يطالب سكّان حي صالح باي، المعروف باسم “الغراب”، بفتح الفرع البلدي الذي انتهت به أشغال إعادة الاعتبار منذ حوالي عامين، في حين اشتكوا من تدهور وضعية المسالك الداخلية في التجمع العمراني وقنوات الصرف الصحي، كما يعانون من غياب النقل والعديد من النقائص.
وأفاد السكّان الذين تحدثت النصر إليهم، أنهم يتنقلون إلى مندوبية بوذراع صالح من أجل الحصول على الوثائق الإدارية الخاصة بهم، بسبب غلق الفرع البلدي منذ حوالي عامين، حيث ذكروا أن عملية إعادة الاعتبار انطلقت على مستواه في مارس 2019 لتنتهي العملية حوالي شهر سبتمبر من نفس السنة، إلّا أن الفرع لم يُفتح إلى غاية اليوم. وأضاف محدّثونا أنّهم طرحوا المشكلة من قبل على رئيسِ البلديّة ورئيس الدائرة، كما تحدثوا عن نفس المُشكلة في لقائهم مع والي قسنطينة خلال افتتاح السنة الدراسية انطلاقًا من الحي. وذكر لنا مصدر مسؤول من بلدية قسنطينة أن الأشغال قد اكتملت بصورة تامة على مستوى الفرع، لكنه لم يفتح لأنّ المقاولة المستفيدة من الصفقة أجرت أشغالا إضافيةً ولم تستكمل الإجراءات الإدارية الخاصة بها.
وأضاف نفس المصدر أن الإجراءات قد استكملت بشكل تام حاليا، ويرتقب أن يتم استلام الورشة خلال الأيام القادمة، ليُفتح الفرع ويعود إلى النشاط. من جهة أخرى، يشتكي سكان حي “الغراب” المدرج في قائمة مناطق الظل بالولاية، من وضعية المسالك الداخلية في التجمع العمراني، حيث طالبوا بتهيئتها. ونبّه السكان أن حي الغراب يضم حوالي 250 منزلا، في حين يتجاوز عدد سكانه الألف نسمة، ويعانون من نقص وسائل النقل، ما يضطرهم إلى ركوب سيارتيْ أجرة، الأولى إلى حي المنية والثانية من المنية إلى وسط المدينة أو وجهات أخرى، كما أن أغلب المشتغلين على هذا الخط من أصحاب سيارات “الفرود” مثلما أكد لنا سكان.
واشتكى السكان أيضا من عدم توفر النقل المدرسي لفائدة تلاميذ المتوسط المتمدرسين في متوسطة بوذراع صالح، في حين يشكو الأولياء من عدم وجود مطعم مدرسي لفائدة أبنائهم على مستوى المدرسة الابتدائية الإخوة بوجردة. ويسجل الطريق المؤدي إلى التجمع السّكني انطلاقا من جسر بوبربارة انعداما للإنارة العمومية، حيث طالب السكان بتوفيرها، كما تحدثوا عن المشاكل المسجلة في مجال الصرف الصحي بسبب قِدم القنوات التي تعود إلى العهد الاستعماري، فضلا عن مطالبتهم بإعادة تأهيل شبكات توزيع المياه. وقد طرح السكان مطالبهم أمام الجهات المسؤولة عدة مرات من قبل، دون أن تلقى استجابة مُرضية لهم، في حين نبهوا أن البلدية ستعمل على إنجاز دار للشباب في الحي بعد أن حددت أرضية للعملية. من جهة أخرى، أشار سكان صالح باي إلى حاجتهم لإنجاز مركز للعلاج أو عيادة جوارية في الحي، مشيرين إلى أن المركز الموجود حاليا هو مركز للتشخيص الطبي والعلاج تابعٌ لصندوق الضمان الاجتماعي للعمال الأجراء ولا يمكن لغير المؤمنين التابعين للصندوق الاستفادة من خدماته.
سامي .ح

الرجوع إلى الأعلى