من المساحة الإجمالية لولاية قسنطينة.
سامي.ح

الرجوع إلى الأعلى