مددت مؤسسة سيترام المسيرة لترامواي قسنطينة آجال غلق محطتي قادري إبراهيم و  8 ماي بعلي منجلي إلى إشعار غير معلوم، وهو ما تسبب في اختلالات في النقل على مستوى المقاطعة الإدارية، فيما أكدت مصادر مسؤولة من مشروع الترامواي أن نسبة الإنجاز فاقت  98 بالمئة إذ من المنتظر ،بحسب مصالح الولاية، أن تنطلق التجارب البيضاء لسير العربات خلال أيام بعد استيفاء كل الإجراءات الإدارية.  
وأوضحت مؤسسة سيترام في بيان نشرته على صفحتها الرسمية على فيسبوك، أنه ونظرا لعدم استكمال الأشغال على مستوى توسعة خط ترامواي قسنطينة نحو علي منجلي، فإن غلق محطتي 8 ماي 1945 و الشهيد قادري براهيم، سيستمر إلى غاية إشعار آخر علما أنها حددت في بيان سابق تاريخ 2 أفريل، كآخر أجل للأشغال. وتسبب غلق المحطتين في اختلالات في حركة نقل المواطنين، إذ يضطر المسافرون إلى النزول بمحطة صالح بوبنيدر لركوب الحافلات باتجاه وسط المدينة غير أن عددها غير كاف، إذ لم توفر مؤسسة النقل الحضري سوى عدد قليل فقط، في حين يضطر الكثير من الركاب إلى التوجه سيرا على الأقدام إلى مختلف وجهاتهم، فيما طالب مواطنون بضرورة توفير عدد من الحافلات لاستيعاب العدد الكبير من المسافرين، الذين يقلهم الترامواي من قسنطينة إلى علي منجلي.    
وأجرى والي قسنطينة ساسي أحمد عبد الحفيظ، أمس، زيارة تفقدية لمشروع تمديد خط ترامواي قسنطينة الممتد من محطة قادري إبراهيم إلى جامعة قسنطينة 2 عبد الحميد مهري ، علما أنه تم خلال اليومين الأخيرين، تجريب خط سير الترامواي من محطة قادري إبراهيم إلى غاية جامعة قسنطينة 2 على جزئين.
ووجه الوالي تعليمات، تتعلق بإنهاء الأشغال المتعلقة بالأرصفة والطرق غير المكتملة على جانبي الخط الجديد الذي انتهت به الأشغال مع رفع الأتربة و تنظيف كل المساحات على طول الخط وبجانبه و تهيئة المساحات الخضراء، كما أكد على  ضرورة إعادة إصلاح الطرق الداخلية بمفترق الطرق بحي الطرق الأربعة، بعد استغلالها أثناء غلق الطريق الرئيسي بسبب أشغال الترامواي وكذلك إصلاح قنوات المياه  وأمر أيضا بتغطية البالوعات الموجودة بمحاذاة الخط وتزيينها حفاظا على الطابع الجمالي للمدينة.
وعلى مستوى مدخل المدينة ، أمر الوالي بإنجاز  ملاعب جوارية بقطع أرضية شاغرة بجوار ملعب 3 آلاف مقعد الجاري إنجازه، كما تم تكليف مؤسسة تهيئة مدينة علي منجلي  بتهيئة المساحات المحاذية للعمارات التي مستها الأشغال و إصلاح الأرصفة ومع إنجاز مساحات خضراء بمساعدة المؤسسات الولائية والبلدية لبلدية الخروب على طول خط الترامواي، كما أوردت خلية الاتصال في بيانها أن التجارب التقنية  ستنطلق خلال الأيام القادمة  بعد استكمال  الإجراءات الإدارية على طول المسافة من محطة قادري إبراهيم إلى غاية المحطة الأخيرة بجامعة عبد الحميد مهري.
وأوضح مصدر مسؤول، بمؤسسة كوسيدار المشرفة على المشروع، أن نسبة الإنجاز الكلية للمشروع تجاوزت 98 بالمئة كما أن نسبة وضع السكة وصلت إلى 100 بالمئة، فضلا عن محطات الكهرباء، كما انتهت كليا بالخرسانة المثبتة، أما بالنسبة للتهيئة الخارجية والتي عبارة عن عملية مكملة للمشروع، فقد تجاوزت 90 بالمئة إذ انتهت أشغال الطرقات ولم تتبق سوى عملية وضع الأرصفة ببعض النقاط.
وبالنسبة للنفقين فقد أوضح مصدرنا، أنها انتهت هي الأخرى ولم تتبق سوى رتوشات قليلة تتعلق بالتهيئة فقط، كما أكد أن أشغال الجسر منتهية من الناحية التقنية غير أنه لم يتبق سوى بعض التدخلات فيما يخص التهيئة ، مشيرا إلى أن مرحلة التجارب التقنية البيضاء والتي تتعلق بالسير الدوري للعربات ذهابا وإيابا، ستنطلق خلال الأيام القليلة المقبلة.
وتجدر الإشارة، إلى أن السلطات راهنت على تسليم الشطر الثاني في 16 من أفريل غير أن تأخر الأشغال أجل عملية دخوله الخدمة إلى إشعار آخر.
لقمان/ق

الرجوع إلى الأعلى