تشهد عدد من مناطق قسنطينة تذبذبا في توزيع حليب الأكياس، خصوصا بالمقاطعة الإدارية علي منجلي وبلدية الخروب، فيما أكدت ملبنة نوميديا العمومية أن الأزمة الحاصلة سببها عطب تقني تعهدت بإصلاحه “في القريب العاجل”.
وتواجدت النصر صبيحة أمس الأول السبت، في بعض محلات بيع المواد الغذائية العامة بعلي منجلي، حيث كان إقبال المواطنين كبيرا عليها من أجل اقتناء أكياس الحليب، وخاصة بين الساعة السابعة والتاسعة صباحا، فيما لم يتم توزيع هذه المادة بسبب تواجد العاملين على هذا الخط في راحة كل يوم سبت، ما دفع ببعض التجار إلى الاستنجاد بزملائهم في مناطق أخرى على غرار  عين سمارة و زواغي.
وأكد أصحاب محلات لبيع المواد الغذائية، أن عملية توزيع حليب الأكياس تعرف تذبذبا كبيرا، خلال الأسبوع الأخير، حيث تغيب شاحنات التوزيع كليا، فيما تتوفر نصف الكمية المطلوبة، وأوضح أحدهم أنه تعود على اقتناء 400 كيس ولكنه أصبح في الآونة الأخيرة لا يستفيد إلا من 200، و أجمع من تحدثتا إليهم على أن عملية التوزيع أصبحت تتأخر كثيرا، حيث تصل السلعة عند منتصف النهار، في حين أن الإقبال عليها يكون في الصباح الباكر.
كما أكد التجار، أنهم «يجبرون» على اقتناء كمية من أكياس حليب البقر من طرف الموزعين، كشرط للاستفادة من العادي، وهو ما يكبدهم  خسائر مادية يوميا، بما أن سعر حليب البقر  مرتفع ويتراوح بين 45 و 53 دينارا حسب النوعية، كما أن الإقبال عليه من طرف الزبائن ضعيف جدا، ما يجبرهم أحيانا على رميه، مضيفين أن عائدات بيع الحليب العادي تبقى، حسبهم، رمزية والهدف من توفيره هو تلبية طلبات المواطنين.
و أمام هذا الوضع، لجأ عدد من بائعي الحليب إلى إجبار الزبائن على اقتناء كيس حليب البقر مقابل اثنين من النوع العادي، من أجل التخلص من الأول، وهو تصرف يقولون إنهم مجبرون عليه، مضيفين أن عملية تزويدهم بحليب البقر كانت تقتصر على فصل الربيع فقط ولكنها أصبحت تتم طيلة السنة.
و عبر العديد من المواطنين، عن تذمرهم من نقص الكميات المتاحة بمختلف المحلات، و التي لا تغطي حسبهم، الاحتياجات، منتقدين تأخر الموزعين في توفير هذه المادة إلى ساعات متأخرة، كما تحدثوا عن إجبارهم من طرف التجار على اقتناء حليب البقر عند شرائهم للحليب العادي.
مدير ملبنة نوميديا بقسنطينة، حليمي رشيد، أوضح في اتصال النصر يوم أمس، أن نقص كمية حليب الأكياس راجع الى عطب تقني على مستوى آلة الانتاج، حيث حدث خلل في عمل المسخن والمبرد أثناء عملية التحويل، مؤكدا أنه سيتم إصلاحه في القريب العاجل.
و نفى حليمي أن تكون قد مُنحت تعليمات بإجبار التجار على اقتناء حليب البقر، حيث أوضح أنه يشجع فقط استهلاكه نظرا لمكوناته الطبيعية الغنية و المفيدة للأطفال، مضيفا أنه يسعى لتوعية المواطنين بضرورة استهلاكه، كما أنه يشجع شراء المنتوج المحلي عوض استيراد بودرة الحليب بمبالغ مالية معتبرة.
حاتم/ ب

الرجوع إلى الأعلى