انطلقت صباح أمس الأول، أشغال تجديد الطريق الولائي رقم 27 في شطره الرابط بين بلديتي عين عبيد وابن باديس بولاية قسنطينة، بعدما خصصت له الدولة غلافا ماليا يقدر بأكثر من 20 مليار سنتيم.
وعرف الطريق تدهورا كبيرا و أصبح السير عبره مغامرة بالنسبة لسائقي السيارات السياحية، وهذا جراء حركة الشاحنات التي لا تنقطع والعاملة في مجال تسويق الرمل والحصى من عشرات المحاجر النشطة على حافتيه، قادمة من كل ولايات الشرق باتجاه الوسط، كما أن هذا المحور سوف يربط المنطقة الصناعية الدوامس، التي ستتخصص في الصناعات الغذائية و انطلقت بها أشغال شق المسالك.
وتكمن أهمية هذا المحور في أنه يصب مباشرة في الطريق السيار شرق غرب، عبر الطريق المزدوج الخروب قسنطينة، مرورا بمنطقة عين النحاس. وقال مدير فرع الأشغال العمومية بدائرة عين عبيد، للنصر، إن الأشغال سوف تتم خلال 10 أشهر وفق معايير تمتص حركة الشاحنات وكذا حركة المرور التي تعرف كثافة على مدار ساعات النهار.
و تتمثل المواصفات أولا في عُرض الطريق المقدر بـ 8 أمتار، منها متران للحافتين، و 6 أمتار المتبقية سوف تكون مزفتة بالخرسانة الاسفلتية، لتعلوها طبقتان الأولى من الحصى المجروسة، والثانية من الحصى الزفتي، وهذا على مسافة تصل لحوالي 15.5 كيلومتر، تبدأ من مخرج عين عبيد الشمالي، وتصل مفترق طرق الولائي رقم 27 بمدخل ابن باديس، كما تتخلله 100 متر من منشآت تصريف المياه.
وسوف يخفف هذا المحور بعد إنجازه، من حركة مرور الشاحنات عبر الطريق الوطني رقم 20 الرابط بين بلديتي عين عبيد والخروب، وكذا الاختناق المروري الذي يشهده مدخل الخروب يوميا خاصة في ساعات الذروة.

   ص. رضوان

الرجوع إلى الأعلى