دخل المخطط المروري الجديد قرب جامعة صالح بوبنيدر في قسنطينة، حيز الخدمة ظهر أمس الأول، حيث أصبحت حركة السير للمتجهين من المقاطعة الإدارية علي منجلي نحو الطريق السيار شرق غرب، أو القادمين من نفس المسلك، تتم في اتجاه واحد لتخفيف الازدحام المروري بهذه النقطة.
وجُسد المخطط الجديد بداية من الساعة الثانية ظهرا، حيث تم وضع إشارات عمودية و تواجد عدد من رجال الشرطة من أجل توجيه السائقين القادمين من علي منجلي نحو الطريق السيّار عبر جامعة صالح بوبنيدر، بالدوران إلى اليمين مباشرة بعد تجاوز مقر الأمن الحضري السابع، على أن تتم عملية الخروج بعد المرور على الجهة الشرقية من الجامعة.
أما بالنسبة للقادمين من الطريق السيّار باتجاه على منجلي عبر الجامعة، فيتجهون مباشرة يمين المحور الدوراني بالمسلك المحاذي للسكنات الوظيفية الجامعية، فيما يُسمَح للمركبات بالتوجه نحو المدخل الرئيسي للجامعة فقط، مع غلق المسلك في تلك النقطة. و جاء تغيير المخطط بهدف التخفيف من الازدحام المروري عبر جعل كل طريق يؤدي في اتجاه واحد، سيما وأن أزمة السير أصبحت هاجسا لمستعملي هذا المحور خاصة عند أوقات الذروة.
و تم تعبيد جزء من الطريق المهترئ الواقع شمال الجامعة قبل بداية تطبيق المخطط، وخلال أول 48 ساعة من تجسيده، تبين أنه ساهم بشكل كبير في تخفيف الازدحام المروري يومي الخميس والجمعة، في انتظار أن تتأكد  نجاعته  مع الدخول المدرسي والجامعي غدا الأحد، بعد انقضاء العطلة الشتوية.
و رحّب بعض سائقي سيارات الأجرة العاملين على خط وسط مدينة قسنطينة- علي منجلي، بهذا المخطط الذي قالوا إنه سينهي كابوس الازدحام المروري، كما تمنوا أن يتم فك الخناق عن المداخل الأخرى من خلال إيجاد حلول ناجعة مماثلة، وخاصة على مستوى المدخل الرئيسي للمقاطعة الإدارية علي منجلي، و هي ذات الانطباعات التي سجلناها لدى عدد من مستعملي الطريق، علما أن أحد المواطنين اقترح هذا المخطط عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي «فايسبوك» وتم تجسيد المقترح بعد دراسته من طرف السلطات.
حاتم/ب

الرجوع إلى الأعلى