سجّل شارعا ديدوش مراد و19 جوان بوسط مدينة قسنطينة يوم أمس، تشكّلا للعديد من البرك المترتّبة عن هطول كميات معتبرة من الأمطار وتدهور وضعيّة بلاط الأرضية وتزحزحها عن مكانها فضلا عن عدم جدوى نظام تصريف المياه، بعد حوالي 5 سنوات من إنجازها في إطار مشاريع عاصمة الثقافة العربية، في حين أكد الوالي أن عملية إعادة تهيئة الموقع قد تقررت وستنطلق مع نهاية الشهر الجاري.
ويمثل شارعا ديدوش مراد و19 جوان، المعروفين باسم “رو دو فرانس”، شريانا رئيسيا للتجارة وحركية المواطنين في وسط مدينة قسنطينة، حيث يمر به المئات من الأشخاص يوميا، خصوصا في أوقات الذروة وأيام السبت التي يخرج فيها المتسوقون، لكن عملية تجديد الأرضية باستخدام البلاطات التي خضع لها في إطار مشاريع عاصمة الثقافة العربية، لم تحسن من وضعيته طويلا قبل أن تظهر الاختلالات على البلاطات التي تحرك الكثير منها من مكانها واختفت تماما في بعض النقاط، بينما ظهرت حفر في العديد من النقاط الأخرى من الشارع.
ولاحظنا يوم أمس، خلال تجولنا بالشارعين تشكل برك كبيرة من مياه الأمطار، خصوصا بمحيط البالوعات التي بدا أنها غير قادرة على امتصاص المياه، من مدخل الشارع إلى غاية المنعطف المؤدي إلى سوق العصر، كما تراكمت القمامة والأوحال وسط الحركة الكبيرة للمارة الذين أصبحوا مضطرين إلى المشي بحذر ومراقبة أماكن وضع أقدامهم، فضلا عن تأكيد بعض التجار الذين تحدثنا إليهم على أن الكثير من المارة يتعرضون للسّقوط في الشارع بسبب تعثر خطواتهم بالبلاطات المُقتلعة من الأرضيّة.
وذكر لنا التجار أن أغلبيتهم اضطروا إلى رفع مستوى أرضية مداخل محلاتهم لمنع المياه من التسرب إلى داخلها بسبب عجز الأرضية عن جعلها تتراكم في وسط المسلك إلى غاية البالوعات، بينما ذكروا أن قنوات صرف مياه الأمطار المتجمّعة في سقوف البنايات قد سدت، ما جعلها تفيض من الجهة العلوية، في حين لجأ بعض السكان إلى ثقبها من الجزء السفلي لمنع عودتها. من جهة أخرى، أعيدت تهيئة جزء من شارع 19 جوان، على امتداد الجدار الجانبي لثانوية أحمد رضا حوحو، حيث نزعت البلاطات الأرضية، وعوضت بالخرسانة المطبوعة، كما أعيد إنجاز نظام صرف المياه فيها، ولاحظنا أنها نظيفة ولا تسجل تشكل أي بركة فضلا عن سيولة الأمطار بداخلها. وقد اقتلع جزء آخر من البلاطات الأرضية و وضعت قناة صرف في منتصف الطريق، غير أنها لم تُغطّ بالخرسانة المطبوعة بعد. ويعتقد بعض القاطنين في الحي أن مرور سيارات التجار وبعض المترددين على الشارعين قد ساهم في تدهور وضعية البلاطات وتزعزعها.
وذكر والي قسنطينة، ساسي أحمد عبد الحفيظ، خلال ردّه على تدخلات المنتخبين في متفرقات الدورة العادية الثالثة للمجلس الشعبي الولائي أنه زار شارع ديدوش مراد للاطلاع على الاهتراء الذي مسّ بلاط الأرضية، موضّحا أن السّبب يعود إلى عدم تصريف مياه الأمطار، فيما أكد أن أشغال إعادة تهيئتها الموكلة إلى مديرية التعمير ستنطلق بعد شهر، أي أواخر شهر فيفري الجاري.
سامي.ح

الرجوع إلى الأعلى