انطلق مؤخرا مركز البحث في الميكانيك بقسنطينة، في التحضير لتصنيع نماذج لمولدات أوكسجين، و هو مشروع يُتوقع أن يرى النور قبل نهاية السنة، و يأتي في إطار المساهمة في الجهود الوطنية الرامية للتكفل الأمثل بمرضى فيروس كوفيد 19 على مستوى المستشفيات.
و كشف الدكتور بنية حاج محمد، الذي يرأس المركز المستحدث مؤخرا و الواقع بمنطقة شعبة الرصاص بجامعة منتوري، بأن المشروع في طور التفكير و الإنجاز من طرف باحثين بدأوا العمل عليه منذ حوالي 20 يوما، حيث سيتم من خلاله تصنيع نماذج مصغرة لمولدات أوكسجين تعمل بالطريقة الكلاسيكية المعروفة لكن تم «تحسينها».
و لم يستبعد الدكتور في تصريح للنصر يوم أمس، أن يكون المشروع عمليا قبل نهاية هذه السنة، مع إمكانية الاستعانة بباحثين من مراكز أخرى تابعة أيضا للمديرية العامة للبحث العلمي و التطوير التكنولوجي بوزارة التعليم العالي، مع احتمال التنسيق مع متعاملين اقتصاديين.
و يؤكد المصدر ذاته، أن هذه المبادرة تأتي بالنظر للكفاءات التي يتوفر عليها المركز و كذلك التجهيزات الحديثة المزود بها، بحيث تم التفكير فيها من أجل المساهمة في إيجاد حلول وسط الأزمة الصحية التي تعيشها البلاد في ظل تفشي فيروس كورونا، و ما شهدته المستشفيات من تذبذب في التموين بمادة الأوكسجين.                     ي.ب

الرجوع إلى الأعلى