اختار شباب 6 بلديات بقسنطينة 12 ممثلا عنهم، مناصفة بين الذكور والإناث، في الأيام الثلاثة الأولى من انطلاق الانتخابات الأولية للمجلس الأعلى للشباب، في حين ستتواصل العملية ابتداء من يوم غد.
وانطلقت ندوات البلديات للشباب للتصويت على ممثلين اثنين عن كل بلدية في الندوة الولائية للشباب يوم الخامس من أفريل، حيث شملت 6 بلديات خلال ثلاثة أيام، تصدرتها ابن باديس التي فاز فيها كل من أسامة بهاء الدين جعفارو وشيماء مسكين حيث عبر 97 شابا عن أصواتهم في العملية، بحسب ما نشرته صفحة البلدية، في حين فاز في نفس اليوم كل من رفيدة قشي ونور الإسلام بوسنة كممثلين عن بلدية عين سمارة التي بلغ عدد المسجلين بها 88 شابا. وأجريت نفس العملية في اليوم على مستوى بلدية عين عبيد التي ظفرت فيها كل من عبير دريوك وصالح لشطر بالتمثيل، حيث وصل عدد المسجلين إلى 221، وترشح 6 من بينهم أربعة شبان وشابتين.
وعرفت الخروب نفس العملية في اليوم الثاني أيضا، حيث ظفر بالتمثيل كل من يونس حمادوش وسارة بوكعبوش، في حين انتُخب ممثلا بلدية قسنطينة أول أمس الخميس، وهما كل من صهيب بن قدوار ورنا بلخدرية، بعد أن بلغ عدد المسجلين فيها 129 وصوت منهم 74 شابا على 30 مترشحا من الرجال و13 مترشحة من النساء.
أما في بلدية بني حميدان فقد وصل عدد المسجلين إلى 71 شخصا من بينهم 55 من الشبان و16 من الشابات، في حين لم يتجاوز عدد المرشحين ثلاثة أشخاص، وظفر بتمثيل البلدية كل من ناجي كموش وسمراء عرفي. وستتواصل عمليات انتخاب ممثلي شباب البلديات يوم غد في كل من حامة بوزيان وأولاد رحمون، وفي ابن زياد وديدوش مراد يوم الاثنين، لتختتم في كل من مسعود بوجريو وزيغود يوسف يوم الثلاثاء.
ويُعتبر الأربعة وعشرون شابا وشابة الذين ستفرزهم هذه الانتخابات، ممثلي شباب البلديات، حيث يفترض أن يجتمعوا مستقبلا في ندوة شباب الولاية ليقوموا بانتخاب ممثليهم في المجلس الأعلى للشباب، ويكون عدد ممثلي شباب كل ولاية في المجلس متناسبا مع عدد سكان كل ولاية، بحسب القرار الوزاري المشترك الصادر في 23 ديسمبر 2021، والمحدد لكيفيات انتخاب أعضاء المجلس الأعلى للشباب، وقد نص في ملحقه أن عدد ممثلي ولاية قسنطينة مقدر بستة شباب، بالإضافة إلى ثلاثة مستخلفين.
سامي.ح  

الرجوع إلى الأعلى